بيان اليوم

خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

حوار اكسبريس

لم نعد نعيش في جزر منفصلة عن بعضنا البعض

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

الكاتب المسرحي اليمني منير طلال
للكاتب المسرحي اليمني منير طلال العديد من الأعمال المسرحية، سواء الموجهة للكبار أو للأطفال، منها "عروس النصر"، "التغريبة السبعية"، "مكافأة نهاية أزمة"، و"درس Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

الخبير المغربي والدولي د. حمو العمراني

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

المغرب آمن غذائيا بفضل المخطط الأخضر
الدكتور حمو العمراني، خبير مغربي في مجال الموارد المائية والتغيرات بإدارة البيئة والإسكان والموارد المائية والتنمية

Add a comment
أقرأ التفاصيل ..
 

بنمخلوف: تكوين 300 ألف رجل تعليم لتدريس التلاميذ بالتقنيات الحديثة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

مدير عام مايكروسوفت المغرب يؤكد أن فاس هي أول «CITYNEXT» في إفريقيا

* دخلتم في عدة شراكات، خاصة في مجال التعليم، هل يمكن أن تستعرض لنا تفاصيلها؟

- أطلقنا شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، لتدريب Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

تسو تسو تسينغ: الاختبارات الأولية لتقنية 4G بلغت 140 ميغا بايت

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

مدير عام "هواوي" المغرب يؤكد أن بيانات العملاء تبقى سرية

 

بداية، هناك أخبار تتحدث عن استحواذكم على حصة تتجاوز 90 في المائة من سوق الجيل الرابع، أي تجهيز شركات الاتصالات بتقنية LTE؟

ليس إلى هذا الحد، لكن نتواجد بقوة، واتصالات المغرب تتعامل أيضا مع "إريكسون" و"نوكيا سوليشن نتووركس"، فمثلا في تقنية الجيل الثالث تغطي فيها "هواوي" مدن الدار البيضاء والرباط وبعض مدن الشمال، في حين تغطي المجموعة السويدية "إريكسون" الجنوب والبقية تغطيه "نوكيا لحلول الشبكات".

وقد قمنا بتسويق SINGLE RAN التي تدعم الأجيال التي تشتغل بموجات الراديو (الثاني والثالث والرابع)، فقط يكفي إضافة وحدات جديدة مع تعديل في السوفت وتصبح الشركات جاهزة لتسويق خدمات تقنية الجيل الرابع.

وأظهرت التجارب النظرية لتقنية الجيل الرابع، مع مجموعة "اتصالات المغرب" نتائج إيجابية، حيث وصلت سرعة الصبيب إلى 140 ميغابايت.

وللإشارة، فـSINGLE RAN  تقنية خاصة بمجموعة "هواوي"، ولا يمكن لأي مجموعة في حلول الشبكات عبر العالم أن تسوقها.

تراهنون على تقنية SINGLE RAN، هل هذه الأخيرة تمكن من الوصول إلى مستويات عالية من سرعة الصبيب، بعبارة أخرى هل يمكن أن تتجاوز 4G+ إلى 4G++، وتمكين المغاربة من خدمات جيدة؟

يمكن لـSIGNLE RAN أن تصل إلى مستوى معين في سرعة الصبيب، ويمكن أن توفر خدمات 4G+، لكن لا تصل إلى 4G++، لأن هذا المستوى يتطلب تجهيزات إضافية، واستثمار أكبر.

يراهن المغرب على إطلاق خدمات النطاق العريض عبر الألياف البصرية، وإيصالها للمنازل، هل توصلتم بطلبات من شركات الاتصالات للاعتماد على تقنيتكم SINGLE FAN التي تعتمدها شركات الاتصالات في بريطانيا وعديد البلدان المتقدمة؟

إلى حدود الساعة، لم نتوصل بأي طلب في هذا الاتجاه، لكن هذه الخدمة توفر إمكانيات مهمة في الشبكات السلكية، خاصة تعميم خدمات النطاق العريض عبر الألياف البصرية.

Add a comment
 

مع لحلو قصي مديرة الاستراتيجية بإريكسون

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

لحلو قسي: تقنية "5G" لن تكون متاحة إلا بداية 2020

مديرة الإستراتيجية والتسويق إيركسون المغرب تؤكد توفرهم على مهندسين مغاربة جاهزون لمواكبة "4G"

يوسف سعود

*هل إريسكون تفاوض شركات الاتصالات بالمغرب لمواكبتهم خلال اعتماد تقنية الجيل الرابع "4G"، وأين وصلت التجارب بالنسبة للجيل الخامس "5G"؟

نحن نشتغل مع جميع المتعهدين بالمغرب (اتصالات المغرب وميديتل وإنوي)، ومن الناحية التقنية نحن جاهزون لمواكبة الفاعلين الاتصالاتيين في تقنية الجيل الرابع، ونتوفر على مهندسين مغاربة لهم خبر في هذا المجال، وسبق لهم الاشتغال في عدة مشاريع تهم الجيل الرابع في عدد من البلدان.

وكما قلت نحن جاهزون، لكن شركات الاتصالات ما تزال تنتظر ترخيص خدمات الجيل الرابع من طرف الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

أما بالنسبة للجيل الخامس، يمكن الجزم أن التقنية غير متوفرة لحدود الساعة، هناك فقط منصات وتجارب مع مجموعات كبيرة في الولايات المتحدة الأميركية واليابان، وإريكسون من المجموعات الرائدة في تجارب تطوير هذه التقنية التي لن تكون متوفرة إلا بداية من العام 2020.

*مجوعة عالمية، دخلت في شراكات مع مؤسسات وطنية لتمكينها من تقنية الحوسبة وكذا التعامل مع البيانات الضخمة، هل إريسكون تفاوض كذلك مجموعات مغربية ؟

هناك مفاوضات مع شركات الاتصالات، وذلك بغرض تمكينهم من توفير خدمات تقنية الحوسبة للعموم.

وبالنسبة للبيانات الضخمة فالمجموعة توفر حلولا جد متقدمة، وتضع خبرتها رهن إشارة المغرب.

*الجيل الثالث عرف عدة اختلالات، مرتبطة بالأساس بضعف السرعة والصبيب، وإريسكون كانت من المجموعات التي واكبت شركات الاتصالات في هذه التقنية، كيف تقيمون التجربة بالمغرب ؟

Add a comment
 
صفحة4 من 29
الرئيسية أعمدة حوار إكسبريس

الجزيرة