بيان اليوم

يومنا

إلى الاتحاد الإفريقي... إلى الاتحاد الإفريقي... بمصادقة البرلمان على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، تكون المملكة قد عززت خطوتها على المستوى المؤسساتي والمسطري، وأعدت رزنامة الترافع الديبلوماسي والسياسي والقانوني في مواجهة خصومها،

نهاية الأسبوع

الأغنية الأولى الأغنية الأولى الاستماع إلى أغنية ما لأول مرة، بالتأكيد يخلف أثرا معينا في نفس وروح مستمعها، قد يكرر الاستماع إليها بين الفينة والأخرى، وقد يقرر التوقف عن الاستماع إليها إلى الأبد، ويقاطع صاحبها كذلك.

مـقـــال

السمو السمو مر حفل افتتاح الدورة السابعة لمهرجان المسرح العربي، الذي تحتضنه بلادنا إلى غاية السادس عشر من يناير الجاري،

للحديث بقية

استسلام استسلام في سنة 2022 أي بعد سبع  سنوات من الآن سيحكم فرنسا محمد بن عباس. والاسم عربي حتى النخاع ومسلم حتى النخاعين. وسيلغي شعار الحرية والمساواة والإخاء  ليحل محله شرع الله.

حوار اكسبريس

محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني > الأكيد أن كل الإشكالات التي تعرفها دول العالم، بما فيها تلك الدول التي تآمرت على الشعب الفلسطيني، بإعطاء أرض لكيان لا حق له فيها، ونزع دولة وأرض من شعب له كل الحق. كما أن صناعة دولة إرهابية في ...

من وحي الحدث

«الرجوع الله أسي الزاكي...» «الرجوع الله أسي الزاكي...» منذ التحاقه بالديار الجزائرية، لم يتردد بادو الزاكي المدرب السابق للفريق الوطني، في توجيه قصف مكثف نحو المسؤولين السابقين والحاليين عن الشأن الكروي بالمغرب،

على موعد

أدباء المهجر والترجمة أدباء المهجر والترجمة قليلة هي المناسبات التي يتم فيها مقاربة الأدب المغربي المكتوب باللغات الأجنبية: الفرنسية، الهولندية، الإسبانية، الإنجليزية، السويدية.. إلى غير ذلك من اللغات الحية، 
خطأ
  • خطا فى تحميل بيانات التغذية.

ملفات

المسنون المغاربة عند مفترق طرق: دار العجزة أو قسوة الأبناء

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

المسنون المغاربة  عند مفترق طرق:دار العجزة أو قسوة الأبناء
‎المغرب يشيخ .. عندما يصل عدد المسنين إلى ثلاثة ملايين

يبدئ الإنسان حياته بطفولة ثم ينهيها بكهولة، فبين الماضي والحاضر تتغير معاني الحياة وتتغير مظاهرها، فمن بلغه الكبر يصبح عاجزا عن الحركة فتسقطه الأمراض طريح الفراش، لتصير كلماته معدودة ويحتبس صوته داخل أنفاسه فيبدأ بتذكر ماضيه.
‎ماض ختمته الحياة بطابع البؤس والحرمان وأدخله إهمال الأبناء لآبائهم نفقا مظلما ومسدودا، فدور العجزة بالمغرب أصبحت تشهد توافد المسنين نساءا ورجالا الأمر الذي يؤكد أن هؤلاء المسنون لم يجدوا عائلا يكفيهم شر وحدتهم وضعف قدرتهم على مواجهة الحياة اليومية. Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 

المقاربة التنظيمية الناجعة ظلت هاجسا كبيرا داخل الحزب

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

 

بداية، لا بد من التذكير، بأن المقاربة التنظيمية الناجعة ظلت هاجسا كبيرا داخل الحزب منذ نشأته، وبعودتنا للأطروحات التي أبدعها رفيقاتنا ورفاقنا الأوائل، نلاحظ أن الهم كان دائما هو الرغبة الجماعية في أن يتحول حزب التقدم والاشتراكية إلى حزب جماهيري، يساهم في تأطير فئات عريضة من الشعب عن طريق تنظيماته القاعدية  البنيوية والموازية وإبداعه المستمر في خلق فضاءات أخرى في أفق فتح المجال لعدد إضافي من فئات الشعب للتعبير عن مواقفها والمساهمة في بناء مجتمع ديمقراطي حداثي لكل المغاربة.

Add a comment
أقرأ التفاصيل ..
 

