الجديدة: بعد عامين من الغياب بسبب تداعيات جائحة كورونا…فعاليات المعرض الدولي للفرس تعود تحت شعار “الفرس عامل للتنمية المجالية”

بعد عامين من الغياب، بسبب تداعيات جائحة كورونا، تعود فعاليات المعرض الدولي للفرس بالجديدة في نسخته 13 ابتداء من هذا اليوم وإلى غاية 23 من الشهر الجاري. وستعرف هذه الدورة مشاركة أفضل “سربات” بالمملكة، والتي ستتنافس في ميدان “التبوريدة” للفوز بالجائزة الكبرى الجلالة الملك محمد السادس.

كما ستتميز هذه النسخة بمشاركة قوية للدول الإفريقية، بالإضافة إلى توقيع شراكة استراتيجية مع جمعية الإمارات للخيول العربية تهدف إلى تبادل الخبرات فيما يخص تنظيم مباريات الخيول العربية.

بعد عامين من الغياب، بسبب تداعيات جائحة كورونا، تنطلق يومه الثلاثاء فعاليات المعرض الدولي للفرس بالجديدة، في دورته 13، والتي ستتواصل إلى غاية 23 من الشهر الجاري.

ويعد معرض الفرس للجديدة حدثًا مهمًا يلتقي فيه العارضون والزوار مما يخلق فرصة لتبادل الخبرات والتجارب، كما أن المشاركة فيه تشكل أيضا فرصة للتنقيب عن أسواق جديدة من بين فئات العارضين.

 ويتوزع برنامج المعرض، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، بين تشجيع المهن والمهارات المرتبطة بعالم الخيول، وعروض الفانتازيا تحت شعار “الفرس عاملا للتنمية المجالية”.

وسيشهد معرض الفرس تنظيم الكأس المغربية لمربي الخيول العربية الأصيلة يوم 18 أكتوبر2022.

وذلك بشراكة مع المنظمة العربیة للخیول العربیة الأصیلة. إذ تعرف هذه الكأس مشاركة حوالي ستين من الخيول العربية في ملكية حوالي عشرين مربيا.

وستشهد حلبات فن الفروسية التقليدية المغربية، المعروفة بـ “التبوريدة”، أفضل “سربات” المملكة، والتي ستتنافس للفوز بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمشاركة 18 فريقا للتبوريدة.

وتعرف  هذه النسخة مشاركة قوية للدول الإفريقية، بالإضافة إلى توقيع شراكة استراتيجية مع جمعية الإمارات للخيول العربية تهدف إلى تبادل الخبرات فيما يخص تنظيم مباريات الخيول العربية.

وسيحتضن معرض محمد السادس للفروسية منافسات الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، في إطار المرحلة النهائية للدوري الملكي المغربي. وكذا برمجة العديد من المباريات الوطنية والدولية الأخرى، على غرار كأس أبطال الخيول البربرية، بالإضافة إلى المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، والكأس المغربية لمربي الخيول العربية، وألعاب الفروسية للصغار.

وبالموازاة مع ذلك يضم برنامج الدورة كذلك تنظيم أنشطة الفروسية الترفيهية والفنية والرياضية، إضافة إلى برنامج كامل يتمحور حول تشجيع المهن والمهارات المرتبطة بعالم الخيول.

وسيمنح معرض الفرس للجديدة فرصة لاكتشاف ومكافأة المواهب الشابة عبر مسابقة فنية تُتوج فيها أفضل الرسومات واللوحات التشكيلية حول موضوع “الفرس” يوم 19 أكتوبر من الشهر الجاري . 

وسيخصص معرض الفرس للجديدة بدورته الثالثة عشرة رواق لجهات المملكة للتعبير عن مساهمتهم في تراثنا الثقافي المرتبط بالفرس و من أجل الحفاظ على تقاليد أسلافنا في ميدان الفروسية ومهارة الصناع التقليديين

وسيعرف المعرض أيضا تسليم جوائز مسابقة سمو الشيخ منصور بن زيد للتصوير الفوتوغرافي، وهي مفتوحة للمصورين العالميين، وتنظم بشراكة مع اتحاد المصورين العرب، حول موضوع “الحصان”، مع فئة مخصصة للتبوريدة. إضافة إلى ذلك، سيتم اقتراح ورشات بيداغوجية على جمهور الشباب من أجل تحسيس الأجيال الجديدة، فيما ستقدم العديد من عروض وألعاب الفروسية الاستعراضية من قبل فنانين أجانب مرموقين وفرق مغربية عالية المستوى.

وكشفت إدارة المعرض في بلاغ لها- تتوفر بيان اليوم على نسخة منه – أن هذه السنة سيتم الاحتفاء بدور الفرس من خلال مساهمته في الديناميكية التنموية لجهات المملكة، حيث بالرغم من استعمالاته في المجالات الفلاحية والرياضية، أصبح الفرس اليوم مصدرا للترفيه، وتساهم الدلالات الثقافية والتاريخية للفرس في ترسيخ الوعي بأهمية تشجيع التراث وحماية البيئة.

ويمثل المعرض بالنسبة للمهنيين منصة أساسية للالتقاء والتبادل بين مختلف المتدخلين في قطاع الخيول، حيث اكتسب سمعة عالمية، وأصبح يصنف من بين معارض الخيل الذائعة الصيت عالميا.

*عبد الله مرجان

Related posts

Top