اتصالات المغرب على رأس القائمة
احتلت المملكة المغربية الرتبة الثالثة بمجموع 10 علامات تجارية من أصل 150، ضمن تصنيف “Brand Finance” الجديد لسنة 2021 الخاص بالعلامات التجارية الأكثر قيمة وقوة على صعيد القارة الإفريقية.
وتصدرت قائمة العلامات التجارية الأكثر قوة وقيمة في القارة السمراء، دولة جنوب إفريقيا بـ 81 علامة، واستحوذت بذلك على 72.7 في المائة من إجمالي قيمة العلامات التجارية، متبوعة بنيجيريا بـ17 علامة تجارية، ما يمثل 5.9 في المائة، يليها المغرب بـ10 علامات أي بنسبة 5.7 في المائة، ثم مصر بنسبة 5.5 في المائة، فكينيا بـ7 علامات بنسبة 3.5 في المائة، وأخيرا جمهورية كونغو الديمقراطية بعلامة واحدة، بنسبة 1.1 في المائة.
ووفقا للتقرير، فقد تمكنت شركة “اتصالات المغرب” من التقدم بـ5 مراكز مقارنة بتصنيف العام المنصرم، لتصبح العلامة التجارية المغربية الأولى والـ13 إفريقيا من حيث القيمة والقوة، بالغة بذلك 761 مليون دولار أمريكي بنسبة زيادة 0.6 في المائة.
وأشار التقرير إلى أن”اتصالات المغرب” استفادت خلال العامين الماضيين من موثوقية خدماتها، علاوة على قاعدة مستعملي الأنترنيت التي توسعت بنسبة 10 في المائة.
وبالنسبة لباقي العلامات التجارية المغربية التسع، فقد جاءت تلك الخاصة بـ”التجاري وفا بنك” في المرتبة الـ28 بـ459 مليون دولار أمريكي، بينما تراجع البنك الشعبي إلى المركز الـ32 بـ438 مليون دولار، فيما حققت القيمة التجارية للبنك المغربي للتجارة الخارجية “بنك أوف أفريكا” تقدما بـ12 مركزا، إذا احتلت المرتبة 51.
وحافظت شركة “إينوي” على المركز الـ53، في حين حلت القيمة التجارية لشركة “كارفور” في المرتبة الـ94، في وقت جاءت فيه “BMCI” في المرتبة الـ106، فيما حصلت شركة “أطلنطا سند” على المرتبة الـ115، متبوعة بشركة “CIH” في المركو الـ122، وأخيرا “أتقداو” التي احتلت المرتبة الـ137.
■ عبد الصمد ادنيدن