بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

فرص الاستثمار بالمغرب في عرض أمام المنتدى الاقتصادي العربي

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

تم ببرشلونة، عرض فرص الأعمال  والاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية التي يوفرها المغرب، وذلك بمناسبة  المنتدى الاقتصادي العربي البرتغالي الثالث.
ويشكل هذا المنتدى، الذي انطلقت أشغاله  بحضور سفيرة المغرب في لشبونة،  كريمة بنيعيش، مناسبة لإبراز ما تزخر به المملكة من بنية تحتية ونسيج  مقاولاتي، وكذا ما توفره من بيئة مؤسساتية وقانونية الملائمة للأعمال. وقدم رئيس فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، منصف الزياني، في هذا  المنتدى، الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة العربية البرتغالية، عرضا حول تطور  البنيات التحتية والأشغال العامة بالمغرب، أبرز فيه القدرة التنافسية ورؤية هذا  القطاع الاستراتيجي بالمملكة. كما أبرز ، وهو أيضا رئيس الفدرالية المغربية للاستشارة والهندسة،  أهمية المشاريع التي تم إطلاقها بالبلاد في مجالات الطرق السيارة والموانئ  والمطارات والسكك الحديدية، والتي تندرج في إطار استراتيجيات طويلة المدى. وقدم معلومات مستفيضة ، للمقاولين العرب والبرتغاليين المهتمين بالاستثمار في  المغرب، لاسيما حول مناخ الأعمال، وطرق التمويل الموجودة بالمملكة وكذا الإجراءات  الواجب القيام بها، فضلا عن الامتيازات والضمانات المقدمة للمستثمرين الأجانب. من جهته أبرز مندوب المكتب الوطني المغربي للسياحة بلشبونة، عبد اللطيف  عشاشي، بأهمية هذا المنتدى، الذي يقدم، وفق ما جاء في كلمته ، فرصة لعقد لقاءات  بين الفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العام والخاص بالبرتغال والبلدان العربية في  أفق زيادة الشراكات في مختلف القطاعات، من بينها السياحة.
وأضاف عشاشي، في تصريح صحفي، أن السياحة  أضحت، ليس  فقط عاملا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولكن أيضا للسلام، وذلك من خلال  التقارب بين الشعوب في إطار ممتع يهم في الإثراء الثقافي. وبعد أن ذكر بأن البرتغاليين يتواجدون بالفعل في المغرب من خلال عدد من السلاسل  الفندقية، أشار إلى أن المنتدى يشكل فرصة مواتية للترويج للسياحة المغربية  بالبرتغال، وكذا بين الدول العربية الممثلة في هذا المنتدى الاقتصادي .
أما رئيس غرفة التجارة والصناعة البرتغالية، انجيلو كورييا، فأبرز نوعية  وجودة العلاقات العريقة القائمة بين البرتغال والبلدان العربية، والتي تشهد عليها  المعالم التاريخية، التي لازالت قائمة لحد الآن والتأثيرات المتبادلة بين  الثقافتين البرتغالية والعربية. وبالنسبة كورييا فإن المنتدى يروم توفير فضاء وأرضية للحوار بين مختلف  الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال البرتغاليين والعرب وإقامة علاقة ثقة بين  الجانبين. وتوزعت أشغال هذا المنتدى على ثلاث محاور رئيسية تهم  قطاعات البناء، والصناعات الغذائية والسياحة والعقار، إلى جانب سلسلة من اللقاءات  الثنائية. وجدير بالإشارة إلى أن المغرب يعتبر سادس زبون للبرتغال من خارج الاتحاد الأوروبي،  إذ بلغت قيمة المبادلات التجاريبة بين البلدين في سنة 2014 نحو 407 مليون أورو. وتعمل حاليا نحو 1200 مقاولة برتغالية في السوق المغربية في قطاعات مختلفة، كما  تم مؤخرا بالدار البيضاء  افتتاح الغرفة البرتغالية للتجارة والصناعة والخدمات تروم  الإسهام في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية إقتصاد فرص الاستثمار بالمغرب في عرض أمام المنتدى الاقتصادي العربي

الجزيرة