“الكوريگرافيا.. مشهد الكتابة المضاعفة”

صدر العدد الثامن من المجلة الإلكترونية “أصدقاء ديونيزوس” (شتنبر 2022)، التي يرأس تحريرها الشاعر والجمالي بوجمعة أشفري، وتضم في هيئة تحريرها الشاعرة والمترجمة رجاء الطالبي والتشكيلي والناقد الفني بنيونس عميروش والكاتب والناقد الفني أحمد لطف الله؛ وهي مجلة تعنى بشؤون الفن والفكر.
جاء في افتتاحية العدد التي كتبها رئيس تحرير المجلة الشاعر بوجمعة أشفري، ما يلي:
“هَلْ يَسْتَطِيعُ المَشْهَدُ أنْ يَكُونَ خَالِيًا مِنَ الحَرَكَةِ؟ المَشْهَدُ أصْلًا حَرَكَةٌ. وَالحَرَكَةُ قَصُّ رَقْصٍ. حِكَايَةُ صَـ(سَـ)ـيْرُورَةِ الجَسَدِ. خٓـ(ـيـْ)ـطٌ رَهِيفٌ عَلى حَدِّ سِكِّينِ الحَيَاةِ.
وَهُوَ، فِي الأَصْلِ، أَيْضًا، فِعْلٌ (Verbe-Acte). فِعْلٌ لِأَنَّهُ حَمَّالُ مَعَانٍ: رَقَصَ الجَسَدُ (اهْتَزَّ وَتَحَرَّكَ عَلَى أَنْغَامِ مُوسِيقَى)؛ رَقَصَ فِي الكَلَامِ (تَكَلَّمَ بِخِفَّةٍ وَلُطْفٍ)؛ رَقَصَ فِي السَّيْرِ (ارْتَفَعَ وَانْخَفَضَ)؛ رَقَصَ النَّبِيذُ (جَاشَ)؛ رَقَصَ الفُؤَادُ (اضْطَرَبَ وَتَحَرَّكَ)…
وَهُوَ فِعْلٌ لِأَنَّ الجَسَدَ دَاخِلَهُ يَتَرَحَّلُ إلَى مَشْهَدٍ تَكُونُ الكِتَابَةُ فِيهِ مُضَاعَفَةً بِفِعْلِ غِيَابِ جَسَدٍ مَرْئِيٍّ وَحُضُورِ جَسَدٍ لَامَرْئِيٍّ.
كَأَنَّ الأَمْرَ يَتَعَلَّقُ بِمَشْهَدٍ “يَشْتَبِكُ فِيهِ حَيَوَانَانِ ثَدْيِّيَانِ، ذَكَرٌ وَأُنْثَى”. النَّظَرُ إلَى هَذَا المَشْهَدِ يُثِيرُ فِينَا حَالَةَ افْتِتَانٍ. افْتِتَانٌ يَرُجُّ الجَسَدَ (جَسَدَنَا) يَسْلَخُ جِلْدَهُ، وَيَصِيرُ المَشْهَدُ فِنَاءً لِلْفَتَّانِ…”
ساهمت في كتابة مواد العدد الثامن أسماء إبداعية وفكرية من العراق، لبنان، مصر، الجزائر، المغرب، فرنسا، بلجيكا، رومانيا، كندا، أمريكا…، وجاءت أبوابه على الشكل التالي:
الملف:

“الكوريگرافيا.. مشهد الكتابة المضاعفة”

ساهم فيه كل من:
– عبد الباقي بلفقيه: تحت الجلد.. الكوريگرافيا من منظور إثنولوجي؛
– المصطفى فروقي: رقصة أحيدوس – الأطلس المتوسط.. البنيات والدّلالات؛
– أنكا جيورشيسكو – أحمد لطف الله: الرقص باعتباره مفهوما سيميائيا؛
– محمود عواد: إنهم يقتلون الرقص؛
– أناييل داس – سلمى الغزاوي: “طقوس الربيع”.. كيف لعمل ما عاد له أثر أن يغير تاريخ الرقص؛
– المعطي قبال: الدراويش وكوريگرافية الشطح الروحي؛
– حسن لغدش: جمالية الجسد من خلال العرض الكوريگرافي الحي بالمغرب؛
– رؤيا سعد: انحسار الجسد.. الكوريگرافيا في فيلم “صاسبيريا”؛
– الخضر شودار: الكوريگرافيا والشعر؛
– شاكر نوري: كوريگرافيا الجسد والرواية.

الضيف:

لحسن زينون.. طائر النار

ساهم في هذه الزاوية كل من:
– عبد الحق سرحان – قاسم مرغاطا: قفزة الملاك؛
– موليم العروسي – سعيد عاهد: فرحة دكالة؛
– بنيونس عميروش: لحسن زينون.. من الكوريگرافيا إلى المعنى البصري؛
– فاطيم العياشي – بوجمعة أشفري: أبدا لن أنكر جسدي؛
– نور الدين عيوش: زينون.. فنان متعدد لا ينحني؛
– عبد الله شكيري: زينون.. ستظل دائما مرجعا للفن الحقيقي؛
– لحسن زينون: الرَّگزة.. رقصة الأقدام.
زووم: موريس بيجار
– بيجار – ميشال روبير – رجاء الطالبي:
هكذا رقص زرادشت.

سرير(ة) الكتابة:

– جاك ديريدا – صفاء فتحي – علي بلجراف: ديريدا يتساءل.. هل صادف أحد ما يوما “أنا” في الطريق؟؛
– مريم جنجلو: أربع قصائد؛
– محمد عزيز الحصيني: ثلاث قصائد؛
– شيري منتصر: نص سردي.. كلير (الفصل الأول).

إشارة:

مجلة “أصدقاء ديونيزوس”، مجلة فصلية، تصدر بالدار البيضاء بصيغة “بِّي دِي إِفْ” (PDF)، يصمم أغلفتها الفنان خالد بن الضو.

Top