اليوم العالمي العاشر لمحاربة داء الالتهاب الكبد الفيروسي .. وزارة الصحة بصدد إنجاز أول مسح وطني للحالات بالمغرب

 خلد المجتمع الدولي يوم أمس، 28 يوليوز، اليوم العالمي العاشر لمحاربة داء الالتهاب الكبد الفيروسي تحت شعار “التهاب الكبد لا يمكنه الانتظار أكثر”.
وحسب منظمة الصحة العالمية، تقدر نسبة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي “ب” في المغرب، بنحو 2.5٪، و 1.2٪ بالنسبة لداء التهاب الكبد الفيروسي “س”. وقد أظهرت الدراسات، التي اقتصرت على المجموعات الأكثر عرضة، ارتفاعا في نسبة الإصابة، لاسيما عند مرضى تصفية الدم، ومستعملي المخدرات عن طريق الحقن، وكذا الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشري.
وأفاد بلاغ لوزارة الصحة بمناسبة اليوم العالمي، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أنه وفقا للخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، وبغية توفير معطيات وبائية موثوقة قادرة على توجيه التدابير الوطنية وإجراءات مكافحة هذا الداء، أجرت وزارة الصحة أول مسح وطني حول عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف. وشارك في هذا المسح أكثر من 12000 شخصا تفوق أعمارهم سن الخامسة وينتمون إلى 4575 أسرة موزعة على ﺟﻣﯾﻊ جهات اﻟﻣﻣﻟﮐﺔ. وسيتم الإعلان عن نتائج هذا المسح قبل نهاية عام 2021.
وأضاف نفس المصدر، أن التصنيع المحلي وتسويق الأدوية الجديدة المضادة لفيروسات التهاب الكبد “س” في المغرب، يعكس التزام وزارة الصحة الراسخ بضمان توفير الأدوية العلاجية الأكثر نجاعة وذات آثار جانبية أقل، وبسعر مناسب للقدرة الشرائية للمرضى المصابين.
وتهدف وزارة الصحة إلى القضاء على التهاب الكبد الفيروسي ضمن الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بحلول عام 2023 والقضاء عليه بين الساكنة العامة بحلول عام 2030، وفقا لأهداف التنمية المستدامة.
ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، يقدر عدد المصابين بالالتهاب الكبد الفيروسي “ب” و”س” بحوالي 325 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، مما يتسبب في حوالي 1.1 مليون حالة وفاة سنويا، حسب المصدر ذاته.
وعبرت منظمة الصحة العالمية في بلاغ إعطاء انطلاق فعاليات تخليد اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي، أنها تطمح إلى احتواء مختلف أشكال التهاب الكبد الفيروسي بحلول عام 2030، ولكن يجب تحسين التشخيص والعلاج من أجل تحقيق ذلك.
ويعد شعار “اليوم العالمي لالتهاب الكبد” لهذا العام هو “التهاب الكبد لا يمكن أن ينتظر”، بمثابة دعوة من المنظمة الأممية إلى الحكومات من أجل القيام بحملات لفحص المزيد من الأشخاص وعلاجهم.
يشار إلى أن التهاب الكبد يممكن أن يؤدي إلى أمراض شديدة في الكبد وإلى سرطان الكبد، وهناك خمسة أنواع مختلفة من التهاب الكبد الفيروسي هي (أ ، ب ، ج ، د وهـ) . وتحدث الإصابة بها من خلال فيروسات غير مرتبطة ببعضها البعض.

Related posts

Top