بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

الرباح: إحداث أرضيات لوجستية مطلة على المحيط الأطلسي سيفك العزلة عن الاقتصاد الإفريقي

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الرباح، الخميس بالرباط، أن إحداث أرضيات لوجستية مطلة على المحيط الأطلسي ومدعمة بربط بحري إقليمي، من شأنه فك العزلة أكثر عن الاقتصاد الإفريقي.
وقال الوزير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب الجلسة الختامية للمؤتمر الإفريقي الأول للنقل واللوجستيك، إن "إحداث أرضيات لوجستية مطلة على الواجهة الأطلسية مع ربط بحري، سيمكن من فك العزلة أكثر عن الاقتصاد الإفريقي، ويحفز الاستثمار".
وأضاف أن "قطاعي النقل البحري والجوي منخرطان على نحو جيد في تطوير مناطق وأرضيات لوجستية إقليمية، بالنظر إلى سهولة الربط في ما بيننا"، مبرزا أن خلق هذه الأرضية اللوجستية على المستوى البري سيتطلب تعبئة استثمارات كبيرة. وأوضح الوزير أن مناقشات المشاركين في الدورة الأولى للمؤتمر لامست مختلف الأبعاد المرتبطة بقطاع اللوجستيك، وخاصة النظم الايكولوجية اللوجستية على المستوى الإقليمي، مسجلا أن القطاع الخاص استفاد خلال هذا اللقاء من الفرص المتاحة على الصعيدين الإفريقي والدولي، وذلك من أجل تطوير البنيات التحتية والنظم الإيكولوجية بصورة أكبر.
واشتمل المؤتمر الإفريقي الأول للنقل واللوجستيك على ثلاث تظاهرات كبرى هي "الندوة الإفريقية حول الاندماج الإقليمي وتسهيل النقل الطرقي" التي عقد خلالها الجمع العام للاتحاد الإفريقي للنقل واللوجستيك، واجتماع وزاري هام تمحور حول مختلف القضايا الراهنة، إلى جانب انعقاد "مجموعة الدفع الاقتصادي" التي شهدت توقيع العديد من العقود التنفيذية للنقل واللوجستيك وعقود الدفع الاقتصادي للجنة النقل واللوجستيك، و"المعرض الافريقي للنقل والبنيات التحتية الاقتصادية" الذي سيجمع المهنيين من خلال معرض تجاري، فضلا عن منتدى للنقاشات الدولية بالإضافة إلى اللقاءات التي تهم الأعمال التجارية.
وشارك في هذا المؤتمر، الذي امتد لثلاثة أيام، عدد من الوزراء الأفارقة المكلفين بالبنيات التحتية والنقل واللوجستيك، يمثلون دول جيبوتي وبوركينا فاسو والسودان وليبيريا وغينيا الاستوائية وناميبيا وغينيا كوناكري وليبيا.
كما حضر النسخة الأولى من هذا المؤتمر عدد من المشاركين والوفود الدبلوماسية وكذا الجهات المانحة الدولية (البنك الإفريقي للتنمية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، البنك الأوروبي للاستثمار، الوكالة الفرنسية للتنمية، الاتحاد الأوروبي، ...)، علاوة على اللجان الاقليمية (المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، جامعة الدول العربية، اتحاد دول المغرب العربي، ...)، فضلا عن 30 وفدا عضوا في الاتحاد الإفريقي للنقل واللوجستيك، وفدراليات وجمعيات مهنية إلى جانب خبراء وعارضين.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية مستجدات الرباح: إحداث أرضيات لوجستية مطلة على المحيط الأطلسي سيفك العزلة عن الاقتصاد الإفريقي

الجزيرة