بيان اليوم

يومنا

إلى الاتحاد الإفريقي... إلى الاتحاد الإفريقي... بمصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، تكون المملكة قد عززت خطوتها على المستوى المؤسساتي والمسطري، وأعدت رزنامة الترافع الديبلوماسي والسياسي والقانوني في مواجهة خصومها،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

«الرجوع الله أسي الزاكي...» «الرجوع الله أسي الزاكي...» منذ التحاقه بالديار الجزائرية، لم يتردد بادو الزاكي المدرب السابق للفريق الوطني، في توجيه قصف مكثف نحو المسؤولين السابقين والحاليين عن الشأن الكروي بالمغرب،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

المطربة المغربية كريمة الصقلي

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

العائق الأول   التشجيعات الكبيرة لكل ما هو أجنبي يهدد الأغنية المغربية
الفنانة كريمة الصقلي صوت مغربي متميز يعود بنا إلى الرعيل الأول من الأصوات الخالدة، إنه صوت يمتد من شجرة أصلها ثابت في التاريخ وفرعها في الخلود.
إنها من الروائع التي بصمت تاريخ الفن العربي كأم كلثوم، اسمهان، فايزة أحمد واللائحة طويلة.
شاركت في عدة مهرجانات عربية وأجنبية، غنت في معهد العالم العربي في باريس وبمهرجان حلق الواد بتونس رفقة الفنان عازف العود نصير شمة، وحضرت تكريمات أدباء وفنانين كتكريم الشاعر أدونيس وغنت صحبة نصير شمة سنة 2000. وتكريم الفنان محمد عبد الوهاب وغنت رفقة الفنان صفوان بهلوان بمهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا بالقاهرة. كما شاركت في الأسبوع الثقافي المنظم من طرف الرابـطة المغـربية للمـرأة والأسـرة بفيـينا سنة 2000. ومجالس الطرب بمهرجان قرطاج سنة 2005… وهذا غيض من فيض لأن مسيرتها حافلة ولا يمكن القبض عليها.
كرمت كريمة الصقلي من عدة جهات آخرها في الدورة الخامسة للربيع الثقافي الجامعي للطالب من تنظيم جامعة محمد الخامس في الرباط في ماي 2015
كما كانت ضيفة شرف في عدة مهرجانات، وعضو لجنة تحكيم الفيلم الطويل بالمهرجان الوطني للسينما في طنجة في فبراير 2015
زارت كريمة الصقلي عواصم عالمية عدة أما داخل المغرب فمشاركاتها عديدة.

*نود في البداية أن نسلط الضوء على البدايات كيف تهت في بحار الفن، من أين ومتى ركبت هذه السفينة وأبحرت نحو جزر الروح وحدائق الجمال.
في خضم الارتماء في احضان الجاهز والسهل نرى أن الفنانة كريمة الصقلي تشبثت بأهداب الأصالة والفن الرفيع.. ألا ترين انك تسبحين ضد التيار؟
< لم أكن أعرف أن التيار يوجد كذلك في الموسيقى، ولكن احببت الغناء والموسيقى ووجدت نفسي بموهبتي بعطاء من عند الله، ودخلت الساحة الفنية من بابها الكبير لكي اتقاسم لحظات روحانية مع الجمهور الكريم، فاني ابحث واشتغل على ابداع حر وعميق ولو بأنه يكلفني الوقت مع انعدام الإمكانيات للإنتاج احاول دائما ارضاء السميعة والجمهور الذي أكن له كل الإحترام والوفاء.
* من من الفنانين المغاربة ارتويت وغرفت هذه الأصالة.
ـ ارتويت بتراثنا الشاسع وما زلت.
* لديك نشاطات إنسانية عدة فهل هذاهو مفهومك للفن؟
< العمل الفني ينسجم دائما مع الرسالة الإنسانية، كيفما كان نوعه. شخصيا اتعامل مع الأنشطة الإنسانية لتلبية رغبتي أولا في مشاركتي ومساهمتي في الأعمال الجمعوية التي أثق بها كونها حركة لتوعية المواطن في واجباته نحو أخيه المواطن، وكذلك أرى أن الأعمال الإنسانية تساعد في التنمية الثقافية.
* الفن الأصيل شجرة جذورها في الشرق فبأي أغصانها استظلت الفنانة كريمة؟
< لا أنكر هوسي بالأعمال الشرقية ولعدة مدارس موسيقية، مثل سيد درويش ومحمد عبد الوهاب ومحمد القصبجي ورياض السنباطي وزكريا أحمد وشيوخ من قبلهم الذين أعطوا الكثير للموسيقى العربية، ترعرعت على هذه الأنماط وما زلت أعشقها حتى أكاد احسب نفسي أني من ذاك العهد.
* الفن المغربي كيف تراه الفنانة كريمة الصقلي اليوم؟
< الفن المغربي أصلي وجذوري وبيئتي، أراه مثل فصل الربيع بوروده المكثفة الملونة وأشجاره المتنوعة وجباله وصحرائه وبحوره إلا أنه صورة جميلة مستقرة نزورها من حين لآخر ولا نأخذ من فيضها لأنها تحتاج للعيش والانتعاش.
* ما هي العوائق التي تقف حجرة عثرة في وجه الفن الأصيل في نظرك؟
< العائق الأول هو عدم الاهتمام بالموروث المحلي، وكذلك التشجيعات الكبيرة التي نراها وتفوق المعتاد المتجهة لكل شيء أجنبي، ومحاولة تقليده بغير أرضية وبغير نظرية وبغير برنامج، هنا تضيع قيمة التعامل مع الإبداع المغربي والمبدع المغربي.
* هل هناك تواصل بين الأدباء والمسرحيين والشعراء والفنانين في المغرب كما هو الشأن في المشرق؟
< نعم، تجمعنا بعض المهرجانات ولو أنها نادرة، والغريب لا تبعد أبدا الموسيقى والغناء على المسرح ولا على السينما ولا الأدب طبعا في الإبداع والتعامل، ويمكن أن أقول الآن مع المواقع الاجتماعية يكون هذا اللقاء الافتراضي، ولا أخفي الصداقة الرائعة التي تجمعني شخصيا مع أدباء ومسرحيين وسينمائيين عدة الذين أكن لهم الكثير من المحبة والإحترام.
* إذا كانت الموسيقى الروحية أو الدينية مرتبطة بالكنيسة عند الغرب، فما مصدر موسيقانا الروحية أو الدينية؟
< نحن نعيش هذه الطقوس في الزوايا، حيث تنتعش هذه الطبوع والأنغام من ذكر وأناشيد ومدائح نبوية منذ قرون؟ والتاريخ شاهد على هذا التميز، وهذا العصر الحاضر أضيفت مهرجانات للثقافة الصوفية لتلقي الضوء على الموروث الأصيل في المغرب وكذلك في العالم بحضور خبراء وباحثين في التصوف.
* ما هي الأشعار الصوفية التي شدتك إليها؟
< تجربتي المتواضعة أخذتني منذ البداية بالتغني بليلى وهو رمز الحب الأنثوي في الشعر القديم واتخذه الصوفيون أولياء الله بالتعبير عن الحب الالهي، وتغنيت كذلك بموضوع المرأة وحضورها القوي كموردة ومسافرة في التصوف، أذكر الشيخ الأكبر ابن عربي ورابعة العدوية وابن الفارض والشاعر الزجال ابوالحسن الششتري.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية حوار المطربة المغربية كريمة الصقلي

الجزيرة