بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

العنف ضد النساء يمارس بامتياز في الإطار الزوجي والعائلي

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

يطال 3.7  مليون مغربية متزوجة
أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن العنف ضد النساء الذي كثيرا ما يعتقد أنه ظاهرة الفضاءات العامة، يمارس بامتياز في إطار الزواج أو من طرف العائلة.
وذكرت المندوبية السامية، في بلاغ أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، في هذا الصدد، بأن البحث الوطني حول انتشار العنف ضد النساء الذي أنجزته سنة 2009 لدى عينة من النساء والفتيات تتراوح أعمارهن بين 18 و64 سنة، كشف حينها أن أكثر من نصف النساء المتزوجات (3.7 مليون ضحية)، أي 55 في المئة، تعرضن، خلال 12 شهرا السابقة للبحث، إلى شكل واحد على الأقل من أشكال العنف بالفضاء الزوجي. كما أشارت إلى أن البحث أظهر أن العنف الممارس على النساء والفتيات بالوسط العائلي خلف 1.3 مليون ضحية بمعدل انتشار بلغ 13.5 في المائة.
وبينت نتائج البحث، كذلك، عدم وجود فوارق ملموسة بين المدن والبوادي بشأن انتشار ظاهرة العنف، إذ بلغت نسبة المتزوجات المعنفات 56.1 في المائة بالمدن مقابل 53.3 في المائة في البوادي، في حين بلغت نسب العنف العائلي 14.3 في المئة و12.3 في المائة على التوالي.
وفي الإطار الزوجي، يعد العنف النفسي (السب والشتم والتحقير وغيره) الشكل الأكثر انتشارا بـ 38.7 في المائة، تليه انتهاكات الحرية الشخصية للمرأة (المنع من الخروج من البيت، وحرية اللباس، وحرية العمل، وغيرها) بـ 30.3 في المائة، وكذلك الأمر بالنسبة للإطار العائلي الذي يحتل فيه العنف النفسي المرتبة الأولى (10.3 في المائة).
وحسب نوع الأفعال، أظهرت نتائج البحث أن السب والشتم والتحقير من طرف الزوج (22.4 في المائة) أو أسرته (6.1 في المائة) هو الأكثر انتشارا في الإطار الزوجي، تليه الاعتداءات الجسدية كالصفع والضرب المبرح والركل(5.7 في المائة)، أو التهديد بهم (6.6 في المائة).
وبالوسط العائلي، تتمثل أفعال العنف الأكثر انتشارا في التدخل في نوعية هندام المرأة أو الفتاة (14 في المائة)، ثم منعها من الإدلاء أو التعبير عن رأيها بكل حرية (22.7 في المائة)، والتدخل في اختيار صديقاتها (17.9 في المائة)، ومنعها من الخروج من بيت الأبوين أو التهديد بذلك (15.7 في المائة و12.1 في المائة على التوالي)، ثم السب والشتم بنسبة 8.4 في المئة.
وعلى مستوى الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للضحايا، تبين أن ضحايا العنف الزوجي هن أساسا من الوسط الحضري (60.3 في المائة)، وشابات 61.6 في المائة منهن لا تتجاوز أعمارهن 40 سنة، ولا يتوفرن على أي مستوى دراسي (56.8 في المائة)، وغير نشيطات (82.3 في المائة)، وتزوجن قبل بلوغ 25 سنة (82.6 في المائة)، ولديهن طفلان إلى ثلاثة أطفال (50.8 في المائة).
وفي ما يتعلق بالعنف العائلي، فإن أغلب الضحايا ينتمين كذلك للوسط الحضري (63.1 في المائة) وشابات لا يتجاوز سن 62.3 في المئة منهن 30 سنة، فضلا عن كون 59.5 في المائة منهن عازبات و69.8 في المئة غير نشيطات.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية الأولى العنف ضد النساء يمارس بامتياز في الإطار الزوجي والعائلي

الجزيرة