مختلف فئات الأمن استفادت من زيادات في الرواتب وتنتظر تفعيل مؤسسة النهوض بالأعمال الاجتماعية

بدأت أوضاع أسرة الأمن الوطني تعرف انتعاشا، في ضوء القرارات والقوانين الأخيرة. ومؤخرا، استفادت مختلف فئات الأمن من زيادات مهمة  في رواتبهم. وينتظر أن تتعزز مسألة  تحسين المستحقات المادية لنساء ولرجال الأمن،بمكتسبات اجتماعية أخرى ستحملها مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني.

حول هذا الموضوع، قدم وزير الداخلية الطيب الشرقاوي، مساء يوم الثلاثاء الماضي، أمام لجنة الداخلية واللامركزية والبنيات الأساسية بمجلس النواب، مشروع القانون المتعلق بهذه المؤسسة الاجتماعية.

 

وأوضح الشرقاوي، أن هذا المشروع يندرج في إطار اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ الأحكام المنصوص عليها في المادة 26 من الظهير الشريف الصادر في 23 فبراير 2010، والمتعلق بالمديرية العامة للأمن الوطني والنظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني بشأن تحديد أجهزة إدارة المؤسسة واختصاصات هذه الأجهزة وقواعد تنظيمها المالي وكيفيات تسييرها ومراقبتها.

وأضاف أن مشروع القانون يحدد أهداف هذه المؤسسة في النهوض بالأعمال الاجتماعية وتنميتها وتطويرها لفائدة موظفي الأمن الوطني وأفراد أسرهم مشيرا إلى أن المؤسسة تقوم بجميع الأعمال والأنشطة التي تساعد على تحقيق أهدافها ولا سيما منها ما يتعلق بتقديم العون لمنخرطي المؤسسة من أجل اقتناء مساكن أو بنائها.

وأبرز الشرقاوي أن إحداث هذه المؤسسة يدخل في سياق تشريع جديد يسعى إلى تأهيل الإطار القانوني والإداري المنظم لمرفق الأمن الوطني، ويستجيب لانتظارات نسائه ورجاله في مجال الرعاية الاجتماعية التي يستوجبها الطابع الاستثنائي للمهام الموكولة إلى هذه الفئة من أعوان الدولة، ومن بينها ضمان الاستقرار والطمأنينة العامة وحماية أمن الأشخاص والممتلكات.

وأكد أن مشروع القانون المتعلق بمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، يؤسس لعمل اجتماعي حقيقي يكفل الرعاية اللازمة لموظفي المديرية العامة للأمن الوطني، مزاولين مهامهم ومحالين على التقاعد، ويستجيب لانتظاراتهم، ويضمن حقهم في الرعاية الموازية واللاحقة بعد نهاية خدمتهم.

كما ترمي هذه المؤسسة، يضيف الوزير الشرقاوي، إلى إعانة وإسعاف أرامل موظفي الأمن الوطني وأيتامهم وأفراد أسرهم، فضلا عن إحداث منشآت لتقديم خدمات اجتماعية متنوعة مع الحرص على تقديم العون والمساعدة لموظفي الأمن الوطني أو المحالين على التقاعد لتلبية احتياجات مستعجلة وطارئة والعمل على إبرام اتفاقيات للتعاون والشراكة مع مختلف هيئات القانون العام والخاص بما فيها المؤسسات والجمعيات التي تسعى إلى تحقيق نفس الأهداف.

ويتألف مشروع القانون المتعلق بمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني من عشرين مادة موزعة على أربعة فصول تتناول على التوالي هدف ومقر المؤسسة، والتنظيم والتسيير، ثم التنظيم المالي والمراقبة، وأخيرا الموظفون وأحكام مختلفة.

وينص المشروع على أن النظام الداخلي للمؤسسة يحدد كيفيات تنظيم وتسيير المؤسسة وأجهزتها واختصاصات اللجان الجهوية للتتبع وطرق انتخاب ممثلي الموظفين داخل مجلس التوجيه والتتبع واللجان الجهوية للتتبع، فضلا عن وضع شروط وكيفيات استفادة المنخرطين من كل خدمة من الخدمات التي تقدمها المؤسسة.

ويروم الاهتمام بأسرة الأمن الوطني ماديا واجتماعيا إلى تطهير وتطوير وتحديث هذا المرفق،وجعله في خدمة الأمن وممتلكات وسلامة المواطنين وقضاياهم…

Top