الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يستحسن الوتيرة المتزايدة لالتحاق العشرات من العائدين من مخيمات تيندوف

ويثمن توسيع فضاء حرية الصحافة بالمغرب رغم بعض الثغرات التي يعرفها
ويعبر عن ارتياحه في شأن المستوى الجيد الذي يسم التحضير للمؤتمر الوطني في مختلف جوانبه

عقد الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعه الأسبوعي يوم الاثنين 3 ماي 2010 بالمقر الوطني للحزب بالرباط. وتدارس فيه بالأساس التحضيرات الجارية بالنسبة للمؤتمر الوطني الثامن للحزب المزمع انعقاده أيام 28-29 و30 ماي الجاري بمركب مولاي رشيد ببوزنيقة تحت شعار “جيل جديد من الإصلاحات لمغرب الديمقراطية”.

 

وفي مستهل اجتماعه، وقف الديوان السياسي على مستجدات قضية وحدتنا الترابية مسجلا الانتصار الجديد الذي حققته من خلال المقرر الأخير لمجلس الأمن الذي يشكل ضربة أخرى لمناورات أعداء وحدتنا الترابية.

وفي سياق بلاغه الأخير، استحسن الديوان السياسي الوتيرة المتزايدة لالتحاق العشرات من العائدين من مخيمات تيندوف. وثمن هذا المنحى مؤكدا يقينه بقرب انتهاء خرافة الانفصال.  وبمناسبة اليوم العالمي للصحافة أكد الديوان السياسي على تثمينه لتوسيع فضاء حرية الصحافة ببلادنا رغم بعض الثغرات التي يعرفها، مبرزا ضرورة المضي قدما في اتجاه إصلاح المشهد الإعلامي وتوفير الشروط لممارسة إعلامية تكرس حرية التعبير في إطار التقيد بالأخلاقيات المعبرة للعمل الصحفي ومناديا إلى علاقات جديدة بين الفضاء السياسي والفضاء الإعلامي تسهم في توطيد مسار البناء الديمقراطي في بلادنا.

واستمع الديوان السياسي إلى تقارير حول المؤتمرات الإقليمية التي انعقدت نهاية الأسبوع الماضي بكل من: السمارة، طانطان، أسا الزاك، كلميم، طنجة، جرادة، مسجلا النجاح الذي عرفته، وجو التعبئة والحماس الذي ميزها في إطار الالتفاف حول التوجهات الأساسية التي تتضمنها مختلف الوثائق التحضيرية للمؤتمر.

وقد اضطلع بعد ذلك الديوان السياسي على لائحة المؤتمرات الإقليمية التي ستنعقد في نهاية الأسبوع الجاري بكل من إنزكان ايت ملول، تيزنيت، أكادير، تارودانت، عين السبع، تطوان، شفشاون،  تاوريرت، تمارة الصخيرات، الخميسات، آسفي،  اليوسفية،  سيدي بنور، بني ملال، الفقيه بن صالح،  أزيلال، إفران والراشيدية، وذلك تحت إشراف أعضاء من الديوان السياسي واللجنة المركزية، فيما ستنعقد باقي المؤتمرات أيام 14-15 و16 ماي.

وتدارس الديوان السياسي الترتيبات المتعلقة بالمنتديات الوطنية التي سينظمها كل من:  قطاع التربية والتكوين  تحت شعار “لنضع المدرسة في صلب المخطط الاستعجالي” يوم السبت 8 ماي 2010، فضاء مهندس الحداثة والتقدم تحت شعار “التقدم الاقتصادي والتكنولوجيا المحترمة للبيئة” يوم السبت 15 ماي 2010، قطاع عالم الشغل والنقابات تحت شعار : “من أجل تعاقد اجتماعي قوي” يوم السبت 22 ماي 2010.

وفي مجال العلاقات الخارجية، وارتباطا بالتحضير للمؤتمر الوطني الثامن، وضع الديوان السياسي قائمة الدعوات الموجهة إلى الأحزاب الأجنبية الشقيقة والصديقة.

كما استمع إلى عروض تتعلق بالأعمال الإعدادية لكل من لجنة المالية ولجنة التواصل ولجنة التحضير المادي التي تسير عموما بشكل مرض.++ وإذ يسجل الديوان السياسي التعبير عن ارتياحه في شأن المستوى الجيد الذي يسم التحضير للمؤتمر الوطني في مختلف جوانبه، فإنه يجدد نداءه لكافة المناضلات والمناضلين من أجل مواصلة جهودهم من داخل تنظيماتهم الحزبية المختلفة لإنجاح المحطات التحضيرية المقبلة وتأكيد المنحى الإيجابي وجو التعبئة والوحدة والتفاؤل اللذين يميزان مختلف مراحل المسلسل المؤدي إلى انعقاد المؤتمر الوطني الثامن ليشكل حدثا سياسيا بامتياز.

حرر بالرباط بتاريخ  3 ماي 2010

Top