محمد حجيوي
يمثل الزميل عبد الله البقالي رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم غد الثلاثاء، أمام هيئة المحكمة الابتدائية بالرباط، على خلفية شكاية تقدم بها وزير الداخلية إثر مقال نشر بجريدة العلم ينتقد فيه انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.
 وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، قد وجه استدعاء مباشرا للزميل عبد الله البقالي، بتهمة  القذف في «مسؤولي الإدارة الترابية وهيأة رجال السلطة بصفة عامة»، رغم أن ما نشر، حينها، كان موضوع نقاش جل الفاعلين السياسيين والإعلاميين.
وعلى إثر هذه المتابعة التي تحظى باهتمام واسع من طرف الرأي العام الوطني والدولي، عبرت فروع النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن تضامنها المطلق مع نقيب الصحفيين المغاربة، واعتبرت في بياناتها، أن هذه المتابعة «موجهة ضد النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وضد مواقفها النضالية في الدفاع عن حرية التعبير».
وطالب المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بلاغ عممه يوم الجمعة الماضي، بإيقاف هذه المتابعة، التي اعتبرها «باطلة من الناحية القانونية» كما أنها، بحسبه، «تشكل ضربة قوية لحرية التعبير والصحافة»، و»تكرس استعمال القضاء وتطويع القانون، لتصفية الحسابات»، يضيف البلاغ الذي يدعو المكتب التنفيذي، من خلاله، كافة الصحافيات والصحافيين، ومختلف الفعاليات السياسية والنقابية والجمعوية، إلى التعبير عن التضامن مع الزميل البقالي، والمشاركة في أشكال الاحتجاج القانونية المنظمة لمواجهة هذا الشطط في استعمال السلطة.
وفي السياق ذاته، قام مجموعة من الزملاء الصحافيين والصحافيات، بدعوة من فرع النقابة بالدار البيضاء، بزيارة إلى مقر جريدة العلم، الجمعة الماضي، للتعبير عن تضامنهم مع الزميل عبد القالي رئيس النقابة، وفي إطار التعبئة لمواجهة كل من يستهدف النقابة ودورها الطلائعي في الانتصار لحرية الصحافة والتعبير والدفاع عن المهنة وكرامة العاملين بها.
من جانبه دعا فرع الرباط للنقابة الوطنية للصحافة المغربية لتنظيم وقفة احتجاجية أمام ابتدائية الرباط يوم غد الثلاثاء بتزامن مع محاكمة الزميل عبد الله البقالي.

Related posts

Top