بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

باحثون ومبدعون يتحدثون في ندوة وطنية بمرتيل حول

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

سنوات الرصاص بين المسرح والسينما

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مرتيل وفرقة البحث في المسرح ودراسات الفرجة، ومجموعة البحث والدراسات السينمائية والسمعية البصرية والماستر المتخصص في السينما الوثائقية بشراكة مع المركز الدولي لدراسات الفرجة ندوة وطنية حول موضوع «سنوات الرصاص بين المسرح والسينما» تكريما لروح الفقيد الدكتور عبد الرزاق الصغير وذلك يومي الخميس والجمعة 3 و4 دجنبر 2015.. وفيما يلي الورقة التأطيرية التي أعهدها المنظمون لهذا الحدث الثقافي:
عرفت سنوات الستينيات والسبعينيات وحتى الثمانينيات من القرن الماضي صراعا سياسيا مريرا حول نظام الحكم بين النظام الملكي المخزني، وبين المعارضة بمختلف أطيافها، ممثلة على وجه الخصوص في مختلف فصائل وأحزاب اليسار المغربي التقليدي والجديد. كما أن المؤسسة العسكرية ساهمت في تأجيج فتيل هذا الصراع، خاصة بعد المحاولتين الانقلابيتين الفاشلتين للإطاحة بالملك الراحل الحسن الثاني، وما لف ذلك من غموض حول ضلوع بعض أقطاب المعارضة في التنسيق الفعلي مع الانقلابيين! وبالنظر إلى غياب الآليات الديمقراطية لتدبير الصراع، فإن ذلك ما حذا بالنظام الحاكم إلى انتهاج الاستبداد، والقمع، والاقصاء، والتعذيب، وحتى التصفيات الجسدية، سبيلا إلى تدبير اختلافه مع معارضيه. واصطلح الحقوقيون على تسمية هذه المرحلة الأليمة من تاريخ المغرب الحديث بسنوات الجمر والرصاص.
وقد نال المسرح المغربي والسينما، والأدب والفن بمختلف تلويناته؛ حظه من الأساليب القمعية الإقصائية الممنهجة، عبر تكبيل حريات المبدعين، ومصادرة حقوقهم في عرض أعمالهم، وممارسة مختلف الرقابات على إنتاجاتهم. وهو ما دفع جلهم إلى النضال والمقاومة، وتبني إيديولوجية يسارية مناوئة لنظام الحكم، ورفض تكميم الأفواه، عبر الانخراط في الأحزاب والتنظيمات التقدمية، والمطالبة بنظام سياسي ديمقراطي، يكفل لمواطنيه الحرية، والكرامة، والعدالة الاجتماعية...
وبعد اختيار النظام الحاكم طي صفحة الماضي الأليم بمعية الأحزاب السياسية المعارضة، والدخول في مسلسل الإنصاف والمصالحة، والعدالة الانتقالية؛ بقيت الذاكرة الفردية والجماعية للمغاربة شاهدة على هول وفظاعة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
ومواكبة للإصلاح السياسي الذي شهده المغرب في نهاية التسعينيات، وبداية الألفية الثالثة، وحتى لا تضيع الذاكرة الجماعية، انخرط ثلة من السينمائيين المغاربة في توثيقها من خلال باقة من الأفلام السينمائية من قبيل: "درب مولاي الشريف" لحسن بنجلون، و"ذاكرة معتقلة" للجيلالي فرحاتي، و"جوهرة بنت الحبس" لسعد الشرايبي، و"طيف نزار" لكمال كمال، و"علي، ربيعة والآخرون" لأحمد بولان... كما انبرى عدد من المسرحيين على مسرحتها، وتوثيق بعض من تفاصيلها، ومن بينهم محمد قاوتي في "نومانس لاند"، وعبد اللطيف اللعبي في "تمارين في التسامح"، ومحمد بنيوب في "كرنفال: من ذاكرة سنوات الاستبداد"، وعبد المجيد الهواس في "شجر مر"، والحسين الشعبي في "الساروت"...
فما هي أوجه الاستبداد والطغيان التي احتفظت بها ذاكرة الأعمال الابداعية السينمائية والمسرحية؟ وكيف عالجت ووثقت للانتهاكات باعتبارها أحداثا تاريخية وذاكرة جماعية؟ وكيف يتداخل التاريخ مع الذاكرة في هذه الأعمال؟ وهل النسيان ترياق لمحو الذاكرة؟ وإلى أي حد نجحت هذه الأعمال فكريا وجماليا في النبش في سنوات الجمر والرصاص؟

محاور الندوة:

المسرح المغربي والسينما وتوثيق الذاكرة الفردية والجماعية لسنوات الجمر والرصاص.
الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بين المسرح والسينما.
المعالجة الفكرية والجمالية للمسرح المغربي والسينما لسنوات الاستبداد.
تاريخ  الصراع السياسي المغربي الحديث في المسرح والسينما.

أنشطة موازية للندوة

تقديم فيلم "الذاكرة المعتقلة" بحضور مخرجه الجيلالي فرحاتي
تقديم الترجمة الإنجليزية لمسرحية "نومانس لاند" لمحمد قاوتي
تقديم مسرحية "الساروت" للحسين الشعبي

المساهمات المقترحة:

محمد قاوتي (كاتب مسرحي، المغرب) "حول تجربة 'نومانس لاند'"
عبد اللطيف شهبون (أستاذ باحث، كلية الآداب، عبد المالك السعدي) "ذاكرة العنف في الكتابة المسرحية المغربية"
سعيد كريمي (أستاذ باحث، الكلية المتعددة التخصصات الرشيدية، جامعة المولى إسماعيل) "سنوات الرصاص والأحلام الموؤودة في السينما المغربية بين الذاكرة الفردية والذاكرة الجماعية"
عبد الله بريمي  (أستاذ باحث، الكلية المتعددة التخصصات الرشيدية، جامعة مولاي إسماعيل) "من السميائيات إلى جبر الضرر: قراءة في شريط "زنازين الكومبليكس" المرسوم لمحمد النضراني"
حسن يوسفي (أستاذ باحث، المدرسة العليا للأساتذة بمكناس، جامعة المولى إسماعيل) "تمثيل الألم: قراءة في أعمال مسرحية حول سنوات الرصاص"
عبد المجيد الهواس (مسرحي وأستاذ بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، الرباط) "شجر مر: نحو قراءة ركحية لسنوات الرصاص"
عبد العزيز جدير (باحث ومترجم، طنجة) "'إبداع' مليء بالثقوب: سنوات الرصاص بين الشهادة والفن"
يونس الرياني (أستاذ باحث، كلية الآداب، جامعة عبد المالك السعدي)
خالد أمين (أستاذ باحث، كلية الآداب، جامعة عبد المالك السعدي) "مسرحة الشهادة: جلسات الاستماع نموذجا"
عبد الرحمان فتحي (أستاذ باحث، كلية الآداب، جامعة عبد المالك السعدي)
حميد العيدوني (أستاذ باحث، كلية الآداب، جامعة عبد المالك السعدي)
الجيلالي فرحاتي ( مخرج سينمائي)
خليل الدامون (باحث في مجال السينما)
فاطمة الزهرة الصغير (باحثة في مجال المسرح والسينما)
***
تقديم فيلم "الذاكرة المعتقلة" بحضور مخرجه الجيلالي فرحاتي
تقديم الترجمة الإنجليزية لمسرحية "نومانس لاند"
تقديم مسرحية "الساروت" للحسين الشعبي


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية ثقافة وفنون باحثون ومبدعون يتحدثون في ندوة وطنية بمرتيل حول

الجزيرة