أذربيجان تحيي الذكرى الأولى للحرب الوطنية

يعتبر 27 شتنبر يوم ذكرى الأبطال في أذربيجان، الذين قاتلوا ببطولية في ساحة المعركة لتحرير أراضيهم الأصلية، المعركة التي انتهت باسترجاع إقليم كاراباخ الذي احتلته أرمينيا منذ حوالي ثلاثين سنة، واستمرت الحرب أربعة وأربعين يوما أظهرت خلالها القوات الآذرية، قدرات عالية على الصمود من أجل تحرير الأراضي الآذرية من الاحتلال الأرميني. وبهذه المناسبة أحيت أمس الثلاثاء جمهورية أذربيجان ذكرى انطلاق حرب التحرير.
وعرفت حرب مرتفعات كارا باخ 2020 عند الأدريين باسم عملية القبضة الحديدية، والتي جرت بين أذربيجان، وأرمينيا، في منطقة مرتفعات كارا باخ المُتنازع عليها وكان هذا التصعيد الأخير للنزاع الذي لم يتم حله على منطقة يعترف بها العالم بأنها جزء من أذربيجان.
بدأت الاشتباكات صباح يوم 27 شتنبر 2020، بعد مناوشات أرمينية على طول خط التماس مرتفعات كاراباخ الذي أنشئ في أعقاب حرب ناغورني كارا باخ (1988-1994).
بعد الاستيلاء على شوشا ثاني أكبر مدن في ناغورني كاراباخ، تم توقيع اتفاق ينهي 44 يوما من حرب دموية غير مسبوقة في المنطقة منذ 30 عام بين رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوقف جميع الأعمال العدائية في المنطقة من الساعة 00:00 يوم 10 نوفمبر 2020 بتوقيت موسكو. وبموجب الاتفاقية استعادت أذربيجان ما يعادل خُمس أراضيها التي احتلت في هذه الحرب، وتمكنت من السيطرة على ما يقرب من 60% من إقليم ناغورني كارا باخ، وسيطرت على مدينة شوشا الاستراتيجية التي تطل على خانكندي، وتبعد عنها بأقل من 15 كيلومترا، وتم تحرير خمسة مدن: فضولي، جبرائيل، زنكيلان، قوبادلي والعاصمة الثقافية لأذربيجان شوشا ومدينتان – أغدام وكالبجر على أساس الاتفاق الثلاثي وضمنت ربط أراضيها بإقليم ناخيتشيفان الذي كان معزولا بشكل كامل عن أراضيها رغم أنه يتبع لها، وكان الوصول إليه يتطلب المرور عبر إيران أو أرمينيا، كما ضمنت عن طريقه اتصالا جغرافيا مباشرا بتركيا من خلال شريط حدودي يمتد على طول 23 كيلومترا. وتم نشر حوالي 2000 جندي روسي لتكون قوات حفظ سلام على طول ممر لاتشين بين أرمينيا وناغورني كاراباخ.
وأمام بشاعة الدمار ومخلفات الحرب بناغورني كاراباخ قال رئيس جمهورية أذربيجان في خطاب له في إطار المناقشات العامة بالدورة 76 للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة أن دولة أرمينيا تتحمل كل المسؤولية عن العدوان العسكري ضد أذربيجان والجرائم الأخرى، كما أخبر الجمعية بأن حوالي أربعة آلاف مواطن أذربيجاني أصبحوا في قائمة المفقودين نتيجة الحرب الكاراباخية الأولى. وأردف قائلا دمرت أرمينيا بشكل متعمد كل المدن والقرى في الأراضي المحتلة في المدة التي استمرت حوالي 30 سنة ودمرت كل المعالم الثقافية ونهبتها وحولتها إلى نماذج إبادة للمدن وإبادة ثقافية ربما لم يشهد العالم مثل هذا الحجم من تدمير المدن منذ الحرب العالمية الثانية.
وأثناء زيارته إلى المناطق المحررة يوم 12 يناير 2021، قال الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة للايسيسكو: المشهد الذي رأيناه في المناطق الأذربيجانية المحررة من الاحتلال مأساوي في الحقيقة.
انتهت الحرب التي استمرت 44 يوما في مواجهة أرمينيا المحتلة، بالانتصار الكاسح لأذربيجان، وبعزمٍ وتصميم وشجاعة منقطعة النظير للقائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، تم بحمد الله تحرير منطقة كاراباخ من العدو، وبفضل حماسة وبسالة جيشه العتيد وكذلك بفضل العزيمة القوية والإرادة الثابتة للشعب الأذربيجاني، الذي وقف وقفة رجل واحد يدافع عن كل شبر من أراضه.
لقد انتهت معركة الـ 44 يوما بانتصار ساحق وشامل بفضل هذه الوحدة والتضامن. وكان كل بيان يدلى به الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة ورافعا العَلم الأذربيجاني خلال زياراته للمناطق المحررة، دليلا عمليا على الوعد الذي قطعه سيادته للشعب منذ توليه رئاسة البلاد. لقد أدت السياسة الحكيمة التي انتهجها سيادة الرئيس منذ توليه زمام أمور البلاد، إلى إقامة الدولة الأذربيجانية القوية وكان يصرح بهذا الانتصار طردنا الأعداء من أرضنا وخلقنا واقعا سيقبله الجميع ويردف قائلا: من يعيش في إقليم كارباخ حاليا مواطنون أذربيجانيون، وسيعرفون أن حياتهم بكنف دولتنا ستكون أفضل. وبفضل هذا الانتصار الساحق أذربيجان تعمل على إعادة إعمار المناطق المسترجعة وتجهيز البنيات التحتية وهي تطبق أساليب إنشاء المدن المعاصرة، ومفهومي المدينة الذكية والقرية الذكية وتبني مدنا وقرى جديدة. تنفذ أذربيجان كل هذه الأعمال من أموالها إمكانياتها. وتم تخصيص 1،3 مليار دولار أمريكي لهذا الغرض في هذه السنة. وتحقيق طموحات ساكنتها في إطار خدمة المواطن الأذربيجاني.
وزاد الرئيس قائلا الصعوبة الرئيسية تأتي من وجود الألغام الكثيرة التي زرعتها أرمينيا في الأراضي المحررة. إذ قتلت 30 مواطنا أذربيجانيا بينهم صحفيان وجرحت 130 شخصا حتى الآن وتعتبر أذربيجان إحدى البلدان الأكثر تلوثا بالألغام في العالم مما يأخر عملية إعادة الإعمار في الأراضي المحررة وعودة النازحين إلى بيوتهم. ولحد الساعة ترفض أرمينيا تسليم خرائط الأراضي الملغومة الدقيقة إلى أذربيجان، وعليها أن تسلمها وفق المواثيق والقوانين الدولية.
لقد كتب الرئيس إلهام علييف التاريخ من جديد، وبدأت بالتالي مرحلة جديدة في أذربيجان، وأصبح إلهام علييف رمزا للنصر والبطولة لأذربيجان!
وقد أعرب السفير فوق العادة لجمهورية أذربيجان أوكتاي قربانوف لدى المملكة المغربية عن تقديره للدعم السياسي والمعنوي المقدم من جميع البلدان، بما فيها الدعم الأخوي للمملكة المغربية أثناء الحرب لسلامة أراضي أذربيجان وسيادتها كما أكد السفير أن جمهورية أذربيجان حكومة وشعبا أن ينسيا هذا الدعم أبدا.
وأردف قائلا اليوم يستطيع كل أذربيجاني ان يقول بكل اعتزاز وفخر أن كاراباخ هي أذربيجان.

Related posts

Top