عموتة يكتب التاريخ مع “النشامى”

حقق الأردن فوزا صاعقا على كوريا الجنوبية 2-0 أول أمس الثلاثاء على ملعب “أحمد بن علي” ليبلغ المباراة النهائية لكأس آسيا لكرة القدم المقامة حاليا في قطر، وذلك للمرة الآولى في تاريخه.
وسجل يزن النعيمات (53) وموسى التعمري (66) دفين.
ويلتقي الأردن في المباراة النهائية المقررة السبت المقبل على ملعب “لوسيل” مع الفائز من المباراة الثانية التي جمعت أمس الأربعاء بين قطر حاملة اللقب والدولة المضيفة وإيران.
وهنأ الملك الأردني عبد الله الثاني منتخب بلاده والشعب الأردني بعد التأهل.
وقال عبر حسابه على “إكس”: “قدها النشامى، رفعتوا راسنا! مبارك لكم ولكل الأردنيين وصولكم لنهائي آسيا.. راية الأردن مرفوعة دوما بهمة أبنائه وعزيمتهم، حيا الله”
والتقى المنتخبان في دور المجموعات وانتهت المباراة بالتعادل بعد أن تقدم “النشامى” 2-1 حتى الوقت بدل الضائع.
وكانت كوريا تخوض الدور نصف النهائي للمرة الثامنة علما بأن ها توجت باللقب مرتين عامي 1956 و1960 وحلت وصيفة أربع مرات أعوام 1972 و1980 و1988 و2015.
وغاب عن “النشامى” المدافع سالم العجالين والمهاجم علي علوان بسبب تراكم الإنذارات، بينما عاد إلى التشكيلة الأساسية لاعب الوسط نزار الرشدان الذي غاب عن مباراة طاجيكستان في ثمن النهائي.
في المقابل، غاب قطب دفاع كوريا الجنوبية كيم مين جاي لتراكم البطاقات أيضا.
واستحق المنتخب الأردني الفوز لأنه كان الأفضل والأخطر طوال الدقائق التسعين وتألق في صفوفه صاحبا الهدفين بفضل سرعة تحركاتهما وإبداعهما في المراوغات واختير التعمري أفضل لاعب في المباراة.

****
عموتة: تأهلنا لأننا لم نحترم الخصم أكثر من اللازم

أكد المدرب المغربي لمنتخب الأردن الحسين عموتة أن سر الفوز على منتخب كوريا الجنوبية (2-0) في دور نصف نهاية كأس آسيا، يكمن في مطالبته اللاعبين بـ «عدم احترام الخصم أكثر من اللازم».
وقال عموتة بعد المباراة «تهانينا للجميع على هذا الإنجاز. لم يتوقع أحد بلوغنا المباراة النهائية لكننا فعلناها. أريد تهنئة اللاعبين والجهاز الفني وكل من ساهم بهذا العمل الرائع».
وأضاف «يتعين استثمار هذا الإنجاز من خلال تحسين البنى التحتية وتأهيل اللاعبين في مختلف الفئات العمرية».
واعتبر بأن «كلمة السر كانت مطالبتي اللاعبين بعدم احترام كوريا أكثر من اللزوم وهذا ما حصل».
وتابع «دخلنا المباراة بثقة عالية وكنا ندرك بحسب الإحصائيات التي في متناولنا بأننا نستطيع تسجيل الأهداف بعد أن تلقت الشباك الكورية أهدافا في كل مباراة».
وختم «قدمنا مباراة قوية ونستحق الفوز».

****
التعمري: ندين بقوة لعموتة

النعيمات: تفصلنا خطوة عن الكأس

أكد نجم منتخب الأردن ونادي مونبولييه الفرنسي موسى التعمري أنه يحلم في رفع كأس آسيا لكرة القدم بعد أن حقق منتخب بلاده إنجازا ببلوغه المباراة النهائية للبطولة القارية التي تحتضنها قطر للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على نظيره الكوري بهدفين نظيفين.
وساهم التعمري بشكل كبير في حسم النتيجة لصالح “النشامى” فصنع الهدف الأول الذي جاء قمة في الروعة من زميله في خط الهجوم يزن النعيمات قبل أن يضيف هدفا ولا أروع بعد مجهود فردي ليتم اختياره أفضل لاعب في المباراة.
وقال التعمري في المؤتمر الصحافي بعد المباراة “كنت أحلم بهذه الكأس قبل شهر من بدايتها. إنها تعني لي الكثير. في حال قدر لنا الفوز بها سيكون الأمر رائعا”.
وأضاف التعمري الذي بات أول لاعب أردني يحترف في الدوري الفرنسي وتحديدا مع مونبولييه “الجميع سيتكلم عن بلادي في فرنسا”.
وعن الهدف الرائع الذي سجله “لم يكن جهدا فرديا مني فحسب، بل جماعيا لأن لاعبي الوسط قاموا بواجبهم بانتزاع الكرة وإيصالها لي وأنا أكملت جهدهم”.
وأعرب عن أمله في “تواجد جميع لاعبي المنتخب الأردني في الدوريات الأوروبية والعربية والخليجية” بعد التألق الكبير لهم في هذه البطولة.
وعن سر الفوز في المباراة، قال “ندين بقوة للمدرب (الحسين) عموتة الذي وضع تكتيكا مثاليا للمباراة وطالبنا باللعب بثقة عالية. كما لعب الجمهور لعب دورا كبيرا ووقف معنا منذ الدقيقة الأولى حتى الأخيرة”.
من جهته، قال مسجل الهدف الأول يزن النعيمات “الفوز جميل. الملعب جميل. الجمهور جميل”.
وتابع عن طريقة تسجيله الهدف “أحب الصعب ولا أحب السهل. السهل لا أستطيع تسجيله بصراحة. باقي خطوة على رفع الكأس. وصلنا إلى النهائي وبالتوفيق لـ”العنابي” (قطر) إلى النهائي”.

Top