فن الملحون من أنواع الطرب التي ابتكرها المغاربة بعد أن تأثروا بالموسيقى الأندلسية خلال القرن السابع الهجري في العهد الموحدي للمغرب، فوظفوا النغمات والإيقاعات للتغني بقصائد الشعر والنثر سواء باللغة العربية الفصحى أو باللهجة الدارجة.
وبدأ الملحون بالمدح النبوي ومناجاة الله ثم الرثاء، وكان له دور كبير في المقاومة ضد الاحتلال الإسباني والفرنسي والبرتغالي، وانتشر الملحون بين الناس كفن شعري وإنشادي وغنائي، موطنه الأول كان مدينتي سجلماسة وتافيلالت الأمازيغية– جنوب المغرب- ثم انتشر ليصبح فنا شعبيا تتغنى به الفرق في مختلف مدن المغرب. وتشتمل قصيدة الملحون على كلام ينتظم، لكن في غير ضبط محكم لوحدة الوزن فيه والقافية، وتنقسم قصيدة الملحون إلى خمسة أركان، هي المقدمة، أو السرابة وهي قطعة قصيرة تؤدى على غير ما تؤدى به القصيدة، ثم الدخول، وهو شطر في استهلال القسم بدون عجز، والقسم الثالث هو الحربة، وهي اللازمة، ويؤديها الشداشة وهم جماعة المغنين والعازفين، والقسم الرابع هو الأقسام، وهي الأبيات المغناة، أما القسم الخامس فهو الدريدكة، وتختم القصيدة وتنشد على إيقاع سريع.
وارتبط الملحون كفن مغربي أصيل بشهر رمضان، وذلك منذ ثمانية قرون تقريبا، حيث تتاح خلال الشهر فرص زمنية للاستماع والاستمتاع بهذا الفن الذي يتميز بالتزامه بقواعد اللغة العربية الصحيحة في الغناء، واختيار القصائد العظيمة لعمالقة الشعر الصوفي لغنائها، وحتى اللهجة المغربية لا يتم غناء أي كلمات لا تلتزم بآداب وضوابط هذا الفن الأصيل. ولا غرابة في ذلك، فالملحون رسالة فنية وليس مجرد غناء للتسلية، ونجد فيه تمسكا بالآلات الوترية والايقاعية الأصيلة والتي تضيف للكلمات العربية الفصحى نوعا من السحر الذي يصيب قلوب المستمعين قبل آذانهم.
لعل الشاغل الأهم الذي أرق شاعر الملحون في شهر رمضان ، هو دعوته الصادقة إلى الإكثار من الذكر واغتنام فرصة الاجتماع مع الأصحاب ، وهو ما حدا بالشاعر الحاج الصديق المسفيوي ليطلب من أصحابه أن يتركوه يغنم ذكر الله بقوله:
لله يا عدولي جنبوني من قذف الناس خليوني نغنم الذكر ابتبسيما
نمشي عل الحضرا اكما ايميس غصن غرس الياس
وانساعف لهوا كيف اتساعف الديسا
هاني اكما ترانييا اللايم ما رمت انعاس شهد ودجا غسق فاتعسعيســــا
وانظل دون حالي بين لحيات اهل لرماس مقيوس من اهوا شيخي جل القيسا
كما نجده يدعو الصائمين إلى الانشغال بالذكر وكف الألسن عن قول المزاح:
غبطوا فالدين والذكر ألوراد كفوا ألسنكم من قول المزاح
ثم لا يفوت الشاعر أن يتحدث عن حلقات الذكر في شهر رمضان ، ففيها تخشع القلوب ، وتطمئن النفوس ، ويزداد الشوق للحضرة الربانية . يقول الحاج الصديق:
أمن تلومني فاحشيا ناري أكــــــدات من فكد شي احباب ادموع مجريا
هم أفحضرت يذكروا فاجميع لوقات فقـــرا احنــان وامحبتهـــم أنقيــــا
قصد انريــد بهــم نتــلاك فالحيــــاة فاقبل ما انــذوق اكيـــوس المنيـــا
بهم كانشالــــــــي وانا أفطيب حلا
راسمهم غالـــــــــي في مهجت أكبــلا
هم أضيا انجالـــــي وانوارهم أتـــلالا
وهي الصفات نفسها التي خلعها الشاعر البوعلالي على الصائمين الذاكرين، إذ يقول:
القاريين سبحان الدايــم باثبــــات الذاكرين عند اصلات الفجريا
لهم هبت راسي حتى ذاتي اربات للقابطين اطـريق الشــرعيــــا
بالحق والحقيقا عند أسيد رصــات لمجـاد تابعيـــن السنة المجريا
أما الشاعر الآسفي لمشيكر ، فيتوسل إلى الله في هذا الشهر المبارك أن يجمع شمله مع الذاكرين ، ويظفر ببركتهم . يقول :
نشرب من حضرت النبي سيد لبشار نتخمر وانولي في درجت لوليا
سعدوني بالقبول يا هل لعنيا
هاذا فاش أنيا أرغيب واللي عند المولى اقريب
ظني في الله إكمل أرجيـــــــا
نسعـاه ابرقيب أنجيب مولى البراق امع القضيب
يجمع شملي بكــم مولايـــــا
حضر نظر سمع أوجيب دايم من قصد مـــا ايــخيب
يستجب ليا سمــع ادعيـــــا
ديروني نرجع تحت حرم اجناحكم فالــدارين عنــي البركتكــــــم
بعد الحيا نبعث ننظر امقـــامكـــــم والقاهر يحشرني انكون معكم
يبدو أن شاعر الملحون وهو يدعو إلى الإكثار من ذكر الله في شهر رمضان ، صادق في دعوته ، محب مخلص لله تعالى ، معرض عن الدنيا وزخرفها ، منخرط في التأمل والعبادة والمواجيد وحلقات الذكر ، لا يرغب إلا أن تصفو نفسه ، وتفوز برضى الله في هذا الشهر المبارك الكريم .
يكتبها لـ”بيان اليوم” الدكتور منير البصكري الفيلالي
نائب عميد الكلية متعددة التخصصات بأسفي سابقا