كانت الأسماء الإبداعية في مختلف المجالات: القصة، الشعر، المسرح، التشكيل.. إلى غير ذلك، حتى وقت قريب، معدودة جدا، إلى حد أنه يمكن تذكر أسمائها دون عناء، بالنظر إلى أن الساحة الثقافية كانت لا تزال بكرا، إذا صح التعبير، غير أنه في العقدين الأخيرين على الأقل، تضاعف حضور المبدعين على اختلاف اتجاهاتهم.
في هذه السلسلة، تفتح جريدة بيان اليوم، على امتداد الشهر الأبرك، نافذة للإطلالة على عوالم الأسماء البارزة الممثلة للجيل الجديد، وللإصغاء إلى انشغالاتها وطموحاتها.
الروائي محمد الشمسي : علاقتي بالتواصل الرقمي محتشمة ومحدودة وأستعمل هذه الوسائل بقدر
محمد الشمسي طرق باب الرواية مؤخرا، وخلق عالمه الخاص، من خلال عملين متميزين “الضريح” و”نوار الفول”، فبعد أن أبدع مجموعة من النصوص الشعرية، تبين له أن الجنس الإبداعي الذي يمكن له أن يعبر فيه بحرية أكبر هو الرواية.
فضلا عن ممارسته الإبداعية، فالأستاذ محمد الشمسي فاعل جمعوي وله مشاركات في برامج إذاعية ذات طابع حقوقي على الخصوص، بالنظر إلى امتهانه للمحاماة.
< كيف انخرطت في المجال الإبداعي؟
> لا أذكر شيئا عن بداية هذا الانخراط، ولا أعرف كيف حصل هذا، ولماذا لم يحصل من قبل وانتظر الى حدود هذا التاريخ؟ ما أعرفه أني أحمل كريات الكتابة في عروقي منذ الصغر، وربما بلغت سن الرشد الادبي، وشعرت أني راكمت ما يكفي لأن أتحول من قارئ
لكاتب … شعرت أن كل شيء يقودني بل يجرفني نحو الكتابة كأنها قوة كاسحة وقاهرة.
< ماهي أعمالك الإبداعية؟
> أصدرت روايتين هما” الضريح” نهاية 2020 و”نوار الفول” نهاية 2021، عن دار النشر مؤسسة “باحثون”.
< ماهي الرسائل التي تحملها هذه الأعمال؟
> الروايتان اتخذتا من البادية المغربية بتشابكها ركحا لبسط رسائلهما، اشتغلت على التراث المغربي وما يزخر به من تنوع مثل هياكل مؤسسة الجْماعة والمشيخة وشيخ الجماعة والتبوريدة والرمى وشيوخ الرمى وغيرها لأحدد هوية الروايتين وألبسهما ثوب تامغربيت.
وتحمل الروايتان مفهوما جديدا للثورة باعتبار الثورة هي نبتة طيبة تقوم على العلم والمعرفة والحكمة والعدل والحرية، وانها تناقض الفوضى والعنف والتسلط، وعلى هذا الاساس آمنت الروايتان بالتعليم وبالمدرسة وبالمعلم الذي بوأتاه مكانة المخلص والمنقذ والمسعف، كما تتحدث الروايتان معا عن بعض القضايا الفقهية الخلافية التي تتناولها الرواية في شكل مناظرة علمية.
ففي “الضريح” كانت هناك مناظرة حول مدى تقيد الكتب الفقهية المسماة بالصحيحة بضوابط المنهج العلمي اثناء تصحيحها وإخراجها للناس، وفي “نوار الفول” ثار نقاش حول كيفية تعامل الناس او المحكومين مع ولي الامر الجائر، بين وجوب طاعته وبين وجوب الخروج عليه.
< ماهي الأعمال الإبداعية التي أثرت في مسيرتك الأدبية؟
> باستثناء بعض الأعمال الإبداعية التي كان لي شرف الاطلاع عليها في شبابي كأعمال المنفلوطي والعقاد وخليل جبران و بنجلون وربيع مبارك وغيرهم، وأشعار المتقدمين ثم الشعر النثري للمتأخرين، دعني أقول لك أني لا أشعر بميول صوب مدرسة أدبية معينة، فأنا لا أقرأ لأكون كاتبا بل أقرأ لأكون قارئا، وأكاد أجزم من خلال روايتي “الضريح” و” نوار الفول”
أني لا أكتب لترف لغوي أو فكري بل أكتب لأن الرواية هي حزبي ونقابتي هي مكبر صوتي الذي أعلن فيه عن القضايا التي تؤرقني.
< هل يمكن الحديث عن منحى تجريبي في إنتاجك الإبداعي؟
> أنا أسعى للتأسيس للرواية النافعة التي تتجاوز التشويق الزائل والاستعمال الفني المفرط للغة، وأنشد الرواية الحبلى بالمعارف تلك التي تستند الى التاريخ شاهدا وتطرح القضايا الكبرى للانسانية في قالب مناظرة او محاججة تجعل القارئ يتحول الى طرف في الرواية ومتورطا في قضاياها وحاملا جزءا من رسائلها، ولا يكتفي بتحقيق متعة تفنى مع انتهاء الرواية، لقد هجر الادباء واقعهم وانشغلوا عنه بما اعتبره أدب الهامش أو أدب الترف أو الحشو، وتركوا الواقع لكائنات تصنعه حسب منافعها.
< كيف هي علاقتك بالتواصل الرقمي؟
– هي علاقة محتشمة ومحدودة، لست كائنا رقميا بامتياز، واستعمل هذه الوسائل بقدر، أنشر عبرها ما أخطه من مقالات، وأعلن عبرها عن جديدي الأدبي، وليس كل ما يعرض في وسائل التواصل الرقمي يستحق العناية والاهتمام، لكنها في نهاية المطاف عاكسة لحجم ثقافة معينة في بيئة معينة، لا تسعفنا في توجيه سهام النقد لها.
< هل يمكن الحديث عن منعطف جديد في التجربة الإبداعية للجيل الحالي؟
> لا أملك تصورا عاما ومحيطا بكل التجارب الإبداعية للجيل الجديد من المبدعين، أظن أن الجواب عن هذا السؤال هو لدى الباحثين والنقاد والدارسين للتجربة الإبداعية الجديدة، لذلك لا أستطيع الجواب، وفي جميع الحالات فلكل زمان إبداعه ومبدعوه قد يهبط المؤشر أو يسمو، لكن يبقى إبداعا.
< ما هي مشاريعك الإبداعية المقبلة؟
> كنت على وشك الانتهاء من روايتي الثالثة “سواء الجحيم” التي تعود بالقارئ المغربي إلى سنوات الرصاص وسنوات حل مشاكل المعارضين باختطافهم، وزمن المعتقلات السرية والزمن الذي كفر فيه الإنسان بعقيدة الإنسانية، لكني لا أعرف كيف أوقفت هذا العمل لأنكب على موضوع آخر ورواية أخرى ذات بعد وطني مغربي صرف، سأترك الكشف عن عنوانها وتفاصيلها إلى حين ولادتها.
> إعداد: عبد العالي بركات