بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

موهوبون غير معروفين في المغرب

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أحد آخر ينضاف. هذا الأسبوع، الأدب المغربي المكتوب باللغة الهولندية اغتنى باسم جديد: توفيق الديبي. هذا الرجل الذي لا يزال في مقتبل العمر، في حين أن تجربته صارت لافتة (ناشط في مجال البيئة، نقابي، قائد سياسي، نائب برلماني..) نشر حديثا كتابا بعنوان "دجين" لدى بروميطويز، دار النشر الأكثر مقروئية في هولندا. منذ شهور قليلة، كان جمال وارياشي قد نشر رواية بعنوان "يان هانجر" لدى كيريدو، وهي من بين أقدم دور النشر في هذا البلد. الكتاب يعد ضمن مختارات لعشر روايات تم تقديمها بشكل رسمي من طرف هولندا في معرض الكتاب بفرانكفورت، الذي يعد أهم معرض في العالم.    
هذان الكاتبان يتميزان بكونهما تابعا دراستهما المعمقة بجامعة أمستردام، في شعبة الدراسات الإعلامية، بالنسبة للديبي (مسجل بأنه يدرس عندي حتى وإن كان قد تألق على الخصوص بواسطة غيابه، بسبب تعدد أنشطته الموازية) في حين يتابع الورياشي دراسة علم النفس.
هذان الوافدان الجديدان ينضافان إلى لائحة ملفتة للنظر تتضمن أسماء كل من الموهوب عبد القادر بنعلي (الفائز بالجائزة الأدبية المرموقة في هولندا، ازداد في إغزازن، بالريف)، ابن وجدة حفيظ بوعزة المعترف به بالإجماع بكونه واحدا من الكتاب باللغة الهولندية الأكثر أصالة، الرقيقة نعيمة البزاز، المولودة بمكناس، خالد بودو، القادم من تمسمان للانخراط في تجربة زراعية جميلة، سعيد حجي المولود بالمغرب لكنه يشرف حاليا على ورشات الكتابة بالهولندية للهولنديين، نجوى بيجير، حسن بحارا، الشاعر الرائع مصطفى ستيتو..كلهم أصدقاء، أنا فخور بهم.
السؤال الذي يشكل عقدة  لكل المراقبين هو الآتي: كثير من الأتراك والأندونيسيين هنا، لكن هاتين الجاليتين لم ينجبا عمليا أي أديب. المغاربة، في المقابل، ما فتئوا ينشرون ويتألقون في الساحة الأدبية. لماذا؟
الباحثون حاولوا الإجابة عن هذا السؤال بطرق عديدة.  لكن اللغز يظل قائما. في جميع الأحوال، الشيء الأكيد: المغاربة لديهم أشياء كثيرة للتعبير عنها.
لنطرح الآن السؤال: لو مكث بنعلي في إغزازن، بودو في تمسمان، ستيتو بنواحي الناظور، هل كانوا سيمرون بنفس التجربة؟ إننا نشك في ذلك، لعدة أسباب، ليس أقلها القضية اللغوية. بأي لغة كانوا سيكتبون؟
حتى دون أن نفصح عن موقفنا من هذه القضية التي تلهب بلدنا بشكل متواصل، مما يجعلنا نستنتج بقوة أنه ما دامت هذه القضية لم يوجد لها حل؛ فإن أفضل وسيلة لمغربي موهوب لأجل نشر إنتاجه وبلوغ ما يستحقه من المقروئية، تتمثل راهنا، في أن يسلك طريق الشمال وهو رضيع، داخل أمتعة والديه.. يمكن أن نستنتج من ذلك أن الآلاف من الموهوبين غير معروفين في المغرب، وسيظلون كذلك. يا لها من ورطة.   
> ترجمة: عبد العالي بركات



blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية ثقافة وفنون موهوبون غير معروفين في المغرب

الجزيرة