“الكلام المرصع”.. لقاء شعري زجلي وأمازيغي احتضنته تزنيت

نظمت دار الشعر المراكشية احتفالية شعرية زجلية وأمازيغية وموسيقية بامتياز، بالمركز الثقافي محمد خير الدين بتزينت، تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للوزارة، ضمن انفتاحها على مزيد من مدن وجهات المملكة بالجنوب المغربي.
أسماء وازنة في مجال القصيدة الزجلية في المغرب، أطلقت حلقة أخرى من فقرة “الكلام المرصع”، والمخصصة للاحتفاء بالمنجز الشعري الزجلي بالمغرب، في حوار شعري بين المنجز الزجلي والأمازيغي.
الشعراء احميدة بلبالي، فتيحة لمير، ونزيهة أباكريم، ثلاثة تجارب التقى معها جمهور وعشاق الشعر بتزنيت في احتفاء شعري، عرف مشاركة الفرقة الموسيقية “تروان الحاج بلعيد” من تزنيت، هذه الفرقة التراثية التي ظلت تحافظ على تراث مغربي لأحد أشهر رواد الموسيقى الأمازيغية التراثية.
وشكلت فقرة “الكلام المرصع” نقطة انطلاقة وافتتاح الفصل الثاني من برنامج دار الشعر في مراكش لسنة 2019، إلى جانب مواصلة انفتاح الدار على التجربة الشعرية المغربية في مختلف تجاربها وحساسياتها، وأيضا لمزيد من تقريب الوعي بهذا المنجز الإبداعي وبأشكاله ومتونه.
وأكد مدير دار الشعر بمراكش الشاعر عبد الحق مفراني، في مفتتح اللقاء أن دار الشعر بمراكش، هذه المؤسسة الثقافية التي أحدثت قبل سنتين، في إطار التعاون بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعنى باحتضان الإبداعات الشعرية وتثمين وتوثيق الشعر المغربي وتوسيع تداوله، “ستظل جسرا مفتوحا على حوار ثقافي يعمق من التنوع والتعدد الثقافي المغربي، امتدادا لعمق المغرب الغني بثقافاته، وبمنجزه الشعري الخصب: عربي وأمازيغي وزجلي وحساني..”.
من”حدائق الشعر بعين أسردون” إلى “خيمة الشعر الحساني بالداخلة”، إلى “الشعر في الشواطئ والمخيمات” بسيدي إفني، إلى “أنظام” بقلعة مكونة”، إلى “سحر القوافي” بالصويرة، انتهاء بإطلاق أولى دورات مهرجان الشعر العربي، شهر شتنبر من العام المنصرم، تتويجا لمرور سنة على تأسيس الدار.
ليلة “الكلام المرصع” بتزنيت، فتحت حوارا شعريا بليغا بين المنجز الشعري الأمازيغي والمنجز الزجلي المغربي، إذ قرأت الشاعرة الأمازيغية نزيهة أباكريم، من “نجومها” الشعرية قصائد قصيرة، انتقلت فيها إلى تأكيد “رسالة الشاعرة حين تمسي بميسم تربوي، أو كما عبرت عنه بـ”انتقال الشعر ورسالته إلى الفعل”، قصائد تفرز صوتا شعريا ملتزما بقضايا مجتمعه، في انتقال بتجربة الشعر الأمازيغي نحو أفق جديد.
واختار الشاعر احميدة بلبالي، أحد رموز الزجل
المغربي، صاحب “لسان الجمر”، و”شون الخاطر”، و”شمس الما..”، والذي انتهى في نصوصه الشعرية إلى الانفتاح على العمق الإنساني المشترك، أن يهدي قصائد زجلية وأمازيغية إلى جمهور تزنيت، تقنية المفارقة التي تلتقط بعدا بصريا عابرا، كي يشكلها بحس شعري تمسي أقرب إلى صورة تشكيلية، وأحيانا مرئية يعمق الشاعر فعل تلقيها، من خلال أدائه الشعري على الخشبة.
الشاعرة فتيحة لمير، والتي أصبغت بلغتها الخاصة ورؤاها التي تستلهم تراث المنطقة شكلا خاصا على القصيدة الزجلية، اختارت أن تبدأ قراءتها بنص الفروسية، احتفاء خاص بأحد الأشكال الفرجوية التراثية المغربية، لتنتهي إلى تيمة الحب، عبر نصوص قصيرة تلتقط صورا اجتماعية من اليومي في ارتهان بليغ من المنجز الزجلي إلى نبض المجتمع.

Related posts

Top