المغرب يشارك في الدورة الـ 18 للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة على مستوى الخبراء

انطلقت أول أمس الاثنين بدكار، أشغال الدورة ال18 للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة على مستوى الخبراء بمشاركة ممثلي البلدان الإفريقية من ضمنها المغرب .
وبحسب برنامج الأمم المتحدة للبيئة، سيناقش المشاركون في الاجتماع المنظم حول موضوع ” ضمان عيش الساكنة وتأمين استدامة البيئة في إفريقيا “، على مدى خمسة أيام، الوسائل الكفيلة بضمان تعاف يركز على الأشخاص، من خلال أنشطة تحترم البيئة وتخلق فرص شغل وتحسن سبل العيش .
ويشكل الاجتماع مناسبة لاستعراض الفرص والتحديات البيئية في إفريقيا في فترة ما بعد جائحة كوفيد 19 . كما يتعلق الأمر بدراسة مواضيع أخرى مرتبطة بالتنمية المستدامة على مستوى القارة .
وسيناقش المشاركون، بحسب المنظمين، جعل المؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة، أهم منتدى وزاري حول البيئة في إفريقيا، أكثر قوة وفعالية، خاصة وأن القارة تواجه تحديات بيئية جمة وخاصة التغيرات المناخية وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث .
كما يشكل الاجتماع فرصة للمشاركين لتقديم التوجهات السياسية من أجل مشاركة فاعلة لمنطقة إفريقيا في الأحداث البيئية العالمية المقبلة، وخاصة مؤتمر ” كوب 27 ” المزمع عقده في شرم الشيخ بمصر ومؤتمر الأمم المتحدة حول التنوع البيولوجي (كوب 15) الذي سينعقد في مونتريال بكندا من 5 إلى 17 دجنبر 2022 .
وسيقام حفل افتتاح المؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة يوم 15 شتنبر الجاري .
ويمثل المغرب في هذا الاجتماع وفد يقوده وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى بنعلي، ويضم السادة فيرادي رشيد، مدير الشراكة والتواصل والتعاون بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ورازي بوزكري مدير التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأخضر بالوزارة، والسيدات مرابط سهام، نائبة رئيس البعثة لدى سفارة المملكة المغربية بنيروبي، والغياتي نصرة، رئيسة قسم التعاون الدولي بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبولجيوش ليلى، رئيسة مصلحة التنمية المستدامة والبيئة بمديرية القضايا الشاملة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والسيد مالاح عبد السلام، نائب رئيس البعثة لدى سفارة المغرب بدكار .
وسيشكل الاجتماع مناسبة لإطلاع الوفود على نتائج استئناف الدورة الخامسة للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة، ومستوى تنفيذ قرارات تم اعتمادها خلال هذه الدورة بما فيها تطوير آلية دولية ملمزة قانونيا حول تلوث البلاستيك .
كما سيتيح للمشاركين دراسة نتائج الدورة ال15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة حول محاربة التصحر الذي انعقد في ماي الماضي بأبيدجان .
وبالموازاة مع الدورة ال18 للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة، ينعقد الاجتماع الإستراتيجي لمجموعة التفاوض للبلدان الأقل نموا حول التغيرات المناخية من 12 إلى 16 شتنبر .
يذكر أن الدورة 17 للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة انعقدت في نونبر 2019 بديربان بجنوب إفريقيا .
وأحدث المؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة في دجنبر 1985 عقب مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة المنعقد بالقاهرة بمصر . ويتولى الدفاع عن حماية البيئة في إفريقيا، والسهر على تأمين الحاجيات الإنسانية الأساسية بشكل ملائم ومستدام، والحرص على تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية على جميع الأصعدة، وجعل الأنشطة والممارسات الزراعية تستجيب لحاجيات الأمن الغذائي بالمنطقة .

Related posts

Top