بيان اليوم

يومنا

إلى الاتحاد الإفريقي... إلى الاتحاد الإفريقي... بمصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، تكون المملكة قد عززت خطوتها على المستوى المؤسساتي والمسطري، وأعدت رزنامة الترافع الديبلوماسي والسياسي والقانوني في مواجهة خصومها،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

«الرجوع الله أسي الزاكي...» «الرجوع الله أسي الزاكي...» منذ التحاقه بالديار الجزائرية، لم يتردد بادو الزاكي المدرب السابق للفريق الوطني، في توجيه قصف مكثف نحو المسؤولين السابقين والحاليين عن الشأن الكروي بالمغرب،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

المشروبات الكحولية.. الموت البطيء

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

من المعروف أن المشروبات الكحولية لها مخاطر صحية كثيرة جدا بما في ذلك تليف الكبد والجروح والوفيات الناجمة عن حوادث السيارات. ولكن هناك مخاطر صحية أخرى ناجمة عن إدمان الكحول الذي ربط الباحثون بين استهلاكه وبين احتمالات الإصابة بقائمة تضم أكثر من 60 مرض.
- الأنيميا: فقد يؤدي الإسراف في تعاطي المشروبات الكحولية إلى نقص حاد في كرات الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين لأنسجة الجسم مما ينتج عنه عدة أعراض مثل صعوبة التنفس و الشعور بالإجهاد من أقل مجهود. - الأورام السرطانية: يؤدي التناول المستمر للكحوليات إلى ارتفاع خطورة الإصابة بالسرطان. ويعتقد العلماء أن السبب في ذلك هو تحول الكحول داخل الجسم لمادة "الإسيتالدهيد"، وهي مادة مسرطنة يمكن أن تؤدي للإصابة بسرطان الفم والبلعوم والحنجرة والمرئ والمعدة والثدي والقولون والمستقيم، كما تزداد الخطورة أيضا في المدخنين المتعاطين للكحوليات.
- أمراض القلب و الأوعية الدموية: قد يؤدي إدمان الكحول إلى جعل الصفائح الدموية أكثر عرضة للتجمع وتكوين جلطات دموية خطيرة قد تؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية، يمكن أيضا أن يسبب الإفراط في شرب الخمر اعتلال عضلة القلب، وهي حالة قد تكون قاتلة في عضلة القلب التي تضعف وفي النهاية يحدث لها فشل، وكذلك تشوهات الأذين وإيقاع الرجفان البطيني وغيرها من المخاطر التي قد تؤدي إلى فقدان الوعي ثم الموت المفاجئ.
- تليف الكبد: المواد الكحولية هي مواد سامة بالنسبة لنسيج الكبد، والعديد من مدمني الكحول يصابون بالتليف الكبدي، وهي حالة قاتلة في كثير من الأحيان وقد تؤدي لتشوه في الخلايا الكبدية مما يجعل الكبد غير قادر على أداء وظيفته خاصة في الإناث .
- العته: مع تقدم العمر يتقلص المخ في المتوسط بمعدل نحو 1.9٪ في العقد الواحد. وهو يعتبر أمرا عاديا. ولكن الإفراط في شرب الخمر يسرع انكماش مناطق رئيسية معينة في الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة وأعراض أخرى من الخرف. و قد يؤدي أيضا إلى أعراض أخرى مثل صعوبة التخطيط و اتخاذ القرارات وحل المشاكل وغيرها من الوظائف العليا، بالإضافة إلى الخرف، والذي ينبع من ضمور المخ، ويمكن أن يسبب الإفراط في شرب الخمر نقص التغذية الشديد بحيث أنها تؤدي إلى أشكال أخرى من الخرف.
- الإكتئاب: منذ فترة طويلة كان من المعروف أن الإفراط في شرب الخمر غالبا ما يذهب جنبا إلى جنب مع الاكتئاب، ولكن كان هناك نقاش حول من يأتي في المرتبة الأولى "الشرب أو الاكتئاب".
إحدى النظريات هي أن الناس الذين يعانون من الاكتئاب لجأوا إلى الكحول في محاولة لـ"التداوي الذاتي" لتخفيف آلامهم العاطفية. ولكن في عام 2010، أظهرت دراسة كبيرة من نيوزيلندا أنه ربما كان العكس وهو إن الإفراط في شرب الخمر يؤدي إلى الاكتئاب.
- نوبات الصرع: الإفراط في شرب الخمر يمكن أن يكون سببا للصرع ويمكن أن يؤدي إلى نوبات صرع حتى في الناس الذين ليس لديهم صرع و يمكن أن يتفاعل و يتداخل أيضا مع عمل الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع .
- النقرس: من أسباب ألم المفاصل هو مرض النقرس الناتج عن ترسب مادة "حمض اليوريك" في المفاصل و برغم من أن معظم الحالات المصابة بهذا المرض تكون و راثية إلا أن الكحول له دور كبير في إثارة المرض و إثارة أعراضه الموجودة مسبقاً .
- ارتفاع ضغط الدم: تؤدي المشروبات الكحولية إلى اضطراب الجهاز العصبي المسؤول عن تنظيم ضغط الدم في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم و ما يترتب عليه من أمراض الكلى والقلب.
- الأمراض المعدية: يؤثر تناول الكحول بشكل كبير على جهاز المناعة في الجسم مما يجعل الجسم عرضة لكثير من الأمراض المعدية الخطيرة كالدرن الرئوي ومرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، والالتهاب الرئوي وربما بعض الأمراض المنتقلة جنسيا والتي قد تؤدي إلى العقم. 
- تدمير الخلايا العصبية: الإفراط في تناول الكحوليات قد يؤدي لتدمير خلوي عصبي يصاحبه شعور بوخز في الأطراف و ضعف في العضلات وقلة القدرة على التحكم في التبول و الإمساك وضعف قدرة الانتصاب عند الرجال و غيرها . 
- التهاب البنكرياس: بالإضافة إلى التهابات المعدة يمكن للكحول أن يتسبب في التهاب البنكرياس مما يؤدي إلى اضطرابات في الهضم و آلام في المعدة و إسهال وأيضا تكوين حصوات.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية صحتنا المشروبات الكحولية.. الموت البطيء

الجزيرة