قريبا من الخشبات، بعيدا عنها

صدر مؤخرا عن دار النشر المغربية – بالدار البيضاء،  مؤلف “قريبا من الخشبات، بعيدا عنها”، للكاتب والمخرج المسرحي عبد الواحد عوزري، الكتاب يتطرق في صفحاته 158، إلى تجربة المؤلف المسرحية، الذي أوضح في مقدمته التي عنونها بـ “أما قبل” أن المسرح “يبقى مجرد لقاءات قد نعتقد أنها عادية أو أتت بصدفة الأشياء، وقد تكون لقاءات فنية عميقة، مؤثرة في التجربة والمعرفة”. مردفا أنه سيتوقف “عند بعض المحطات التي أعتبرها مهمة في مسيرتي في التعليم والحياة في فرنسا. حيث كانت رحلتي للدراسة إلى باريس غنية جدا، احتفظت فيها بالكثير من العبر واللقاءات التي مازلت أعتز بها وتشكل ذخيرتي الإنسانية والمعرفية. ولكنني أردت هنا ألا أذكر إلا لقاءين كان لهما أكبر الأثر علي في الحين وفي ما بعد”.

وقالت في هذا الصدد الفنانة، ووزيرة الثقافة سابقا، ثريا جبران، في تقديمها للكتاب المعنون بـ “أفقنا المشترك” إن هذا الكتاب يشكل في رأيها، “إضافة نوعية للمجهودات الجبارة التي قام بها الباحثون والكتاب المغاربة من أجل تطوير مستوى البحث في الجانب المسرحي. كما يشكل تمثلا لأهم المسارات التي كان على المسرح المغربي أن يعبرها، منذ فجر الاستقلال إلى اليوم، حتى يصبح حاملا لهذا الوعي الذي نستمر بفضله كواحد من مبررات وجودنا”. كما اعتبرت الفنانة ثريا جبران رفيقة درب الفنان عبد الواحد عوزري، أن هذا الكتاب يشكل “تجليا آخر للأفق المشترك الذي يجعل الحياة أليفة بيننا، ويمنحنا الصبر والثبات لنواصل تجربة الفن والحياة”.

تطرق عبد الواحد عوزري، في الفصل الأول من كتابه إلى اللقاء الأول، ولو أنه غير مباشر، الذي كان مع الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا ميتران كمتفرج عاد بمسرح شايو بباريس، “وهو يشاهد مسرحية تعرض لعموم الجمهور، وكان يتابعها ككل الناس بشكل عاد، كما سأحكي”.

أما اللقاء الثاني فقد خصصه الكاتب للمخرج الإنجليزي بيتر بروك، الذي كان مقيما آنذاك بفرنسا. “ورغم أن اللقاء كان مباشرا عدة مرات، إلا أن ما أردت أن أدونه هو اللقاء غير المباشر”، عبر كتابه “الشيطان هو الضجر” (أحاديث في المسرح).

إلى جانب ذلك يتضمن الكتاب شهادات عن رفاقه في الدرب الذين لا يزالون “إلى جانبنا أو فارقونا، من غير ميعاد، كما هي سنة الحياة”. وهو، بالإضافة إلى ذلك، يشمل كتابات تحتفي بالكتابة المسرحية، أو الكتابة عن المسرح والمسرحيين “من خلال الصديقين: محمد بهجاجي في شهادته – نصه “كاتارسيس” عن الحرب؛ وحسن حبيبي من خلال احتفائه الكبير عبر كتابين بالفنان الفريد الطيب الصديقي”.

وفي قسم “مسارات” يعيد المؤلف القارئ إلى زمن فرقة مسرح اليوم حيث كان له أن يقدم لكل عمل من أعماله بورقة عن نوع المقاربة المعتمدة له، حيث ينشر في هذا القسم تلك الأوراق باعتبارها مكانا أثيرا من ذاكرة تلك التجربة.

ويختم سفر كتابه هذا بحوار أجراه معه الكاتب محمد بهجاجي حول قضايا لربما “لم أكن قد تمكنت من التعبير أو الجواب عنها بغير مناسبة، قضايا كثيرا ما تكون قريبة من الخشبة، ومن الممكن أن نعتقد أنها بعيدة عنها. ليس في هذا الحوار أجوبة مطلقة أو أي ادعاء للإجابة عن كل الأسئلة. فأنا بدوري أمارس الكتابة لطرح الأسئلة التي تؤرقني، ولا أجد لها دائما كل الأجوبة”.

وجدير بالذكر أن عبد الواحد عوزري سبق له أن أصدر كتاب “المسرح في المغرب.. بنيات واتجاهات” باللغتين العربية والفرنسية سنة 1987 و1988، علاوة على كتاب “تجربة المسرح” سنة 2014..

يوسف الخيدر

Related posts

Top