صادرات المغرب من الطماطم نجو إسبانيا تتجاوز 83 مليون يورو

بلغت صادرات المغرب من الطماطم نحو إسبانيا، خلال 2023، ما قيمته 83.6 مليون يورو، حسب بيانات وزارة الزراعة والثروة السمكية والأغذية الإسبانية.

وفيما يتعلق بمشتريات إسبانيا من المنتجات الزراعية الغذائية المغربية، تتصدر القائمة الرخويات (بقيمة 683.6 مليون أورو سنة 2023)، كما توجد منتجات صيد أخرى في قائمة العشرة الأوائل. والباقي عبارة عن فواكه وخضروات طازجة أو مبردة من بينها الطماطم.

وفي المقابل ارتفعت قيمة واردات المغرب من المنتجات الغذائية الزراعية الإسبانية إلى حد أكبر من صادراته إلى السوق الإسبانية.

ومن بين المنتجات الأكثر استيرادا من إسبانيا إلى المغرب، احتل زيت فول الصويا المركز الأول، متقدما بفارق كبير عن الباقي، على الرغم من أن البيانات تظهر زيادة قوية في صادرات الأبقار الحية في عام 2023 مقارنة بالعامين السابقين.

كما تم تصنيف الأغنام والماعز الحية ضمن أفضل عشرة منتجات، حيث بلغت وارداتها 46.5 مليون يورو العام الماضي.

وبناء على ذلك، حافظ الميزان التجاري للأغذية الزراعية بين إسبانيا والمغرب، الذي كان يعاني تقليديا من عجز بالنسبة لإسبانيا، على هذا الاتجاه في عام 2023، على الرغم من أن الرصيد السلبي كان أقل إلى حد ما من العام السابق.

وبحسب بيانات وزارة الزراعة والصيد البحري والأغذية (MAPA)، بلغ هذا الرصيد السلبي 986 مليون يورو العام الماضي، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 6٪ تقريبا مقارنة بعام 2022.

وترجع هذه النتيجة إلى حقيقة أن قيمة صادرات المنتجات الغذائية الزراعية الإسبانية إلى السوق المغربية ارتفعت إلى حد أكبر من صادرات البضائع المغربية إلى السوق الإسبانية. ومن حيث الحجم، كان هناك انخفاض في المشتريات من المغرب.

عبد الصمد ادنيدن

Top