العامري: الحكامة الجيدة مهمة لتطوير كرة السلة

تمحورت الندوة التي نظمها أول أمس أمس السبت بالرباط، منتدى لاعبي كرة السلة الوطنية ونادي الرجاء الرياضي للعبة، حول موضوع “الحكامة الجيدة ودور المدرب في تطوير لعبة كرة السلة”.
وأجمع المتدخلون، أن هذه الندوة المنظمة بتعاون مع الجمعية المغربية لمدربي كرة السلة، تأتي في ظرفية جد دقيقة وتكتسي أهمية كبيرة إثر عودة الحياة لكرة السلة الوطنية بعد توقف دام لأزيد من سنتين، ما أثر سلبا على الأندية والأطر التقنية و اللاعبين والحكام وجميع العاملين في القطاع وكذا محبي اللعبة.
وشدد الكاتب العام للجمعية المغربية لمدربي كرة السلة عمر النوحي، على أهمية تنظيم هذه الندوة التي تركز بالأساس على تطوير العمل التقني للأطر والمدربين قصد بناء جيل جديد من اللاعبين القادرين على المساهمة في إعطاء قفزة نوعية لرياضة كرة السلة، من خلال تسطير برامج تكوينية حقيقة للمدربين في المستقبل.
وأكد على استعداد الجمعية المغربية لمدربي كرة السلة التي تأسست سنة 1994، والمعترف بها من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة والاتحاد الدولي للعبة، للانخراط في كافة البرامج الهادفة إلى الرقي بمنتوج كرة السلة الوطنية.
كما تميزت هذه الندوة بالعرض الذي قدمه خبير الاتحاد الدولي لكرة السلة نور الدين العامري الذي ركز على أهمية الحكامة الجيدة في تطوير وتنمية رياضة كرة السلة، خاصة وأن الاتحاد الدولي للعبة جاء بمشروع طموح سنة 2019 يتمحور بالأساس حول تطوير الكرة البرتقالية، من خلال سن سياسة تدبير ناضجة ومسؤولة بتواجد نوعية جديدة من المسيرين القادرين على تنفيذ برامج متعددة تهتم بالأطر التقنية والحكام والإداريين، قصد الرقي باللعبة.
كما يروم هذا المشروع الطموح إشراك جمعيات المدربين والحكام واللاعبين الدوليين في اتخاذ القرار داخل الجامعات الوطنية لكرة السلة في جميع دول المعمور، والاهتمام أكثر بالمرأة في هذا المجال، وتطوير دور المدرب على الصعيد الجهوي وإقرار سياسات حقيقية تهتم بتكوين الأطر الإدارية القادرة على تقديم الإضافة المرجوة.
وخلص العامري إلى أن تحقيق كل هذه البرامج الواعدة “يتطلب إرادة الحقيقية من لدن المسؤولين عن الأندية والعصب والجامعات”.
وفي ختام هذه الندوة اتفق المشاركون على تنظيم ندوتين، الأولى بمدينة تطوان والثانية بمدينة الرباط، وذلك بمبادرة من نادي اتحاد الفتح الرياضي لكرة السلة.

Related posts

Top