الرباط: التحسيس بالمخاطر المهنية بقطاع البناء والأشغال العمومية

تتواصل بالرباط، الأيام الجهوية للتحسيس بالمخاطر المهنية المنظمة بشراكة مع المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية تحت شعار: ” لنوحد جهودنا من أجل إرساء ثقافة إيجابية للوقاية من المخاطر المهنية”.

وفي تصريح إعلامي، سجل مدير المعهد الوطني لظروف الحياة المهنية عبد الرزاق لعلج أن هذه الأيام التحسيسية ستتواصل في جهات المملكة الاثنتي عشرة إلى غاية فاتح يوليوز المقبل، وسيستفيد منها الفاعلون المحليون والجهويون، وكذلك بعض الإدارات العامة المعنية بموضوع تحسين ظروف العمل.
وقال لعلج إن خسائر الناتج المحلي الإجمالي تقدر اليوم بـ 4 إلى 5 في المائة بسبب حوادث الشغل، مؤكدا  أن المغرب بذل مجهودات كبيرة خلال السنوات الأخيرة ، لا سيما مع اعتماد سياسة وطنية للصحة والسلامة في العمل وتنفيذ البرنامج الوطني للصحة والسلامة في العمل الممتد من 2020 إلى 2024.

وتهدف هذه الأيام التي انطلقت يوم الاثنين الماضي، إلى تحسيس كافة المتدخلين في مجال تدبير المخاطر، خاصة المقاولات من أجل أن تتمكن من السيطرة على كافة المخاطر التي قد تنجم عن أنشطتهم.
وتركز هذه الأيام التحسيسية، على قطاع البناء والأشغال العمومية بسبب التأثير الذي الذي خلفه وباء كوفيد-19 ، وكذا عدد الوظائف التي خلقها.
 يذكر أن مؤتمر العمل الدولي الـ 110 اعتمد دعامة خامسة تتعلق بالسلامة والصحة في إعلان المبادئ والحقوق الأساسية ، الذي يشير إلى أن جميع الدول الأعضاء في منظمة العمل الدولية تلتزم باحترام وتعزيز الحق الأساسي في بيئة عمل آمنة وسليمة.

Related posts

Top