كشفت إدارة الشبكة الاجتماعية “فيسبوك”، أن أزيد من 4 ملايين من المغاربة، قاموا بتفعيل خاصية التصويت خلال يوم الاقتراع، أي الضغط على “قمت بالتصويت”.
ويتجاوز عدد مستخدمي الفيسبوك يوميا 9 ملايين مستخدم بالمغرب، في حين يلج لهذه الشبكة حوالي 3 ملايين و500 ألف مستخدم مرة واحدة في الأسبوع، و200 ألف مرة واحدة في الشهر، حسب ما يستفاد من معطيات للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.
وفي التفاصيل، قال بيان لإدارة “الفيسبوك”، تلقت بيان اليوم نسخة منه، إن خاصية “قمت بالتصويت” تم تفعيلها لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يوم الاقتراع، وتم توجيهها خصيصا للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة فما فوق، أي المخول لهم التصويت.
وقد ظهر، بالنسبة للمستخدمين، شريط في أعلى الصفحة يخبرهم بيوم الاقتراع، ويقترح عليهم تأكيد تصويتهم أو التأكد من التسجيل في اللوائح الانتخابية.
وأشار البيان إلى أن خاصية “قمت بالتصويت” استخدمت في الولايات المتحدة خلال الانتخابات الثلاثة الأخيرة، وفي انتخابات المملكة المتحدة، والانتخابات البرلمانية الأوروبية، وفي الهند أيضا.
وبالعودة لمعطيات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فيلج حوالي 63 في المائة من مستخدمي الفيسبوك إلى العالم الأزرق، 62 في المائة منهم لتقاسم الصور والفيديوهات، و62 في المائة للاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات، في حين تلج نسبة 60 في المائة للتفاعل مع المحتوى والتعليق عليه.
ويلج حوالي 67 في المائة من سكان المدن للشبكة الاجتماعية “فيسبوك”، في حين تصل نسبة المسجلين في اللوائح الانتخابية إلى 55 في المائة في المدن مقابل 45 في المائة في القرى.
وقد رفعت الأحزاب السياسية، من تواجدها بالعالم الأزرق، حيث عملت على تطوير صفحاتها وحساباتها، وتنويع “منتوجها السياسي” خلال الحملة الانتخابية للتأثير في أكبر عدد من المستهدفين.
يوسف سعود