بيان اليوم

يومنا

 ومع ذلك يبقى المشكل قائما...  ومع ذلك يبقى المشكل قائما... بقدر ما أن جلسة أول أمس بمجلس النواب تمكنت أخيرا من حسم منصب رئيس الغرفة الأولى، والذي آل إلى القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

عودة الروح للسلة الوطنية... عودة الروح للسلة الوطنية... بقليل من التجربة والخبرة وحتى الحظ،، كان من الممكن أن ينتزع المنتخب المغربي لكرة السلة لقب البطولة العربية التي اختتمت مساء الأحد بالقاهرة، وفاز بها "الفراعنة" بعد انتصارهم على أصدقاء الخلفي ...

على موعد

الساردون الجدد الساردون الجدد خلال العقدين الأخيرين على الخصوص، ارتفع عدد كتاب القصة والرواية بشكل غير مسبوق، في وقت كان التعبير الشعري هو المهيمن، وللتأكد من ذلك، يمكن تصفح البيبليوغرافيات الأخيرة التي أنجزت حول الأدب ا...
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

مصير غامض لـ«سامير» و شغيلتها وسوق المحروقات تقفز نحو المجهول

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

مع انطلاق التحرير النهائي لسوق المحروقات يومه الثلاثاء
تواصل شغيلة شركة "سامير" احتجاجاتها على أوضاعها التي أزمتها التطورات الأخيرة للشركة، كما تعبر عن انشغالها بالآفاق الغامضة لمصير مئات العاملين والأطر بالشركة في وقت مازالت إدارة الشركة المملوكة للملياردير السعودي، محمد الحسين العمودي، غير مستعدة لإيجاد حل للأزمة التي اندلعت منذ إعلانها توقيف عملية تكرير البترول.
مسيرة الاحتجاجات تواصلت بمسيرة نظمها عمال وعاملات الشركة يوم السبت الماضي انطلقت من أمام المحكمة الابتدائية بالمحمدية وصولا لبوابة العمالة، طالبوا خلالها بضرورة التعجيل بإيجاد حل للأزمة التي تمر منها المصفاة، ومحاسبة كل من يقف وراءها. كما أرادوا تبليغ المسؤولين رسالة تتضمن تأكيدهم على تشبثهم بالشركة وباستئناف نشاطها.. أوضاع شغيلة "سامير"  تأزمت بسبب عدم توصل العمال والعاملات خلال هذا الشهر بأجورهم التي تقدر إجمالا بنحو مليار و500 مليون سنتيم. هذا الأمر نجم، حسب مصادر نقابية، عن كون  الدولة حجزت، منذ غشت الماضي، على جميع ممتلكات الشركة إلى حين تسديد الديون، التي تجاوزت 43 مليار درهم،منها 13  مليار درهم للجمارك، و10 مليارات كمستحقات للابناك المغربية، و20 مليارا للأبناك الأجنبية.
للتذكير فشركة “سامير” تعاني من أزمة مالية، نتيجة ديونها التي تجاوزت 43 مليار درهما، وهي مطالبة بآداء 13 مليار درهما للجمارك و10 مليار درهم للأبناك المغربية و20 مليار درهم لأبناك أجنبية.
وفي الوقت الذي تستمر فيه  شركة "سامير" في أزمتها بدون حل يلوح في الأفق، سيشهد المغرب ابتداء من فاتح دجنبر الجاري تحريرا شاملا لسوق المحروقات، حيث قررت الدولة رفع يدها عن تحديد أسعار كل أنواع الغازات المسيلة لتبقى أسعارها حرة بين يدي شركات توزيع الوقود. هذا التحرير ستبقى ظلال الأزمة التي تعيشها الشركة الوطنية لتكرير البترول تخيم عليه لتطرح علامات استفهام كبيرة مرفوقة بانشغالات أكبر لا فقط بخصوص الأوضاع الاجتماعية لمئات العمال والعاملات بالشركة، بل أيضا،  بمستقبل سوق المحروقات بالمغرب في حال توقف "سامير" نهائيا عن نشاط التكرير وتزويد السوق الوطنية بالمحروقات.


blog comments powered by Disqus
 
الرئيسية الأولى مصير غامض لـ«سامير» و شغيلتها وسوق المحروقات تقفز نحو المجهول

الجزيرة