طائرات قادرة على حمل 12 قنبلة أو صواريخ موجهة بالليزر في طريقها إلى المغرب..

يواصل المغرب التفاوض مع مع الصين للحصول طائرات مسلحة بدون طيار من طراز “وينغ لونغ 2 ” لتحل في المستقبل محل الأسطول الحالي من “وينغ لونغ 1 ” الذي يمتلكه السلاح الجوي، والذي تم استخدامه فعليا على مدى سنوات.
وأورد موقع “defensa” الإسباني، المتخصص في الشؤون العسكرية لجيوش العالم، أن عدد الطائرات التي يتفاوض المغرب مع الصين بشأنها غير معروف، مشيرا في الخبر الذي نشره بناء على مصادره غير الرسمية، أن المغرب تلقى، في عام 2020، من دولة الإمارات العربية المتحدة أربع طائرات من نوع “وينغ لونغ 1″، والتي شكلت نواة السرب الأول من الطائرات المسيرة المسلحة لسلاح الجو للقوات المسلحة الملكية، وهي الطائرات التي استعملت خلال أزمة الكركرات.
وتابع المصدر نفسه، أنه تم استخدام “وينغ لونغ 1 “، من طرف المملكة المغربية في غارات جوية ضد ميليشيا البوليساريو المسلحة المدعومة من طرف الجزائر، مما أسفر عن “مقتل العشرات من المسلحين، بمن فيهم قادة كبار مثل المدعو الداه البندير، الذي قتل في غارة جوية مغربية في أبريل 2021”.
وجاء في مقال الموقع ذاته، أنه على الرغم من أن المغرب وقع عقدا مع تركيا لشراء 36 طائرة قتالية بدون طيار من طراز”بياركتار تي بي 2″ واستلم بالفعل حوالي 25 من هذه الحزمة، مع الإعجاب بقدراتها، إلا أنه يريد الحفاظ على تنوع مصادر الأسلحة في فروعها المختلفة.
وأوضح الموقع نفسه، أن “وينغ لونغ 2 ” هي نسخة مطورة من الطائرة بدون طيار”وينغ لونغ 1 “، في فئة “القدرة على التحمل الطويلة على ارتفاع متوسط”، مبرزا أنه تم تصميمها وتصنيعها في الصين بواسطة شركة صناعة الطيران الصينية (AVIC).
وأشار إلى أن الشركة كشفت عن “وينغ لونغ 2 ” في معرض الطيران بالصين في بكين في شتنبر 2015، مضيفا أنه بالمقارنة مع”وينغ لونغ 1 “، فإن”وينغ لونغ 2” لديها تصميم ديناميكي هوائي محسن وأنظمة محمولة جوا محسنة، مما يوفر قدرات أفضل من حيث الرحلة والحمولة الصافية.
وتبلغ سعة حمولة”وينغ لونغ 2″ القصوى 400 كجم، وهي قادرة على حمل ما يصل إلى 12 قنبلة أو صواريخ موجهة بالليزر. يمكن أن تطير لمدة 20 ساعة وتصل سرعتها القصوى إلى 370 كم / ساعة. يبلغ مداه التشغيلي 1500 كم ومجهز بنظام اتصالات عبر الأقمار الصناعية.

 عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top