نفحات رمضانية في رحاب الشعر الملحون -الحلقة 9-

فن الملحون من أنواع الطرب التي ابتكرها المغاربة بعد أن تأثروا بالموسيقى الأندلسية خلال القرن السابع الهجري في العهد الموحدي للمغرب، فوظفوا النغمات والإيقاعات للتغني بقصائد الشعر والنثر سواء باللغة العربية الفصحى أو باللهجة الدارجة.
وبدأ الملحون بالمدح النبوي ومناجاة الله ثم الرثاء، وكان له دور كبير في المقاومة ضد الاحتلال الإسباني والفرنسي والبرتغالي، وانتشر الملحون بين الناس كفن شعري وإنشادي وغنائي، موطنه الأول كان مدينتي سجلماسة وتافيلالت الأمازيغية– جنوب المغرب- ثم انتشر ليصبح فنا شعبيا تتغنى به الفرق في مختلف مدن المغرب. وتشتمل قصيدة الملحون على كلام ينتظم، لكن في غير ضبط محكم لوحدة الوزن فيه والقافية، وتنقسم قصيدة الملحون إلى خمسة أركان، هي المقدمة، أو السرابة وهي قطعة قصيرة تؤدى على غير ما تؤدى به القصيدة، ثم الدخول، وهو شطر في استهلال القسم بدون عجز، والقسم الثالث هو الحربة، وهي اللازمة، ويؤديها الشداشة وهم جماعة المغنين والعازفين، والقسم الرابع هو الأقسام، وهي الأبيات المغناة، أما القسم الخامس فهو الدريدكة، وتختم القصيدة وتنشد على إيقاع سريع.
وارتبط الملحون كفن مغربي أصيل بشهر رمضان، وذلك منذ ثمانية قرون تقريبا، حيث تتاح خلال الشهر فرص زمنية للاستماع والاستمتاع بهذا الفن الذي يتميز بالتزامه بقواعد اللغة العربية الصحيحة في الغناء، واختيار القصائد العظيمة لعمالقة الشعر الصوفي لغنائها، وحتى اللهجة المغربية لا يتم غناء أي كلمات لا تلتزم بآداب وضوابط هذا الفن الأصيل. ولا غرابة في ذلك، فالملحون رسالة فنية وليس مجرد غناء للتسلية، ونجد فيه تمسكا بالآلات الوترية والايقاعية الأصيلة والتي تضيف للكلمات العربية الفصحى نوعا من السحر الذي يصيب قلوب المستمعين قبل آذانهم.

بما أن شهر رمضان، شهر القرآن .. فقد حفل الشعر الملحون بغير قليل من النصوص الشعرية التي يعبر الشاعر من خلالها عن فضائل تلاوة القرآن الكريم خاصة في هذا الشهر المبارك  ، ويقف وقفة خاشعة أمام فضائل القرآن الكريم وأسراره . يقول الشاعر ابن الصغير الصويري :
    نور ربي فقلوب المومنين سرو رباني             به تصلح الازمان
                عزنا في الدنيا وفي الاخرى اينجي في المحشر
وفي الآن نفسه ، يدعو الشاعر إلى قراءة القرآن والتفقه في معانيه بقوله :
     اقرا القرآن اتفقه في اعلوم دين الديان          بدا يقر الصبيان
                وكايحدث ويواعظ في العباد ويرتل الاسوار
ويقول آخر :

             زيد أراسي قرا وطالع              فكتاب الله راك توعــى

             قراه بورش أو نافــــع              وحديث الرسول متعـــة

            لا تقهـــر حد لا تنازع              وربيع الــوقت يترعــــا

     ومعلوم أن القرآن الكريم هو كلام رب العالمين وإله الأولين والآخرين . وهو حبله المتين وصراطه المستقيم ، وهو الذكر المبارك والنور المبين ، ألقاه على جبريل الأمين ، فنزل به على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون من المنذرين بلسان عربي مبين. قال تعالى :” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان . ” وقوله عز وجل : ” قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام . ” مما يدل على عظمة القرآن الكريم ووجوب تعظيمه والتأدب عند تلاوته . وقد تحدث شاعر الملحون عن هذه الآداب على حد قول الشاعر ابن علي الدمناتي : 

         الله عظـم فآيــــات القــــــــرآن           وعليه في كتابو تنــــــــا

         بتلاوات الذكر وحديث العرفان           الحمد والصلا بالهدنــــا

        والويل للذي ضيعوا فالنقصــان          عمرو ولا عرف لوا معنى

وللتذكير ، فإن من آداب تلاوة القرآن ، إخلاص النية لله تعالى فيها ، لأن ذلك يعد من العبادات الجليلة ، وعلى الصائم أن يكون له لسان ذاكر وهو يتلو كتاب الله ويكثر من الصلاة على رسول الله  ، وهو ما جسده شاعر الملحون الحاج محمد النجار بقوله :
        بلسان الذكر والصوم                 وصلاة النبي المعصــــــوم  
كذلك ، فإن من آداب تلاوة القرآن ، أن يقرأ بقلب حاضر ، يتدبر  ما يقرأ ويتفهم معانيه ويخشع عند ذلك قلبه ، ويستحضر بأن الله تعالى يخاطبه في هذا القرآن الذي هو كلام الله عز وجل . يقول الشاعر عثمان الزكي :
         سال أهل التبيان              والحديث يخبروك ابغايت لمنا
         وانصت للقرآن               لا تجسس عل لقوام المؤمنـــا ..

ثم إنه لا بد لقارئ القرآن أن يكون على طهارة .. فهذا من تعظيم كلام الله ، كذلك ، لا يقرأ القرآن في الأماكن المستقذرة ، أو في مكان لا ينصت فيه لقراءته . ويستحسن أن يرتل القرآن ترتيلا لقوله تعالى : ” ورتل القرآن ترتيلا ” ، فيقرأه بتمهل أي بدون سرعة ، لأن ذلك أعون على تدبر معانيه وتقويم حروفه وألفاظه . ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سئل عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ” كانت مدا ، ثم قرأ بسم الله الرحمن الرحيم ، يمد بسم الله ،  ويمد الرحمن ، ويمد الرحيم . وسئلت أم سلمة رضي الله عنهما عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ” كان يقطع قراءته آية آية . رواه أحمد وأبو داود والترمذي . وقال ابن مسعود رضي الله عنه : لا تنثروه نثر الرمل ، ولا تهدوه هد الشعر. ولا ينبغي أن يكون هذا في رمضان فقط ، بل لا بد أن يشمل جميع أيام الله حتى يفوز المسلم المؤمن برضى الله تعالى . 

يكتبها لـ” بيان اليوم”  الدكتور منير البصكري الفيلالي

نائب عميد الكلية متعددة التخصصات بأسفي سابقا

Related posts

Top