بيان اليوم

يومنا

إلى الاتحاد الإفريقي... إلى الاتحاد الإفريقي... بمصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، تكون المملكة قد عززت خطوتها على المستوى المؤسساتي والمسطري، وأعدت رزنامة الترافع الديبلوماسي والسياسي والقانوني في مواجهة خصومها،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

«الرجوع الله أسي الزاكي...» «الرجوع الله أسي الزاكي...» منذ التحاقه بالديار الجزائرية، لم يتردد بادو الزاكي المدرب السابق للفريق الوطني، في توجيه قصف مكثف نحو المسؤولين السابقين والحاليين عن الشأن الكروي بالمغرب،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

تنويه تونسي بالمشاركة المغربية المتميزة في «أيام قرطاج السينمائية»

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

نوهت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية،  لطيفة الأخضر، بالمشاركة المتميزة للمغرب في أيام قرطاج السينمائية، وبتضامن  فنانيه ومبدعيه مع تونس إثر العمل الإرهابي الغادر الذي استهدف ناقلة  للأمن الرئاسي التونسي مخلفا مقتل 12 رجل أمن.
وقالت الأخضر، "نحن متشرفون جدا  بالحضور المغربي الوازن"، معربة عن امتنانها لما أبان عنه المشاركون في هذه الدورة  من تضامن مع تونس إثر العملية الإرهابية الجبانة، ولإصرارهم على مواصلة أيام قرطاج  السينمائية.
وأوضحت الأخضر أن مواصلة تنظيم أيام قرطاج السينمائية في هذا الظرف  الاستثنائي الذي تمر منه تونس يشكل جزءا من الصمود والتصدي لهاته "الظواهر البئيسة  الخائنة لأوطانها"، مؤكدة أن مثل هذه الأعمال الجبانة "لا تزيد التونسيين إلا  إصرارا على التعلق بالحياة والتشبث بكل الأشكال الفنية لمحاربة الظلاميين". وشددت على أنه على الرغم من أهمية الأمن في حماية البلاد تبقى الثقافة "الحصن  الحصين والحامي الحقيقي على المدى الطويل من هذا التطرف والتعصب الأعمى الذي  يستهدف بلداننا ويعيق مسار تطورها وتنميتها".
وأضافت أن "أيام قرطاج السينمائية"، الذي تحول إلى موعد سنوي بشكل رسمي انطلاقا  من هذا العام، يراهن على الانفتاح على البعد المغاربي والإفريقي والعربي والعالمي،  في مسعى للاحتفاء بالتعدد والتنوع والاختلاف والمشترك الإنساني ضدا على ثقافة  الانغلاق والجهل.
وكان السينمائيون والضيوف المشاركون في الدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية قد  أعربوا، في بيان حمل عنوان "بالفن والسينما تحيا الشعوب لا بالقتل والتفجير  والارهاب"، عن إدانتهم واستنكارهم للعمل الإرهابي، في مسعى من الواقفين وراءه إلى "زعزعة أمن واستقرار البلاد وضرب منجزات  الثورة الحرة التي قام بها الشعب التونسي".
وللتعبير عن امتنانها لهذا التضامن والاطمئنان على ظروف إقامتهم وشكرهم على  بقائهم ومساندتهم لتونس في هذا الظرف الاستثنائي قامت وزيرة الثقافة والمحافظة على  التراث التونسية لطيفة الأخضر، بزيارة لضيوف الدورة 26 لأيام قرطاج  السينمائية.
ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة والطويلة لهذه للدورة، التي  يشارك فيها أزيد من 350 فيلما عن 58 دولة عربية وأوروبية، المغربي نور الدين  الصايل. وتضم في عضويتها ليلى شهيد (فلسطين) ومارسيلا سعيد (الشيلي) وأنيسة براق  (تونس) ونيوتن أدواكا (نيجيريا) وأسامة فوزي (مصر) وأبيل جفري (فرنسا).
ويتنافس على جوائز هذه الدورة، التي تحمل شعار "نحلم، نتحاور ونتقدم"، 17 عملا  روائيا في مسابقة الأشرطة الطويلة و13 عملا بين روائي ووثائقي وسينمائي في مسابقة  الأشرطة القصيرة. ومن المقرر أن يعرض 16 فيلما في إطار مسابقة الأشرطة الوثائقية،  و20 عملا في مسابقة العمل الأول "الطاهر شريعة".



blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية الأخيرة تنويه تونسي بالمشاركة المغربية المتميزة في «أيام قرطاج السينمائية»

الجزيرة