سيدي بنور: السوق الأسبوعي .. المجلس البلدي يعدل عن ترحيله ويكريه بمبالغ جد مهمة

بناء على ملتمسات أغلب أعضاء المجلس الجماعي لجماعة سيدي بنور، واستجابة لطلبات واحتجاجات سكان وقبائل دكالة ضد ترحيل سوق ثلاثاء سيدي بنور إلى جماعة المشرك، وبمساندة من جمعيات المجتمع المدني والفعاليات السياسية والهيآت الحقوقية، استجاب المجلس الجماعي لأمر الواقع، ورفض بكل مكوناته، دراسة نقطة ترحيل السوق الأسبوعي لثلاثاء سيدي بنور، خلال الدورة الاستثنائية الأخيرة، التي اقترحتها السلطة الإقليمية.
بعد ذلك، قامت الجماعة بالإجراءات القانونية والإدارية، ومنها الإعلان عن الصفقة العمومية في العديد من الجرائد الوطنية الورقية، ليتم يوم الاثنين الماضي، فتح الأظرفة المتعلقة بهذه الصفقة العمومية التي تخص كراء موافق السوق الأسبوعي، المعروف بسوق ثلاثاء سيدي بنور، والذي يعتبر من بين أكبر الأسواق الأسبوعية بالمملكة المغربية، حيث تم كراؤه بمبلغ مالي يقدر بمليار و 700 مليون سنتيم في صفقة سنوية، حسب الشروط دفتر التحملات والضمانات التي وضعها المجلس الجماعي لكراء أهم المرافق العمومية التابعة للجماعة .
وحسب مصادر محلية موثوقة، فقد بلغ عدد الملفات التي تقدمت للفوز بالصفقة العمومية المتعلقة بكراء مرافق السوق إلى أربع طلبات لكل من المجزرة ورحبة البهائم، وستة بالنسبة لرحبة الخضر، أي ما مجموعه أربعة عشر طلبا لمرافق هذا السوق .
و استنادا إلى نفس المصادر، فقد فازت شركة (أ- ت) بكراء رحبة الماشية، بمبلغ 903000.00 درهم للشهر، بعد أن وتقدمت بأحسن العروض . وفازت شركة ( أ – س ) بكراء رحبة الخضر بمبلغ 312000.00 درهم، بينما فازت شركة (خ – س ) بكراء المجزرة بمبلغ مالي يقدر بـ 90.00 ألف درهم شهريا، و أيضا كراء مرفق عرض البضائع والدجاج بـ 115000.00 درهم .
و تجدر الإشارة إلى أنه خلال الإعلان الأول لكراء مرافق هذا السوق، تقدمت مجموعة من الشركات و المقاولات بسومة كرائية ضعيفة جدا، وهو ما لم يوافق عليه المجلس الجماعي، ومن تم قرر إعادة إصدار طلبات عروض للمرة الثانية، إلى أن تمكن من كراء مرافق السوق الأسبوعي بمبلغ مالي دمهم، من المنتظر أن يرفع من مداخيل الجماعة بالمقارنة مع السنة الماضية.

< محمد الغوات

Related posts

Top