مشروع المقر الجديد لحزب التقدم والاشتراكية

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

الرواق الأبيض بيت الرفاق

بحي الرياض، في مدينة الرباط، وبموقع استراتيجي داخل شارع الزيتون، يعطي حزب التقدم والاشتراكية ، قريبا إشارة الانطلاق لبناء مقره الجديد.
يضم مشروع المقر الجديد طابقين تحت الأرض وطابق سفلي بالإضافة إلى ثلاثة طوابق علوية ، حسب إفادات قدمها لبيان اليوم المهندسان المعماريان المشرفان على المشروع.


وستسمح شساعة المقر الجديد الممتد على مساحة 400 متر مربع، من التوفر على مرافق عديدة وتسهيل تنظيم لقاءات موسعة.
فالطوابق التي ستتوفر عليها بناية حزب التقدم والاشتراكية الجديدة، حسب توضيحات قدمها المهندس رشيد الأندلسي لبيان اليوم، « تستجيب فضاءاتها للحاجيات المتنوعة والحيوية من مرآب للسيارات في الطابق تحت أرضي الأول ومن قاعة واسعة بالطابق تحت ارضي الثاني، مخصصة لتنظيم ندوات ومحاضرات ولقاءات حزبية يمكنها استيعاب ما لا يقل عن 300 شخص، فيما يمكن استغلال الطابق الأرضي والطوابق الثلاث العلوية لسكرتارية الحزب ومكاتبه الإدارية ولقاعة الاجتماع ولكل المرافق الضرورية.
ويتميز المقر الجديد، وفق رشيد الأندلسي، بمميزات متداخلة تجمع ما بين البساطة والجودة ومراعاة الوظائف والمهام التي سيشيد من اجلها المقر، بالإضافة إلى مراعاته لمعايير عالية للجودة والسلامة الصحية.
من جانبه، اعتبر المهندس فكري بنعبد الله أن المشروع الجديد يشكل « حلما جماعيا وواجبا تجاه الزعماء والقادة التاريخيين لحزب التقدم والاشتراكية الذين استرخصوا العالي والنفيس دفاعا عن مبادئ الحزب وعن قناعاته التي وظفها لخدمة الوطن والشعب» .
وقال محمد فكري بنعبد الله في حديث لـ «بيان اليوم» إن المقر الجديد «سيمنح مناضلي حزب التقدم والاشتراكية أرضية ملائمة لمواصلة النضال، وسيمكن من تطوير الأداء الحزبي بما سيوفره المقر الجديد من فضاءات مريحة للعمل وأدوات فعالة للتواصل، بالإضافة إلى عامل القرب على أن البناية الجديدة محاذية للعديد من الإدارات والمرافق والشوارع والطرق الرئيسية».
وسبق أن تعرف مناضلو الحزب خلال دورة اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية المنعقدة بالرباط في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، على تفاصيل مشروع المقر الجديد، الذي من المحتمل أن يحمل حسب فكري، اسم «الرواق الأبيض».
إذ تم على هامش دورة اللجنة المركزية  عرض لوحات بيانية للمشروع تكشف خاصياته ووظائفه وتفاصيل دقيقة عن مراحل بنائه التي من المتوقع أن تكتمل بصفة نهائية الصيف القادم.
كما تم اغتنام فرصة حضور كل أعضاء اللجنة المركزية، ، للإعلان عن حملة اكتتاب واسعة تستهدف ليس فقط مناضلي الحزب بل أيضا المتعاطفين معه والمساندين لتوجهه.

Add a comment
 

بيان اليوم تحاور عبد اللطيف معزوز الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

150 مغربيا لا يزالون في سوريا.. والوزارة وضعت خلايا للتواصل بدمشق وحلب وحماه
منذ إقراره من طرف جلالة الملك محمد السادس سنة 2003 كيوم وطني للمهاجر، أصبح يوم 10 غشت من كل عام بالنسبة لمغاربة العالم فرصة للاحتفال بالذات وبالهوية والانتماء

Add a comment
أقرأ التفاصيل ..
 

عبد الكبير الحقاوي رئيس الوكالة الدولية لتنمية Aïd Fédération

أرسل لصديقك طباعة صيغة PDF

عندما تندمج بمجتمع الاستقبال وتحقق نجاحا مهنيا فإن البلد الأصلي هو شيء يسكنك باستمرار
يعتبر عبد الكبير الحقاوي، المقيم حاليا بفرنسا، من الوجوه الجمعوية المغربية التي بصمت بنشاطها عالم الهجرة المغربية بباريس. Add a comment

أقرأ التفاصيل ..
 
صفحة3 من 14
الرئيسية ملفات

الجزيرة