نظمت الشركة المغاربية للنقديات، في دكار، بالشراكة مع منتديات” One Africa”، لقاء- مناقشة حول موضوع “تجربة الزبناء في العصر الرقمي: ثورة أم تطور في القطاع البنكي؟”، بمشاركة خبراء من القطاعين البنكي والمالي، وكذا الفاعلين الرئيسيين في صناعة الدفع في السينغال. وتوخى الاجتماع، الذي تم تنظيمه لأول مرة في دكار، بشكل خاص، تعميق الحوار ومناقشة الموضوعات الحاسمة في ما يتعلق بالتحول الرقمي للبنوك والتمويلات الصغرى والمؤسسات المالية. وجرى افتتاح اللقاء الذي تخللته مناقشة، و الذي ترأسه سفير جلالة الملك في السينغال، حسن الناصري، بحضور رئيس المجلس التنفيذي للشركة المغاربية للنقديات، رشيد أبو البال، والمديرة العامة لمنتديات “One Africa”، هند صدقي، ومدير مكتب وزير الاتصال والاتصالات والاقتصاد الرقمي السينغالي، سليمان أستو دياني. وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس مجلس إدارة الشركة المغاربية للنقديات أن هذا الحدث يندرج في اطار استراتيجية تقريب الشركة من زبنائها وآفاقها في السينغال. ومن خلال هذا اللقاء، تهدف الشركة المغاربية للنقديات، وهي شركة رائدة في مجال أنظمة الدفع، والتي تقدم حلول الدفع التقليدية والرقمية (على الهاتف المحمول والإنترنت …)، إلى تقاسم خبرتها في هذا المجال، لا سيما في ما يتعلق بالشمول المالي، وكذا الاطلاع على تطلعات السوق السينغالية. وأضاف أنه في السينغال، التي تشهد حاليا طفرة رقمية مما يجعلها مرجعا داخل الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، تعتزم الشركة المغاربية للنقديات دعم مختلف المشغلين لتقديم الحلول لهم وتمكينهم من تحقيق أهدافهم. من جانبه، أشار السيد الناصري إلى أن الموضوع الذي تم اختياره لهذا اللقاء يكتسي أهمية بالغة خاصة أنه يوفر فرصا من حيث الشمول الرقمي والابتكار والتبسيط وأمن البيانات والتعاون الإقليمي والدولي. وفي هذا الاطار، أكد أن هذا الحدث سيساهم في التفكير في تحسين الخدمات المالية في إفريقيا، والاستغلال الكامل لإمكانيات الثورة الرقمية من أجل الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للقارة. وأوضح أن “تجربة الزبناء في العصر الرقمي في القطاع البنكي شهدت تحولا عميقا منذ أن أتاحت التطورات التكنولوجية فرصا جديدة للبنوك لتقديم خدمات أكثر تبسيطا وشخصية وقابلة للنطبيق ويمكن الولوج إليها”. كما أشار الدبلوماسي المغربي إلى التقدم الكبير المحرز في مجال الرقمنة البنكية بالمغرب من خلال إنشاء نظام يسمح بتبسيط الإجراءات وتعزيز الشفافية والتحسين الملحوظ في الخدمات المقدمة لجميع المواطنين المغاربة. كما سلط الضوء على تجربة السينغال التي أثبتت نفسها كمرجع في المجال الرقمي داخل منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا . وتطرق الخبراء خلال هذا اللقاء للعديد من الموضوعات المتعلقة بثورة أنظمة الدفع، لا سيما التحديات والاتجاهات الرئيسية للدفع الرقمي وتأثيرها على الشمول المالي في إفريقيا، فيما ركزت موضوعات أخرى على الرهانات الرئيسية والمتطورة المتعلقة بالتجربة وخدمة الزبناء، كما تمت مناقشة نموذج “PAAS” (شكل من أشكال الحوسبة السحابية المتطورة) وتطبيقاته المختلفة خلال الجلسات المنظمة بالمناسبة . وتهدف الشركة المغاربية للنقديات، التي تأسست عام 1983 في الدار البيضاء، بالأساس الى مواكبة زبنائها المغاربة والدوليين، في مجال الدفع، وفي تحولهم الرقمي. كما أنها تلتزم بتقديم حلول متنوعة تغطي كامل سلسلة القيمة لصناعة الدفع.
المغرب يستعرض بدكار تجربته في مجال التحول الرقمي للبنوك والتمويلات الصغرى والمؤسسات المالية
الوسوم