شبكة المقاهي الثقافية تطلق موسمها الثقافي الجديد

 تستعد شبكة المقاهي الثقافي لإطلاق موسمها الثقافي الجديد،2021/2022،  بداية من الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر الجاري.

 ومن أبرز محاور برنامج الموسم الثقافي الجديد، وفق ما سطره المكتب الوطني لشبكة المقاهي الثقافية، تنظيم الملتقى الجهوي الرابع للمقاهي الثقاقية بجهة الرباط سلا القنيطرة خلال نونبر المقبل، وتنظيم النسخة السابعة من المقهى الشعري  بمناسبة اليوم العالمي للشعر في مارس 2022، بالإضافة تنظيم ليالي المقاهي الرمضانية في دورتها السابعة، قبل أن يلتئم الملتقى الوطني لشبكة المقاهي الثقافية في دورته العاشرة شهر يونيو المقبل.

وحدد المكتب الوطني للشبكة المقاهي الثقافية، شهر دجنبر المقبل موعدا للمؤتمر الوطني الثاني للشبكة، على أن يتم اختيار مكان انعقاده، إما مدينة الرباط أو بمدينة الخميسات.

ومن بين الأسماء المقترح استضافتها لتنشيط الوسم الثقافي الجديد بالعديد من المقاهي الثقافية، نجد أسماء وازنة في عالم الفكر والثقافية والفن، منها على الخصوص كل من المفكر بنسالم حميش، والمبدعون صلاح بوسريف، ولطيفة المسكيني، وعبد العزيز كوكاس، ومصطفى محسن، ووفاء العمراني، ومحمد الأشعري، وعبد الحميد جماهري، وبوعلام حمدوني، و إسماعيل زويريق، وبوعزة الصنعاوي، وفوزية عبدلاوي، وحفيظة الفارسي، ومحمد معتصم، ومليكة العاصمي، والعربي بن جلون.

 ومن بين الأسماء أيضا التي ستكون حاضرة ضمن الفعاليات الثقافية لشبكة المقاهي الثقافية خلال الموسم الجديد، نجد عبد الكريم الطبال، وعادل القريب، وعبد الرحمان أمزيان، وبوسيف طنان   والأخوين المسناوي، والفنانون نصر ميكري، وفاطمة خير ، ومحمد مفتاح، ومحمد خيي، وبنعيسى الجيراري،  ومحمد النفينيف وآخرون.

 يشار إلى أن  شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب والتي تأسست سنة 2015، تلعب دورا مهما في تنشيط الساحة الثقافية، من خلال تنظيم أنشطة ثقافية وفكرية بمختلف جهات المملكة وفي مناطق نائية تفتقر لبنية تحتية ثقافية، مما جعل من هذا المكون الجمعوي/ الثقافي محركا أساسيا للمشهد الثقافي ببلادنا.

محمد حجيوي

Related posts

Top