عمل كبير ينتظر وحيد

«العديد من الأشياء لم أكن راض عنها. موريتانيا استحقت النقاط التي حصدتها أمامنا، سواء في الذهاب أو الإياب. لقد خلقوا لنا بعض المشاكل. في الذهاب خلقنا بعض الفرص، لكن هذه المرة لم نقم بأي شيء. لقد تفوقوا علينا من ناحية الاندفاع. رغم أنهم لعبوا المباراة من أجل البحث عن التأهل، إلا أنني حزين بسبب الوجه الذي ظهر به اللاعبون .. يجب على بعض اللاعبين تقديم الكثير عندما يلعبون للمغرب، خاصة على مستوى الاندفاع».
التصريح للمدرب وحيد خاليلوفيتش عقب المباراة ضد موريتانيا بنواكشوط، والتي انتهت بالتعادل السلبي، وهي النتيجة التي انتهت بها أيضا مباراة الرباط، أي أن العناصر الوطنية لم تتمكن من تحقيق الفوز أمام «المرابطين» في مناسبتين، وهو مؤشر يؤكد على غياب الفعالية، رغم فارق الإمكانيات والمستويات.
من السابق لأوانه القول بأن المدرب وحيد فشل، وأن نطالب بتغييره، واعتماد مدرب آخر، سواء أكان وطنيا أو أجنبيا، فسنة ونصف على رأس المنتخب، مدة ليست بطويلة، لكنها يمكن أن تسمح بتقييم للحصيلة التقنية والرقمية.
قبل مباراة موريتانيا التي جرت يوم الجمعة الماضي، اعتقد الكثيرون بأن الفريق الوطني المغربي لكرة القدم سيظهر مستواه الحقيقي، وأن المدة التي قضاها المدرب على رأس الطاقم التقني، كفيلة بأن تظهر ملامح عمله، وطريقة اشتغاله، خاصة بعد اعتماد عناصر تتمتع بثقل خاص على مستوى الاحتراف الأوروبي.
فالتحاق كل من آدم ماسينا ومنير الحدادي، وتمكن إدارة الجامعة من ضمان حضور أغلب اللاعبين الأساسيين يعد مكسبا مهما، في مواجهة منتخب يعد من المنتخبات المتوسطة، إلا أن المستوى الذي قدمته العناصر الوطنية، لم يكن في مستوى الطلعات وحجم الانتظارات، وبالتالي فان التذمر كان كبيرا ومقبولا.
ملاحظة أخرى طبعت الأداء أمام موريتانيا، وتجلى في عدم جدية بعض اللاعبين، وظهور نوع من التراخي أو غياب الاستعداد للمنافسة بقوة، وهذا سلوك غير مقبول، وقف عليه أيضا المدرب خلال الندوة الصحفية.
ننتظر مباراة اليوم أمام منتخب بورندي، كفرصة لتجاوز السلبية التي طبعت الأداء خلال مباراة ملعب نواكشوط، مع إمكانية إدخال لاعبين آخرين بقوا بالاحتياط.
وإذا كانت إقصائيات كأس الأمم الإفريقية قد انتهت بسلام، بحكم السهولة نسبيا التي عرفتها مباريات المجموعة الخامسة، فان الاستحقاقات القادمة ستختلف جملة وتفصيلا، ومنها نهائيات الكامرون، وتصفيات كاس العالم قطر 2022.
وللحديث بقية …

>محمد الروحلي

Related posts

Top