خنيفرة: تعزيز الخدمات الصحية للأم والطفل وتزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب

تخليدا للذكرى الـ19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أشرف محمد فطاح، عامل إقليم خنيفرة، بحضور عدد من المسؤولين والمنتخبين، يوم الجمعة الماضي، على عدد من الأنشطة التي تروم تعزيز الخدمات الصحية للأم والطفل وتزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب.

وفي هذا السياق، قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بزيارة للقافلة الطبية متعددة التخصصات في موقع عيون أم الربيع، التي نظمتها “جمعية أطلس لدعم الوحدات الطبية المتنقلة” بالتعاون مع الجهات المحلية والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية.

استهدفت القافلة حوالي 600 شخص، في تخصصات طب النساء والتوليد وطب الأطفال وجراحة العظام وأمراض المسالك البولية. كما سعت إلى تقريب الخدمات الطبية من الفئات المستهدفة، خاصة النساء والأطفال في المناطق الجبلية، وتوفير العلاجات الأساسية لهم مجانًا.

وتم في جماعة مريرت، افتتاح مشروع دار للأمومة، بالتعاون بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية وجمعية خريجات مراكز التربية والتكوين للتنمية القروية “تيغزى”. المشروع يأتي ضمن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويهدف إلى تقريب الخدمات الصحية من النساء ودعم ومواكبة المرأة الحامل قبل وبعد الولادة.

وفي سياق متصل، تم أيضا تسليم سيارة إسعاف رباعية الدفع ومجهزة لتسهيل وصول النساء إلى الخدمات الصحية في المناطق القريبة من مدينة مريرت، وتشجيع الولادة في ظروف آمنة، ضمن برنامج لتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بتكلفة قدرها 0.45 مليون درهم.

وفي مقر عمالة إقليم خنيفرة، تم تسليم عشر شاحنات صهريجية مزودة بمضخات مخصصة لتزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب، في إطار شراكة بين المجلس الإقليمي والمديرية الإقليمية للفلاحة، بهدف تلبية احتياجات السكان القرويين وتوريد ماشيتهم، في ظل تزايد حدة الإجهاد المائي.

حميد رزقي

Top