أرفود: الدورة 13 للملتقى الدولي للتمور تقارب مشكلة تكيف الواحات المغربية مع التغيرات المناخية

تحتضن أرفود، من 29 أكتوبر الجاري إلى 3 نونبر المقبل، الدورة الـ 13 للملتقى الدولي للتمور بالمغرب، تحت شعار “الواحات المغربية: من أجل أنظمة قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية”، وذلك تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

وستعرف هذه التظاهرة، التي تنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من طرف جمعية الملتقى الدولي للتمور بالمغرب، مشاركة حوالي 230 عارضا، مع توقع تسجيل أكثر من 90 ألف زائر.

وذكر بلاغ للمنظمين أن فضاء الملتقى، الذي يمتد على مساحة تفوق 40 ألف متر مربع، سيضم سبعة أقطاب تهم قطب “الجهات” الذي يسلط الضوء على مميزات الجهات الأربعة المنتجة للتمور (درعة تافيلالت، الجهة الشرقية، سوس ماسة، وكلميم واد نون) وقطب “المؤسسات والجهات الداعمة” و”القطب الدولي” اللذان سيضمان عددا من الهيئات الخاصة والمؤسسات العمومية المتدخلة في سلسلة قيمة نخيل التمر، بالإضافة إلى عارضين من دول أخرى منتجة للتمور.

ويتعلق الأمر أيضا بقطب “اللوازم الفلاحية” و”المكننة الفلاحية” الذي يجمع مقاولات مختصة في البذور والأسمدة والأدوات والآلات الفلاحية، إلى جانب منتجات الصحة النباتية وأدوات الري والتلفيف بالإضافة إلى قطب “الرحبة” و”فضاء المنتوجات المجالية” الذي يعد من أهم الفضاءات التي تحظى باهتمام الزوار المغاربة والأجانب حيث يتم عرض وتسويق التمور ومشتقاتها من طرف التعاونيات.

ويحظى الجانب العلمي بمكانة مهمة ضمن برنامج الملتقى الدولي للتمور بالمغرب 2024، حيث سيتم تنظيم “منتدى الاستثمار” و”اليوم العلمي”، مما يشكل فرصة للمهنيين والمؤسسات وجميع الفاعلين في القطاع.

وسينظم منتدى الاستثمار تحت شعار “الاستثمار في سلسلة التمور : كآلية لخلق أنظمة قادرة على التكيف في مواجهة التغيرات المناخية”، بمشاركة المهنيين والفاعلين في القطاعين العام والخاص وكذا عدد من حاملي المشاريع.

وسيشكل المنتدى، المنظم بشراكة بين وكالة التنمية الفلاحية ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، فضاء لتبادل الأفكار والتجارب والترويج لجلب الاستثمارات في سلسلة نخيل التمر.

كما سيشكل اليوم العلمي، الذي ينظمه المعهد الوطني للبحث الزراعي بتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، مناسبة للنقاش وتبادل الأفكار بحضور مهنيين ومؤسساتيين وباحثين وطلبة، حول آخر المستجدات والتطورات التقنية والتكنولوجية المرتبطة بتنمية وتطوير السلسلة.

وتندرج سلسلة نخيل التمر ضمن السلاسل التي تحظى باهتمام خاص في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، وهي موضوع عقد برنامج بين الدولة والفدرالية البيمهنية المغربية للتمور للفترة 2021-2030.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تبلغ ميزانيته 7.5 مليار درهم، إلى غرس 5 ملايين نخلة، منها 3 ملايين في واحات النخيل التقليدية و 2 مليون في مناطق التوسع الحديثة. كما يهدف إلى دعم ريادة الأعمال لدى الشباب، وتحفيز وتشجيع التعاونيات، وتحسين الإنتاج والتعبئة والتحويل وقنوات التوزيع والتسويق.

ويحظى الملتقى الدولي للتمور بالمغرب، باعتباره فضاء مهما للنقاش وتقاسم الخبرات حول قطاع النخيل ورهاناته وتحدياته، بمكانة هامة في السياسة الفلاحية للمملكة، حيث تم وضع برنامج شامل يضم تأهيل وإعادة هيكلة الواحات ومواصلة غرس مساحات جديدة بهدف مواصلة تنمية السلسلة وضمان استدامتها، وكذا الارتقاء بالملتقى الدولي للتمور بالمغرب إلى منصة حقيقية للتواصل وتسويق التمر المغربي.

Top