بيان اليوم

يومنا

إلى الاتحاد الإفريقي... إلى الاتحاد الإفريقي... بمصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، تكون المملكة قد عززت خطوتها على المستوى المؤسساتي والمسطري، وأعدت رزنامة الترافع الديبلوماسي والسياسي والقانوني في مواجهة خصومها،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

«الرجوع الله أسي الزاكي...» «الرجوع الله أسي الزاكي...» منذ التحاقه بالديار الجزائرية، لم يتردد بادو الزاكي المدرب السابق للفريق الوطني، في توجيه قصف مكثف نحو المسؤولين السابقين والحاليين عن الشأن الكروي بالمغرب،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة يسدل الستار عن فعاليات نسخته السادسة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

شريط «ذيب» من الأردن يفوز  بالجائزة  الكبرى
اختتمت، يوم الاثنين الماضي، فقرات النسخة السادسة  للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة، المنظمة من 19 إلى 23 نونبر الجاري، بفوز شريط "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوار  من الأردن، بالجائزة الكبرى للداخلة.
وأعلنت لجنة التحكيم المكونة من المخرج المغربي إبراهيم الشكيري (رئيس اللجنة)،  والإعلامي الجزائري، علي أودجانا، والكاتب التونسي، محمد السبوعي، عن باقي نتائج  المسابقة الكبرى للفيلم العربي، حيث حاز الممثل العراقي سمر محمد جائزة أحسن ممثل،  عن دوره في فيلم "تحت رمال بابل"، في حين حازت الممثلة المغربية، نفيسة بنشهيد  جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "عايدة". وشهد حفل الاختتام تتويج زين العابدين شرف الدين، رئيس المهرجان الدولي  للفيلم بالداخلة وأسماء كريميش، مديرة المهرجان، على "المثابرة والعمل الجاد والجهود  المبذولة" من أجل إنجاح هذه التظاهرة الثقافية.
وعلى هامش حفل الاختتام، أفاد  شرف الدين بأن هذه التظاهرة الفنية هي ثمرة شراكة بين جمعية التنشيط الثقافي  والفني بالأقاليم الجنوبية، الجهة المنظمة للمهرجان، وولاية جهة الداخلة وادي  الذهب، ومجلس الجهة، والمركز السينمائي المغربي.
وأوضح أن هذه الدورة التي تنظم في خضم الاحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين  للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى التاسعة والخمسين لعيد الاستقلال المجيد، مكنت  مجموعة من السينمائيين المغاربة والأجانب من "التعرف على المؤهلات الطبيعية للجهة  التي دفعتهم في التفكير جديا في تصوير أعمال سينمائية تستغل هذه المعطيات  الطبيعية".
وقال شرف الدين، إن هذه التظاهرة  السينمائية باتت حدثا مهما على الساحة  الفنية والثقافية، ليس لأهالي الصحراء  المغربية فحسب، وإنما لكافة الشغوفين بالفن  السابع على الصعيد الوطني، بعدما صنعت لنفسها موطئ قدم ومكانة جلية ضمن خارطة  المهرجانات السينمائية في المملكة.
وأوضح أن المهرجان، وثق حضوره على صعيد المهرجانات العربية خاصة بعد تطور مستوى  مشاركة العديد من الدول العربية الصديقة والشقيقة وأيضا الدول الأجنبية، مبرزا أن  إدارة المهرجان، أضحت بعد هذا التموقع الجديد، تتحمل مسؤولية ثقافية ورمزية إزاء  مريدي هذا الملتقى السينمائي، حفاظا على جاذبيته ومكانته ضمن المشهد السينمائي  الوطني.
وأبرز رئيس المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة أن هذا الأخير وضع قدما جديدة على  طريق العالمية بهدف إرضاء تطلعات الأذواق الجمالية المختلفة لعشاق السينما من كل  الاتجاهات، وإفساح المجال للقاء والتحاور بين عشاق السينما والسينمائيين من بقاع  مختلفة العالم، معربا عن ارتياحه لكون هذا اللقاء الفني والسينمائي، أصبح له عشاقه  ومتتبعوه على الصعيد الوطني والدولي.
وأعلن شرف الدين أنه تم تعزيز الشراكة خلال الدورات القادمة مع مهرجان  مالمو بستوكهولم والمعهد السويدي للسينما عبر تقديم عروض وورشات تكوينية للهواة  والمحترفين في مجال السينما، مشيرا إلى أن المهرجان وفر لنحو 15 شابا وشابة من  أبناء الأقاليم الجنوبية، بشراكة مع المعهد العالي لمهن السمعي البصري، تكوينا في  مجال صناعة الفيلم الوثائقي الذي سيتوج بتصوير فيلم سيعرض خلال الدورة القادمة.
وشهدت الدورة السادسة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة استضافة السينما  السويدية كضيف شرف من خلال عرض ستة أفلام تعرف من خلالها جمهور مدينة الداخلة على  سينما هذا البلد الأوروبي، وضمن بانوراما الفيلم الوطني تم عرض ستة أفلام من أخر  الإنتاجات السينمائية الوطنية.
وفي إطار فقرة تجارب سينمائية شبابية عرفت الدورة السادسة عرض أربعة أفلام  قصيرة لشباب من المغرب ومصر، كما برمجت إدارة المهرجان، ضمن ليلة الفيلم القصير،  ستة أفلام عراقية في محور أفلام الحروب.
واستفاد شباب الأقاليم الجنوبية من ورشة تكوينية في صناعة الفيلم الوثائقي  أطرها الأستاذ فؤاد سويبة، وعقدت ندوة حول الملكية الفكرية والحقوق المجاورة  بتعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، اطلع من خلالها المشاركون على القوانين  المنظمة لحقوق الملكية الفكرية وأهمية التصريح بالإنتاجات الفكرية بالنسبة  للمشتغلين في مجال الإبداع الفني والثقافي.
وقد كرم المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة في افتتاح هذه الدورة الفنان السوري  جمال سليمان، والفنانة المغربية الشعيبية العذرواي، والممثلة والمخرجة الإسبانية  روث ارماس، والمخرج السويدي ريتشارد هوبرت.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية الأخيرة المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة يسدل الستار عن فعاليات نسخته السادسة

الجزيرة