البرنامج الوثائقي «أمالاي» (الجوال) ينجح في تحقيق حصص مشاهدة قياسية

تمكن البرنامج الوثائقي الخيالي «أمالاي» (الجوال)، الذي يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني، من تحطيم كل الأرقام، فيما يخص حصص المشاهدة التلفزيونية، سواء خلال شهر رمضان المنصرم، الذي عرف بث أربع حلقات منه، إضافة إلى الحلقات الذي تلتها.
وساهم هذا البرنامج الفريد من نوعه، إلى جانب برامج أخرى، في احتلال القناة الأولى لمركز الصدارة في نسب المشاهدة طيلة أزيد من شهر ونصف، خاصة بعدما وصلت حصة المشاهدة لبرنامج «أمالاي» (الجوال باللغة الأمازيغية) إلى 23% خلال بث حلقة مدينة وجدة، وهو ما يعكس المكانة الناجحة لهذا البرنامج الخاص باكتشاف المغرب وأنماط العيش فيه، عبر رحلات فنان موسيقي يبدع ممزوجات موسيقية مع السكان والموسيقيين المحليين في كل المواقع التي يزورها.
البرنامج الوثائقي «أمالاي» عبارة عن سفر فني وإنساني واكتشاف لتنوع المغرب الجغرافي وغناه الثقافي والتراثي، يلتقي معه مشاهدو القناة الأولى مساء كل أربعاء.
فكرة البرنامج، التي تعني بالأمازيغية «الجوال» لصاحبها ومقدمها الفنان خالد البركاوي، كانت في البداية تروم القيام بجولة استكشافية لمختلف المناطق المغربية بهدف تسليط الضوء على تراثها الموسيقي. إلا أنه بطلب من القناة الأولى التي أنتجت السلسلة، انفتحت الفكرة، زيادة على ذلك، على العناية أيضا بالعادات والتقاليد والأكلات التقليدية الشهيرة وباقي مكونات الحضارة والتراث الخاص بكل منطقة يحل بها طاقم البرنامج.
وترجع فكرة تسمية البرنامج إلى اقتراح من والدة معده ومقدمه الفنان البركاوي، بعد أن استفسرها عن مرادف الشخص المكتشف الجوال بالأمازيغية لتجيب أن اسمه «أمالاي».
الجوال في سلسلة «أمالاي»، هو عازف الإيقاع خالد البركاوي الشهير بالعزف على مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية والعصرية، والذي يجوب مختلف المناطق على شكل قافلة تتوقف عند مختلف الثروات والإمكانات والمؤهلات الطبيعية والموارد البشرية التي تزخر بها الأخيرة عبر 52 دقيقة مدة الحلقة الواحدة.
يجدر بالذكر أن سلسلة «أمالاي» من إخراج كريم جبران، الذي اتفق مع صاحب الفكرة خالد البركاوي أن تعد وتبث على منصة «يوتوب» قبل أن تتقدم بها إحدى شركات الإنتاج إلى طلبات عروض القناة الأولى التي قبلت المشروع وأنتجت 10 حلقات منه.
وتعد الحلقات الـ 10 التي شرعت القناة الأولى في بث أولها، مند موسم رمضان المنصرم، باكتشافات جميلة يقدمها «أمالاي» لمتتبعي هذه السلسلة الوثائقية التي سيحط طاقمها الرحال بعدد من المناطق من بينها شفشاون، وجدة، امحاميد الغزلان، تارودانت، أيت بنحدو، تيوت، أولوز، آسا، واد زم، تمنوكَالت.

Related posts

Top