كأس العالم للأندية بالأرقام

تطلع الجماهير في المغرب بفرح وشوق كبيرين لانطلاق النسخة الحادية عشر من بطولة كأس العالم للأندية. وسيتنافس أبطال الاتحادات القارية الستة إلى جانب بطل البلد المنظم في مدينتي الرباط ومراكش من أجل التتويج بلقب أفضل ناد في العالم. ومع انطلاق المباراة الافتتاحية للبطولة بين نادي المغرب التطواني وأوكلاند سيتي يلقي موقع “فيفا” الضوء على سجل الإحصائيات الخاص بهذه المسابقة العالمية ويقدم لكم بعض الأرقام المثيرة للإهتمام من الماضي والحاضر.

73.000  متفرجا تابعوا في ريو دي جانيرو خلال نسخة 2000 مباراة دور المجموعات بين مانشستر يونايتد وفاسكو دي جاما وبعدها بأيام قليلة موقعة النهائي بين كورينثيانس وفاسكو دي جاما، وهو ما يعتبر إلى حد اليوم رقم قياسيا في الحضور الجماهيري على مستوى بطولة كأس العالم للأندية FIFA.
193  سنتيمترا هو طول قامة كابتن نادي أوكلاند إيفان فيسيليتش. ويعتبر مدافع ممثل نيوزيلندا بذلك اللاعب الأطول قامة على مستوى كأس العالم للأندية 2014. أما الأصغر حجما من بين كل اللاعبين المشاركين في البطولة فهو ألوسين فوفاناه مهاجم نادي ويسترن سيدني واندررز البالغ طول قامته 165 سنتيمترا.
39  عاما يبلغ أنتي كوفيتش من العمر، ويعتبر حارس مرمى نادي سيدني واندررز بذلك اللاعب الأكبر سنا في نسخة هذا العام، بينما يعد فوفاناه المشارك الأصغر سنا في البطولة علما أنه بلغ في نونمبر 17 سنة ليكون بذلك صاحب رقمين قياسيين في هذه الدورة.
11  خاض كل من وائل جمعة وحسام عاشور ومحمد أبو تريكة من نادي الأهلي المصري 11 مباراة في البطولة وهم يعتبرون بذلك أصحاب الرقم القياسي في عدد المواجهات في كأس العالم للأندية.
8  هي أكبر حصة من الأهداف في مباراة واحدة ضمن بطولة كأس العالم للأندية كانت قد سجلت في دورة اليابان 2008 خلال مواجهة نصف النهائي بين جامبا أوساكا ومانشستر يونايتد والتي انتهت بفوز الإنجليز بنتيجة 5:3.
6  وقع نادي أوكلاند سيتي في دورة المغرب 2014 على مشاركته السادسة في كأس العالم للأندية، ليكون بذلك الفريق الأكثر مشاركة في هذه البطولة. ويأتي نادي الأهلي في المركز الثاني بخمس مشاركات. إلى ذلك، يملك اللاعب النيوزيلندي دانييل كوبريفسيتش في رصيده ست مشاركات في هذه المسابقة العالمية بعدما مثّل نادي وايتاكاري يونايتد مرتين ونادي أوكلاند سيتي في أربع مناسبات.
5  تشهد نهائيات كأس العالم للأندية 2014 حضور خمسة وافدين جدد على البطولة وهم: المغرب التطواني ووفاق سطيف وويسترن سيدني واندررز وكروز أزول إلى جانب سان لورينزو. وقد شارك في دورات العرس العالمي للأندية إلى غاية الآن 49 ناديا مختلفا في المجموع.
5 أفضل هداف في تاريخ كأس العالم للأندية هو اللاعب الأرجنتيني سيزار ديلجادو الذي سجل في نسختي 2012 و2013 ما مجموعه خمسة أهداف بألوان نادي مونتيري المكسيكي.
3.5  كانت نسخة 2013 الأكثر غزارة بالأهداف في تاريخ كأس العالم للأندية. ففي ثماني مباريات سجل 28 هدفا أي بمعدل 3.5 أهداف في كل مواجهة.
3   هو عدد اللاعبين الذين تمكنوا إلى غاية الآن من التتويج بلقب كأس العالم للأندية مع فريقين مختلفين وهم: ديدا (كورينثيانس/2000، وميلان/2007) ودانيلو (ساو باولو/2005، وكورينثيانس/2012) وتياغو (برشلونة/2011، وبايرن ميونيخ/2013). وقد يضاف لاعبان آخران إلى هذه القائمة في حال توّج ريال مدريد باللقب وهما: كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد/2008) وتوني كروس (بايرن ميونيخ/2013).

Top