رحلة صوفية -الحلقة 4

لم يعيشوا حياتهم جزافا، بل كانت لهم رسالة أرادوا إيصالها للناس، إنهم أولياء الله الصالحين الذين خاضوا تجربة روحية وتأملا وجوديا لتحقيق الوعي بمقامات التقوى، وبما أننا في شهر العبادة والذكر، تأخذكم “بيان اليوم” طيلة أيام شهر رمضان المبارك، في صحبة أشهر أعلام التصوف في الإسلام، لنسافر معهم إلى عوالم العشق الإلهي، ونسبر أغوار عالم التصوف وخباياه، ولنتعرف أيضا على التنوع الكبير في أشكال الولاية والطرق إلى الله.

الرحلة الرابعة: الحكيم الترمذي “من جهل أوصاف العبودية فهو بنعت الرُبوبِية أجهل”

أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسن بن بشر الملقب بـ”الحكيم الترمذي”، من مواليد سنة 205 هـ بمدينة ترمذ في بلاد فارس، وتوفي سنة 320 هـ وعاش تقريبا في نفس الفترة التي عاش فيها الحلاج، اتجّه منذ السابعة والعشرين من عمره إلى حفظ القرآن وتدبّر معانيه، وخالط أهل التصوف؛ فانصرف إلى الرياضة والمحاسبة ولم يكن يتحرّج في محاوراته ومناظراته من الكلام على تحربته الصوفيّة ونقد علماء زمانه في مختلف المسائل الدينية وهو ما جعله يتعرص لحملة عنيفة من علماء الحديث والفقه وحتى عدد من الصوفيّة. من أشهر مؤلفاته كتاب “ختم الأولياء” و “نوادر الأصول في معرفة أحاديث الرسول”.
انفرد بين الصوفية بكونه الوحيد الذي حمل لقب الحكيم لفظا ومعنا، إلا أن لبسا يقع بينه وبين الترمذي الآخر، هو المحدث الشهير أبوعيسى محمد بن عيسى الترمذي صاحب كتاب السنن في الحديث النبوي، لذا وجب التفرقة بين الرجلين. له أعمال كثيرة في التصوف، عبارة عن مجموعة رسائل وكتب، يبقى أجملها رسالة بدو شأن، أي (ظهور أمر)، وهي اليوم موجودة في مكتبة “إسماعيل صائب بأنقرة، وعنوانها: رسالة بدو شأن أبى عبد الله محمد الحكيم الترمذي.
يحكي الحكيم الترمذي في رسالته “بدو الشأن” مسيرته، مازجا بين وقائع حياته والرؤى التي كان يراها، أو تراه فيها زوجته. وهو ما أعطى في النهاية نصا أدبيا بديعا، وهذه فقرات من هذا النص النادر، ويقول فيه: ” كان بدو شأني، أن الله تبارك اسمه، قيض لي شيخي رحمة الله عليه، لما بلغت من السن ثمانيا، يحملني على تعلم العلم ويعلمي ويحثني عليه، حتى صار ذبك لي عادة وعوضا عن اللعب في وقت صباي، فجمع لي في حداثتي علم الآثار (الحديث النبوي) وعلم الرأي، حتى إذا قارب سني سبعا وعشرين أو نحوه، وقع علي حرصُ الخروج إلى بيت الله الحرام، فتهيأ لي الخروج”.
يرى الترمذي أن علاج النفوس، مثل الاكتئاب يكمن في أن يكون القلب عامرا بالإيمان، يقول: “فمن نوّر الله قلبه بالإيمان قويت معرفته، واستنارت بنور اليقين، فاستقام به قلبُه، واطمأنت به نفسه، وسكنت ووثقت وأيقنت، وأتمنته على نفسها، فرضيت لها بها وكيلا، وتركت التدبير عليه”. أما الخوف من المستقبل، وهو ما يسميه الترمذي “وسوسة”، فالعلاج واضح أيضا؛ ” فإن وسوس له عدوّ بالرزق والمعايش، لم يضطرب قلبه ولم يتحير؛ لأنه قد عرف ربه معرفة أنه قريب، وأنه لا يغفل ولا ينسى، وأنه رؤوف رحيم، وأنه غفور رحيم، وأنه عدل”.

> إنجاز: أنس البشارة- (صحافي متدرب)

الوسوم , , ,

Related posts

Top