في ظل أزمة الطاقة الأوربية.. ألمانيا تتعهد بتزويد المغرب بالغاز

أنقذت شركة الكهرباء الألمانية RWE حكومة المغرب، من خلال ضمان إمدادات الغاز، سواء للاستهلاك الصناعي أو المنزلي، في وقت يعيش فيه كل من المواطنين الألمان ومواطني أوروبا في حالة من عدم اليقين بشأن إعلانات التخفيضات الإلزامية من قبل جزء من المفوضية الأوروبية.

وأفاد موقع “دياريو 16” (Diario16) الإسباني، أول أمس الإثنين، أن عملية الإنقاذ هذه تستند إلى الصعوبات التي يواجهها المغرب في تنفيذ الإجراءات اللازمة التي ستسمح لإحدى شركات الطاقة التابعة لها بالحصول على الشهادة اللازمة لتكون قادرة على أن تكون جهة تسويق، موضحا أنه بدون هذه الخطوة السابقة، لا يمكنك شراء الغاز الطبيعي المسال.

وكشف الموقع نفسه أنه قبل أسابيع قليلة، اتصل المكتب الوطني للماء والكهرباء  (ONEE)  بالسلطات الإسبانية لتوضيح شكوكها بشأن الإجراء الواجب اتباعه في مواجهة الحاجة إلى إنشاء جهة تسويق جديدة في إسبانيا، أو على العكس من ذلك؛ توقيع اتفاقيات مع بعض الشركات الموجودة بالفعل.

وأضاف الموقع الإسباني أن قرر المكتب الوطني للماء والكهرباء(ONEE)  قرر الشروع في الإجراءات لضمان الاكتفاء الذاتي وعدم الاعتماد على دول ثالثة، مردفا: ولكن في غضون ذلك، احتاج إلى دعم خارجي، كما هو الحال مع شركة RWE  الألمانية العملاقة.

وأشار الموقع عينه، إلى أن ذلك كان في 28 يونيو الماضي عندما بدأت إسبانيا في إرسال الغاز إلى المغرب عبر خط أنابيب الغاز المغاربي، الذي كان يعمل بالاتجاه المعاكس حتى قررت الجزائر إغلاقه نهاية عام 2021، وأبرمت الجارة الشرقية اتفاقية مع إسبانيا لتزويدها الغاز طالما لم يتم إعطاء أي شيء منه للمغرب.

هذا، ومن جهة أخرى رفض رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بشكل قاطع اقتراح المفوضية الأوروبية لخفض استهلاك الغاز، مؤكدا أن إسبانيا “لا يمكنها قبول الإملاءات، دون مناقشة أو تشاور، والتي سيكون لها تأثير ضار على النسيج الصناعي مع عدم وجود فائدة واضحة لأحد”.

وصرح سانشيز، بذلك خلال كلمته في اجتماع اللجنة الفيدرالية لحزب العمال الاشتراكي الإسباني، حيث كشف عن رأيه بشأن اقتراح المفوضية الأوروبية لخفض استهلاك الغاز طواعية بنسبة 15 بالمائة بحلول شهر مارس المقبل.

وفي هذا السياق، أكد سانشيز أن الحكومة “ستدافع عن مصالح إسبانيا ضد الحلول المفروضة والتي هي أيضا غير فعالة”، لكنه قال إنه “مقتنع” بأنه سيتم إبرام اتفاق “متوازن لصالح أوروبا” في الأيام المقبلة.

وقال سانشيز إن “الحكومة تحاول زيادة مساهمتها التضامنية الأوروبية، وإرسال أكبر قدر ممكن من الغاز والكهرباء، لكن يجب أن أقول إننا سندافع عن مصالحنا ضد الحلول المفروضة والتي هي أيضا غير فعالة”. ودافع، في هذا السياق، عن أن إسبانيا “تتقاسم مبادئ التضامن والوحدة” لضمان الغاز لجميع دول الاتحاد الأوروبي: وهذا ما نقوم به بالفعل، نحن نتشارك الغاز مع الدول المجاورة لنا، فرنسا والبرتغال”.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top