بيان اليوم

خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

حوار اكسبريس

عبد المالك حمزاوي

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

كتاب «محمد رويشة الإنسان والذاكرة» يسلط الأضواء على ما لم يذكره الإعلام المغربي

أتنبأ بمستقبل جيد لمدرسة محمد رويشة

حمزاوي عبد المالك، أستاذ سابق في مادة الإنجليزية وباحث في الثقافة والتراث الأمازيغي، ولد بمدينة إيفران، عاش طفولته بمدينة الحاجب، درّس في عدة ثانويات وطنية أبرزها ثانوية فاطمة الزهراء بخنيفرة والثانوية التأهيلية مولاي اسماعيل بمدينة مكناس.
أول إصدار للكاتب حمزاوي عبد المالك خصصه للراحل محمد رويشة بعنوان «محمد رويشة الإنسان والذاكرة»، حيث يجمع الكتاب بين شخصية رويشة الموسيقية والتاريخية.
الكاتب حمزاوي عبد المالك له عدة إصدارات جديدة ستنشر قريبا من أهمها كتاب «الأمثال الشعبية الأمازيغية المتواجدة في حوض البحر الأبيض المتوسط» إضافة إلى إصدارات أخرى مرتبطة بتاريخ اللغة الأمازيغية. وفيما يلي نص الحوار : Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

الناشط الحقوقي الفلسطيني راجي الصوراني

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

نعيش ظرفية هي الأقسى والأسوأ .. والانقسام أساء لنا أمام الرأي

يؤمن الناشط الحقوقي الفلسطيني راجي الصوراني، أنه لا يوجد تعارض بين الكفاح المسلح ضد المحتل وحقوق الإنسان، على اعتبار أن الدفاع عن النفس والأرض حق من الحقوق المشروعة، أو كما يقال عند الفرنسيين أنه واجب.
«بيان اليوم» التقت الناشط الحقوقي وأجرت معه حوارا مقتضبا، باح فيه ببعض الأشياء التي تخالجه، لكنه تأسف للوضع الراهن لفلسطين، حيث تعيش انقساما داخليا بين صفوفها، والذي يرى راجي أنه أساء كثيرا لصورة الفلسطنيين.
راجي الذي سبق له أن ذاق مرارة السجون الإسرائيلية بسبب دفاعه المستميت عن حقوق الشعب الفلسطيني، يؤكد أن فلسطين تعيش أحلك الليالي منذ النكبة في ظل مؤامرة الصمت التي تتواطأ فيها أوروبا وأمريكا. Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

إقبال متزايد للقارئ المغربي على الكتاب الفلسطيني

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

من جديد تحل وزارة الثقافة الفلسطينية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بإصدارات محمود درويش، حسين البرغوتي إضافة إلى أسماء مبدعين وكتاب شباب من داخل الوطن الفلسطيني وخارجه.
وزارة الثقافة الفلسطينية تحضر إلى معرض الدار البيضاء بأزيد من 60 عنوانا تجمع بين الشعر والكتب التاريخية وإبداعات أدبية وفكرية ساهمت على مر التاريخ في التعريف بالقضية الفلسطينية.
عبد السلام عابد، مندوب وزارة الثقافة الفلسطينية أكد لـ»بيان اليوم» أن المغرب بات نقطة إشعاع ثقافية بين البلدان العربية. في يلي نص الحوار Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

مع علي العبيدي ممثل وزارة الثقافة والمجتمع المدني بليبيا

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

معرض الدار البيضاء فرصة لإبراز الثورة الليبية الجديدة الفكرية والإبداعية
تحل ليبيا ضيفة شرف على الدورة التاسعة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب، بإصدارات متنوعة، تجمع بين الرواية والقصة القصيرة والشعر.
الرواق الليبي يشارك في الدورة في ظل ثورة فكرية يعيشها البلد في الآونة الأخيرة، ففي السنة الماضية لم تتجاوز المطبوعات المعروضة بالرواق الليبي 70 كتابا فيما تجاوزت الكتب المعروضة خلال هاته السنة 200 عنوانا.
علي العبيدي، ممثل وزارة الثقافة والمجتمع المدني بليبيا، أكد في حديث قصير لبيان اليوم، على هامش افتتاح المعرض، أن وزارة الثقافة الليبية تسعى للتعريف بالمنتوج الليبي الجديد، وبتاريخ البلاد الزاخر بالأسرار. في يلي نص الحوار Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

بنعبد الله: لدينا تفاؤل كبير بالنجاح في هذه الدائرة

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

> هل لنا أن نعرف ارتساماتكم بعد هذا اليوم النضالي بمدينتي اليوسفية والشماعة؟

< تفاؤل كبير بالنجاح إنشاء الله في هذه الدائرة التي انتزعت من حزب التقدم والاشتراكية بقرار من المجلس الدستوري نحترمه، لكن بمناورات ومؤامرات من قبل خصومنا ونتمنى فعلا أن نستطيع من خلال التصويت يوم الخميس المقبل "28 فبراير الجاري" ، أن نسترجع هذا المقعد، وأعتقد أن جميع المؤشرات تدل على أن حزبنا له حظوظ وافرة للفوز بهذه الدائرة.

> كيف كان اللقاء مع ساكنة منطقة "احْمَرْ"؟

< اللقاء شيق وحماسي ، استقبال كبير من قبل جميع شرائح الساكنة بالمنطقة، سواء بالشماعية أو باليوسفية أو بالمناطق القريبة منهما، ويمكننا أن نقول بأن ذلك يزيدنا تفاؤلا وإصرارا على مواصلة التعبئة والعمل.

> كلمتكم لساكنة المنطقة.

< كلمتي نداء لساكنة إقليم اليوسفية ولساكنة كل الدوائر الانتخابية التي ستجرى بها انتخابات جزئية يوم 28 فبراير الجاري، نداء من أجل دعم حزبنا، حزب التقدم والاشتراكية، لأن ذلك سيساهم لا محالة في تعزيز مكانة الأحزاب الديمقراطية والتقدمية، لدعم الأحزاب المناضلة الوفية للطموحات المشروعة لجماهير شعبنا.
ندائي للساكنة بأن تعمل على المشاركة الجماعية في التصويت يوم الخميس المقبل، لأن من شأن ذلك الرفع من مساهمتنا في التفعيل الملموس للمضامين الديمقراطية المتقدمة للدستور الجديد، ولأن في ذلك كذلك فرصة لقطع الطريق على المفسدين وعلى كل من يريد إيقاف سير بلادنا نحو إقامة دولة ديمقراطية حديثة ومجتمع الكرامة والمواطنة، لأن غير ذلك، أي أننا إذا لم نمارس حقنا في التصويت الذي يكفله الدستور، فإننا سنفسح المجال مجددا للمفسدين ومزوري الإرادة الشعبية للتلاعب بمستقبلنا ومستقبل أجيالنا الصاعدة، ليس من حقنا الإستهانة بأصواتنا، فقوتنا في تصويتنا الواعي، الحر والمسؤول، وفي مشاركتنا الحاسمة في صنع التغيير.
بين حزب التقدم والاشتراكية من خلال مرشحاته ومرشحيه الأوفياء الأكفاء، وبينكم أيتها المواطنات أيها المواطنون، من خلال تصويتكم على رمز "الكِتاب"، نُوقع معا على تعاقد عنوانه الكرامة والالتزام.

Add a comment
 
صفحة9 من 29
الرئيسية أعمدة حوار إكسبريس

الجزيرة