أولاد حمدان: بناء ثانوية تأهيلية..مشروع متعثر يثير تساؤلات الرأي العام المحلي واستنكاره

بناء ثانوية تأهيلية بمركز جماعة أولاد حمدان، من المشاريع المتعثرة التي تثير الكثير من التساؤلات بل واستنكار الرأي العام المحلي.

وكان من شأن انجاز هذا المشروع  أن يستفيد منه تلاميذ  ثلاث جماعات ترابية مجاورة وهم جماعات أولاد حمدان و الشعيبات ثم جماعة سيدي احساين بن عبد الرحمان وكلهم تابعين لقيادة أولاد حمدان بإقليم الجديدة، وأن يساهم ذلك  في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، و خصوصا في صفوف فتيات العالم القروي، اللواتي ينقطع أغلبهن عن متابعة الدراسة، من مستوى التاسعة اعدادي.

يعد بناء ثانوية تأهيلية بمركز جماعة أولاد حمدان التابعة لإقليم الجديدة، من بين المشاريع المتعثرة التي أثارت وتثير تساؤلات الرأي العام المحلي بل وسخط والي جهة الدار البيضاء – سطات الذي كشف عن غضبه خلال اللقاء التواصلي الذي عقده مؤخرا، مع المنتخبين.

حيث انه منذ توقيع اتفاقية شراكة رقم 18/35 بتاريخ 6 مارس2020، بين جماعة أولاد حمدان و مديرية وزارة التربية الوطنية بالجديدة، من أجل بناء ثانوية تأهيلية بمركز جماعة أولاد حمدان، و وصولا إلى تدخل صاحب المشروع وهو “صندوق التنمية القروية و المناطق الجبيلة بعمالة إقليم الجديدة  لإبرام الصفقة العمومية المتعلقة بنفس المشروع، تحت رقم  41/2023/FDRZM، بتاريخ  19 شتنبر2023. في انتظار توفير المبلغ المالي المطلوب لبناء هذه الثانوية التأهيلية، وقدره حوالي 8021000.00 درهم.

لا زال هذا المشروع إلى يومنا لم يخرج إلى الوجود، أمام عجز المسؤولين المحليين والإقليميين على إيجاد حل للمشكل.

فيما لازال صاحب المشروع صندوق التنمية القروية والمناطق الجبيلة بعمالة إقليم الجديدة، يعلق الأمل على الموافقة المبدئة لوزارة الفلاحة، بالرغم من مرور أكثر من سنة على إبرام الصفقة العمومية المتعلقة بالمشروع.

هذا، وكانت الأطراف المشاركة قد عقدت عدة لقاءات،من أجل اعداد الملف التقني والإداري لهذا المشروع  وتوفير الشروط الأولى لإنجازه، منها أن جماعة أولاد حمدان، كشريك رئيسي، وفرت الوعاء العقاري الذي سيشيد عليه المشروع و خصصت اعتمادا ماليا لبناء سياج لهذه الثانوية مع الالتزام بربطها بشبكة الماء و الكهرباء.

من جهتها عملت مديرية وزارة التربية الوطنية بالجديدة على الاشراف عن إعداد الملف التقني، حيث تم تدارك خطأ عدم توفر الوعاء العقاري على شهادة الملكية، وذلك خلال انعقاد دورة فبراير2022 للمجلس الجماعي لأولاد حمدان.

وبعد أن أبرم صندوق التنمية القروية والمناطق الجبيلة بعمالة إقليم الجديدة، الصفقة العمومية تحت رقم   41/2023/FDRZM، بتاريخ  19 شتنبر2023 المرتبطة بنفس المشروع، إلا أن غياب الغلاف المالي الكامل حال دون تنفيذ الصفقة على أرض الواقع.

وتجدر الإشارة الى أن بناء ثانوية تأهيلية بمركز جماعة أولاد حمدان، سيستفيد منها عدد كبير جدا من  تلاميذ  ثلاث جماعات ترابية مجاورة وهم جماعات أولاد حمدان والشعيبات ثم جماعة سيدي احساين بن عبد الرحمان وكلهم تابعين لقيادة أولاد حمدان بإقليم الجديدة، وستحد من ظاهرة الهدر المدرسي، و خصوصا في صفوف فتيات العالم القروي، اللواتي ينقطع أغلبهن عن متابعة الدراسة، من مستوى التاسعة اعدادي.

  محمد الغوات

Top