بيان اليوم

يومنا

المرحلة تتطلب من بعض السياسيين «يجمعوا فوامهم» المرحلة تتطلب من بعض السياسيين «يجمعوا فوامهم» ابتلي سلوكنا الحزبي الوطني في الفترة الأخيرة بممارسات يقترفها بعض القادة الحزبيين، تقوم على افتعال

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

‎وداعا الكان... ‎وداعا الكان... ‎بكثير من الإبهار، تواصل المنتخبات الأفريقية تقديم عروضها القوية فوق الملاعب الغابونية، ملاعب جميلة لكن أغلبها بعشب سيء في حاجة للكثير من الترميم،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

سيون أسيدون.. حركات مقاطعة الكيان الصهيوني سلاح استراتيجي ضد هذا الكيان

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

يعتبر سيون أسيدون، الناشط المغربي البارز في الحركة المناهضة للصهيونية، أن أهم ما يجب الإشارة إليه بمناسبة يوم الأرض الذي يوافق 29 من نونبر 2015، هو الحركة المتنامية لمناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني، والتي تأخذ أيضا صبغة المقاطعة الأكاديمية والاقتصادية والمالية وغيرها.
ويرى أسيدون، حسبما جاء في تصريحه لبيان اليوم، أن حركات المجتمع المدني الداعية إلى المقاطعة والتراجع عن التطبيع مع الكيان الصهيوني، لها من الوقع ما يجعل هذا الكيان يعيش صعوبات حقيقية، ولا أدل على ذلك من كون إقدام حكومة نتنياهو على إخراج موضوع المقاطعة من دائرة الهيئة المكلفة بالدعاية الخارجية وإدخالها في دائرة الشؤون الاستراتيجية، حيث خصصت له إمكانيات كبيرة، مما يدل على أن هذه المقاطعة تشكل خطرا استراتيجيا على الكيان الصهيوني، حسب المتحدث.
واعتبر أسيدون أن تجربة جنوب افريقيا في محاربة التمييز العنصري أسطع مثال على أن الحركة المدنية يمكن أن تتطور إلى الحد الذي يرغم حكومات على اتخاذ موقف المقاطعة العسكرية والاقتصادية والمالية للحكومات التي تخرق القانون الدولي وتقوم بجرائم ضد الإنسانية.
وأضاف أسيدون أنه، على صعيد المغرب، هناك ائتلاف من 29 جمعية مافتئ يطالب الحكومة المغربية بوقف نشاط شركة صهيونية للنقل البحري، لكن الحكومة لم تستجب للطلب، ومازالت هذه الشركة تقوم برحلات بحرية تجارية من حيفا بفلسطين إلى الدارالبيضاء. كما أن هناك عددا من المدرسين الصهاينة، يقول أسيدون،  الذين مازالوا يحلون بالجامعات المغربية رغم المطالبة بالمقاطعة الأكاديمية للكيان الصهيوني.  هذا بالإضافة إلى الأشكال العديدة من التطبيع مع هذا الكيان.
وأشار أسيدون إلى الحركة العالمية المتنامية للمقاطعة سواء على الصعيد الأكاديمي أو التجاري أوالمالي. آخر ما حصل في هذا الصدد هو مطالبة 343 مدرسا جامعيا في جامعات انكلترا بالمقاطعة الأكاديمية مع اسرائيل وقد وصل العدد إلى 80 مدرسا لحد الآن، وهو ما حذا بمجموعة من الأكاديميين الأمريكيين إلى الانضمام، في غضون الأسبوع ذاته، إلى هذه الحركة مع إضافة المقاطعة المالية ايضا لسحب الاستثمارات من عدد من الشركات المعروفة بصهيونيتها، يقول سيون اسيدون.
ويضيف أنه في السياق ذاته، وفي آخر تطور من أروبا، تم فرض يافطة شهادة الأصل على منتجات المستوطنات الاسرائيلية، وهو إجراء رغم محدوديته إلا أنه يمثل، حسب أسيدون، تأكيدا على عدم الاعتراف من قبل اروبا بمشروعية تلك المستوطنات.      



blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية خاص سيون أسيدون.. حركات مقاطعة الكيان الصهيوني سلاح استراتيجي ضد هذا الكيان

الجزيرة