بيان اليوم

يومنا

إلى الاتحاد الإفريقي... إلى الاتحاد الإفريقي... بمصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، تكون المملكة قد عززت خطوتها على المستوى المؤسساتي والمسطري، وأعدت رزنامة الترافع الديبلوماسي والسياسي والقانوني في مواجهة خصومها،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

الجريدة PDF

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

«الرجوع الله أسي الزاكي...» «الرجوع الله أسي الزاكي...» منذ التحاقه بالديار الجزائرية، لم يتردد بادو الزاكي المدرب السابق للفريق الوطني، في توجيه قصف مكثف نحو المسؤولين السابقين والحاليين عن الشأن الكروي بالمغرب،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

صحتنا

نمط غذاء صحي بعد رمضان

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

مع حلول عيد الفطر المبارك لكل سنة، يجدد خبراء الصحة والصحة الغذائية تحذيراتهم بشأن العبور الأمن للجهاز الهضمي من الصيام إلى الإفطار، محذرين من الإسراف في تناول حلوى العيد، واضعين وصفة صحية لتجنب اضطرابات المعدة بعد فترة الصيام مع شروط تناول مأكولات العيد بشكل صحي وآمن خاصة لمرضى الحالات المزمنة.
وفي هذا السياق، ينصح الصائمون بالحفاظ بعد شهر رمضان على العادات الغذائية التي اكتسبوها على مدى الشهر الكريم، حيث اعتادوا على تناول الطعام في وجبتين فقط، وبعدم التغيير المفاجئ لهذه العادات خلال أيام العيد، لما قد يحدثه ذلك من آثار ضارة للإنسان نتيجة ارتباك عملية الهضم وإجهاد المعدة بالتهام الأنواع المتعددة من حلوى العيد المحتوية على كميات هائلة من الدهون والسكريات.

Add a comment
أقرأ التفاصيل ..
 

عدد المصابين بالضغط الدموي في المغرب يرتفع بنسبة 111% خلال ست سنوات

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

السكري أول الأسباب والنساء أكثر إصابة وأقل استفادة من العلاج
أفادت دراسة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بأن عدد المؤمنين المصابين بمرض ارتفاع الضغط الدموي الحاد المصرح بهم لدى الصندوق ارتفع من 20 ألف و739 مصاب سنة 2008 إلى 43 ألف و856 مصاب سنة 2014، أي بزيادة إجمالية نسبتها 111 بالمائة في ظرف ست سنوات.
وحسب هذه الدراسة التي أنجزها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي حول الساكنة المؤمنة المصابة بارتفاع الضغط الدموي الحاد ما بين سنتي 2008 و2014، فإن مرض ارتفاع الضغط الدموي الحاد يصنف ثاني مرض من بين الأمراض طويلة الأمد من ناحية عدد المصابين به (32 بالمائة) والرابع من حيث نفقات الأمراض طويلة الأمد (13 بالمائة).
وأشار المصدر ذاته إلى أن هناك العديد من المؤمنين المصابين بارتفاع الضغط الدموي يعانون أيضا من أمراض مزمنة أخرى تترتب في مجملها عن مضاعفات مرض ارتفاع الضغط الدموي أو تكون سبب الإصابة بهذا الأخير، حيث انتقل معدل المؤمنين المصابين بارتفاع الضغط الدموي والمصابين في نفس الوقت على الأقل بمرض مزمن آخر من 27 بالمائة سنة 2008 إلى 54 بالمائة سنة 2014، ما يكون له تأثير كبير على نفقات العلاج.

Add a comment
أقرأ التفاصيل ..
 

الأمم المتحدة: النساء والفتيات أكثر من يعاني في مناطق النزاع والكوارث الطبيعية

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

حذر تقرير صدر مؤخرا عن الأمم المتحدة من أن عدد النازحين قسريا قد ارتفع إلى رقم قياسي، حيث بلغ قرابة  60 مليونا في عام2014 . ومن بين هؤلاء النازحين يواجه معظم النساء والمراهقات مخاطر خاصة نتيجة لعدم توافر ما تحتجن إليه من رعاية صحية وغيرها من الخدمات الأساسية.
هذه المعطيات استدعت من صندوق الأمم المتحدة للسكان تخصيص اليوم العالمي للسكان لعام 2015 (11 يوليوز) لموضوع "الفئات السكانية الضعيفة في مواجهة حالات الطوارئ"، حيث دعا المدير التنفيذي باباتوندي أوشيتيمن، في رسالة بالمناسبة، المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل حماية صحة وحقوق النساء والفتيات. Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

التغذية السليمة لمريض القولون العصبي في شهر رمضان

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

القولون العصبي أو مرض العصر كما يقول عنه البعض، من أكثر الأمراض شيوعا بين الناس ذكورا وإناثا، وهو لا يقتصر على فئة عمرية بعينها بل يصيب الكبار والصغار أيضا. يصاحب ظهوره أعراض محددة مثل الانتفاخ وسوء الهضم، والتقلصات، وهي أعراض ليست خطيرة في حد ذاتها إلا أنها مزعجة جدا للمريض.
ويعتبر القلق والتوتر والضغوط والانفعالات العصبية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي، الذي يؤدي إلى حركة غير منتظمة للجهاز الهضمي، مما يصيب الفرد بفترات من الإمساك وأخرى من الإسهال، فضلا عن التقلصات والانتفاخات التي تزعج المريض نفسيا، بالإضافة إلى الشعور بعدم استكمال الإخراج بعد الذهاب للحمام.
وتعد التغذية الصحية المتوازنة من حيث الكم والكيف هي مفتاح الحياة السعيدة بعيدا عن الأمراض عموما وبالأخص للمرضى المصابين بالقولون، ويبقى العلاج الدوائي في حالة القولون العصبي مجرد عامل مساعد، بينما العلاج الحقيقي يكمن في إتباع أنظمة غذائية صحية. Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

دهون الأسماك والزيوت النباتية تطيل العمر

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

قالت دراسة جرت في السويد إن الرجال والنساء الذين يتناولون وجبات من الأسماك والخضروات ربما يعيشون عمرا أطول ممن لا يتناولون هذه الأطعمة.
وقالت الدراسة إن أكثر من أربعة آلاف من الرجال والنساء -يبلغون من العمر 60 عاما ممن توجد لديهم في الدم أعلى نسب من الدهون العديدة غير المشبعة التي تحتويها الأسماك والخضروات- هم أقل عرضة بواقع نحو 15 مرة للوفاة جراء أمراض القلب وغيرها وذلك بالمقارنة بمن لديهم مستويات أقل من هذه الدهون.
وقال المشرف الرئيسي على الدراسة أولف ريسيروس الباحث في مجال التغذية بجامعة أوبسالا السويدية في رسالة بالبريد الالكتروني "تعضد الدراسة الإرشادات الغذائية الحالية التي تنصح بتناول كميات كافية من الأسماك والخضروات ضمن أغذية صحية بالنسبة إلى القلب". Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 
صفحة5 من 164
الرئيسية صحتنا

الجزيرة