أعمال فنية مغربية تشارك في الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج

تشارك أعمال فنية مغربية في فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمونودراما التي ستنظم بقرطاج من 13 الى 16 ماي الجاري.
وأكد رئيس المهرجان، اكرام عزوز، أن لجان فرز أعمال المهرجان المسرحية، اختارت الأعمال الفنية المغربية نظرا لأهمية محتواها ومواضيعها المتنوعة التي تتماشى مع خصوصيات المهرجان وتوجهاته الفنية وفلسفته الثقافية.
وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الاختيار وقع على مسرحية ”المنسية” لفرقة القناع الأزرق من الجديدة، من إخراج عبد الرحيم النسناسي وبطولة الفنانة أمينة بطاش، للمشاركة في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة.
وبخصوص عروض مسابقة النقاد، أكد رئيس المهرجان في ذات التصريح أنه وقع الاختيار على مسرحية ”حجرة العاصية ” لأمين السياسي من مدينة خريبكة.
كما أكد أنه سيتم تقديم عروض للحكواتي رضوان الإبراهيمي من القنيطرة.
ويشارك في هذه التظاهرة، التي تحل عليها ليبيا ضيف شرف، 95 عملا فنيا تمثل عددا من البلدان تتنافس في المسابقة الدولية ومسابقة النقاد المحدثة خلال هذه الدورة.
وتم اختيار هذه الأعمال، وفق رئيس المهرجان، بعد قيام لجنة الفرز بمواكبة ومشاهدة مجموعة هامة من الأعمال المرشحة من القارات الخمس.
وستتكون لجنة تحكيم هذه الدورة من العراقي جبار الجودي رئيسا، وعضوية كلا من المخرج الجزائري عمر فطموش، وعبد الكريم بن جواد من سلطنة عمان، والناقد الموريتاني أحمدو حبيبي.
وبالإضافة الى عروض المسابقة الرسمية ومسابقة النقاد، يضيف رئيس المهرجان، تشتمل هذه التظاهرة على عروض المونو الضحك (العروض الكوميدية)، والمونو – كيدزو، الموجهة للأطفال.
وفي هذا الإطار أشار الى أن عروض مسابقة النقاد سيتم خلالها، بالإضافة الى العرض المغربي، تقديم عروض من مصر، الجزائر، سلطنة عمان، فرنسا، العراق، أرمينيا، البرازيل، كندا، فلسطين، ليبيا، وبنغلادش.
وستشارك تونس في هذه المسابقة بعملين الأول بعنوان “شذرات” لخالد ناصف، والثاني “يلعب” للعماري بطرس وهو عمل تونسي فرنسي مشترك.
أما المسابقة الرسمية فستتنافس خلالها أعمال من عدد من البلدان منها ، بالإضافة الى المغرب، كل من فلسطين، إيران، السودان، السعودية، ليبيا، الجزائر، الأردن، العراق، رومانيا، إيطاليا، بلغاريا، البحرين، وتونس التي تشارك بالعمل المونودرامي “الغريبة” لمقداد المعزون.
وقررت الهيئة المنظمة الاقتصار على جائزتي المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، فيما ستجمع الجائزة الكبرى للمهرجان العديد من عناصر العمل الفني مثل الإخراج والنص والتوضيب والاضاءة والموسيقى وغيرها.
ويستضيف المهرجان في نسخته الجديدة أسماء فنية عربية وهي خليل العلي وأحمد أبو سلعوم من فلسطين، وبوراوي الوحيشي من تونس.
وسيقدم هؤلاء عروض حكواتية ضمن فعاليات التظاهرة التي تحتضنها عدد من الفضاءات بالعاصمة التونسية على غرار مدينة الثقافة، ودار الثقافة ابن رشيق ودار الثقافة المغاربية ابن خلدون.
ويتوقع أن يتم تكريم كل من التونسي عزالدين المدني، والفلسطيني غنام غنام، والليبي فتحي كحلون.
وينظم المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج بدعم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية، والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، ومجموعة من الهيئات الفنية والثقافية والمالية بتونس والوطن العربي.

Related posts

Top