كوفيد19.. مستوى اليقظة لا يزال مرتفعا بالمغرب بالرغم من الوضعية الوبائية المتحسنة

لا يزال مستوى اليقظة مرتفعا بالمملكة وإن كانت الوضعية الوبائية المتحسنة مستمرة بانتشار ضعيف إلى جد ضعيف لـفيروس كوفيد في مختلف الجهات، وفق ما أكده منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أول أمس الثلاثاء، داعيا بشكل عاجل الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة إلى تلقي الجرعة المعززة للرفع من مستوى المناعة.
وقال المرابط، إن الفترة البينية الثالثة من 13 أبريل إلى 10 ماي 2022، تستمر لأسبوعها العاشر، بانتشار “ضعيف إلى جد ضعيف” للفيروس مبرزا، أن الإصابات والتعفنات الجديدة الأسبوعية، سجلت في الشهر الماضي نسبة أقل من واحد لكل مئة ألف نسمة في الأسبوع، وأن معدل الإيجابية الأسبوعي ظل دون مستقرا تقريبا في أقل من واحد بالمائة في الأسابيع الأربعة الأخيرة.
وفيما يتعلق بالحالات الخطيرة والحرجة، سجل المسؤول أنها الأقل منذ بداية انتشار الفيروس في بلادنا، مضيفا أن أقسام الإنعاش والعناية المركزة استقبلت خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة 37 حالة، أي بمعدل تسع حالات في الأسبوع.
وبالنسبة لحالات الوفيات، أبرز المرابط أن الأربعة أسابيع الأخيرة سجلت تسع حالات وفيات في المجموع، وهو أقل عدد يسجل في البلاد منذ بداية الجائحة على الصعيد الوطني.
وسجل المرابط أن المنظومة الوطنية للرصد الجينومي تواصل تتبع المتحورات المنتشرة في البلاد لفيروس السارس-كوف-2، مشيرا إلى أن آخر تقارير الائتلاف الوطني للرصد الجينومي أفادت أن متحور اوميكرون لايزال السائد بمتحورين فرعيين أساسيين( BA.2 49%) و( BA.1 46%) فضلا عن نسب ضعيفة لمتحورات فرعية أخرى.
وعلاقه بالحملة الوطنية للتلقيح، أوضح المتحدث ذاته أن معدل التغطية بالجرعة المعززة بلغ 17.1 في المائة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 27.3 في المائة.
وأشار المسؤول إلى أن بعض الدول لا تزال تعرف ارتفاعا لعدد الحالات مع انتشار متحورات فرعية لأومكرون، لافتا إلى أن التلقيح يبقى الوسيلة المثلى لخفض احتمال الإصابة بكوفيد الخطير وهذا ما أثبتته الدراسات والأبحاث العالمية والوطنية.
أما بخصوص جديد الحالة الوبائية، وفق معطيات الوزارة لأول أمس الثلاثاء، فتم خلال الـ 24 ساعة الماضية، تسجيل 83 إصابة جديدة، مقابل تعافي 25 شخصا. فيما بلغ عدد المتلقين للجرعة المنشطة 6 ملايين و294 ألف و81 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، وارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و291 ألف و653 شخصا، مقابل 24 مليونا و812 ألف و306 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى.
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و165 ألف و366 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و148 ألفا و914 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98.6 في المائة.
وبلغ مجموع الحالات النشطة 381 حالة، في حين تم تسجيل ثلاث حالات خطيرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليكون مجموع هذه الحالات 16 حالة. وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لكوفيد، 0.3 في المائة.

< سعيد ايت اومزيد

Related posts

Top