مهرجان أغورا الدولي للسينما والفلسفة بفاس

بالإضافة إلى احتفاء «الجامعة السينمائية» في نسختها 11 بالمؤلف الجديد «معرفة الصورة.. في الفكر البصري والمتخيل والسينما» للباحث الفلسفي محمد نور الدين أفاية، سيتم أيضا الاحتفاء بالكتاب الجديد «ما هي السينما؟.. كتابات وتأملات لمحاولة الفهم» للمخرج السينمائي والتلفزيوني محمد الشريف الطريبق.
سيشرف على تقديم الكتاب الأول الناقد والصحافي حسن نرايس، في حين ستحاور صاحب الكتاب الثاني الباحثة جميلة عناب، الأستاذة بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط، التي كتبت تقديما للكتاب نقتطف منه الفقرة التالية: تدفعنا السينما، في نظر مؤلف الكتاب، إلى تغيير نظرتنا للحياة وتساعدنا على إعادة اكتشاف الحواس وتربيتها وتجديدها جاعلة الأشياء والتفاصيل حولنا أقل تفاهة. كما تدفعنا إلى إعادة اكتشاف ما يبدو اعتياديا وعابرا والتمتع به.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة الجديدة من الجامعة السينمائية، التي ستحتضن أنشطتها فضاءات مختلفة بالدار البيضاء والمحمدية بصيغة تجمع بين الحضوري والافتراضي من 20 إلى 24 أكتوبر 2021 تحت عنوان «دورة الراحل نور الدين الصايل»، هي من تنظيم «جواسم» (الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب) بشراكة وتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك وبدعم من المركز السينمائي المغربي (لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية).

Related posts

Top