الخيام: الإرهاب عدونا المشترك

وصف عبد الحق الخيام، رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التعاون القائم بين مصالح الأمن المغربية والغربية بأنه ” ممتاز”، وقال إن “الإرهاب هو عدونا المشترك”.
وتحدث رئيس المكتب الذي أنشئ في شهر مارس 2015، في حديث أجرته معه صحيفة ” لوفيغارو ” الفرنسية ، نشرته في عدد أمس الأربعاء، عن الدور الذي قام به المغرب في التحقيقات المتعلقة بالشبكة الإرهابية التي نفذت اعتداءات باريس في 13 نوفمبر الماضي .
كما تطرق إلى الجهود المبذولة للتصدي للتهديدات الإرهابية في المغرب، مشيرا في هذا الصدد إلى أن التعاون بين الأجهزة الأمنية المغربية والغربية ” ممتاز وقديم”.
وذكرت ” لو فيغارو” بأن مصالح الأمن المغربية زودت باستمرار شركائها الأجانب بمعلومات استخباراتية ذات تأثير ميداني كبير حيث مكنت من تدمير معسكرات تدريب للإرهابيين، مثل معسكر خالدان في أفغانستان الذي دمر سنة 2011 من طرف الطائرات الأمريكية، كما أتاحت إحباط مشاريع إرهابية استهدفت مواقع حساسة في بعض البلدان الأوربية مثل كنيسة بولونيا بإيطاليا أو مقر الشرطة في باريس، وكذا مصادرة كميات من الأسلحة وخاصة في فرنسا وبلجيكا.
وبخصوص الدور الذي قام به المغرب في التحقيق في اعتداءات باريس ، قال الخيام ” لقد أرسلنا معلومات لنظرائنا الفرنسيين، في حينها، لأننا نعتبر هذه المعلومات ذات تأثير ميداني بالغ على منفذي هذه الاعتداءات. وقد أتاحت إحدى هذه المعلومات الوصول إلى مسكن عبد الحميد أباعود، العقل المدبر لهذه الاعتداءات ” .

Related posts

Top